اقتصاد

أرقام كورونا مستمرّة بالارتفاع: 1264 إصابة جديدة و13 حالة وفاة … وأسبوعان حرجان

 

يواصل فيروس كورونا تفشّيه في لبنان، في حين أن هذه الفترة الممتدة حتى نهاية السنة، دقيقة وحرجة جداً بسبب عودة المغتربين وإعادة فتح مختلف القطاعات خلال الأعياد، في المقابل تستمر البلديات في اتخاذ الإجراءات الوقائية للحدّ من انتشار الوباء.

وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 1264 إصابة جديدة بفيروس كورونا، توازياً مع تسجيل 13 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الأخيرة. ولفتت الوزارة، في تقريرها اليومي، إلى أن 11 شخصاً من المصابين هم وافدون، في حين أن هناك 1253 إصابة تعود لمواطنين محليين. وأوضحت أن عدد الإصابات الإجمالي منذ انتشار الوباء في البلاد حتى  يوم أمس، ارتفع ليصل إلى 14887 حالة، في وقت وصل عدد ضحايا «كوفيد 19» الإجمالي إلى 1213.

أوضاع السجون

 في غضون ذلك صــدر أمس، عـن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقـات العامة البلاغ التالي: في إطار متابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا في السجون، لغاية تاريخه:

وصلت حالات الشفاء المخبري والسّريري والزّمني من فيروس كورونا في سجن رومية المركزي إلى /575/ حالة من أصل العدد الإجمالي /622/ حالة إيجابية، من ضمنها حالة واحدة في سجن القاصرات، وذلك بعد إجراء /1901/ فحص مخبري PCR للنزلاء، وإنّ جميع الحالات في نظارة قصر عدل بيروت تماثلت للشفاء.

في نظارة مخفر بعلبك، وبعد إجراء عدد من فحوصات (PCR) تم تشخيص حالتَين إيجابيتَين.

في نظارة قصر عدل طرابلس، تبيّن وجود حالتَين إيجابيتَين. في سجن جبيل، وبعد إجراء فحوصات (PCRتبين وجود /5/ حالات إيجابية.

في سجن زحلة، توجد حالتان تعانيان من عوارض طفيفة، إنما وضعهما مستقرّ. أمّا باقي النزلاء الذين أصيبوا بفيروس كورونا وعددهم /237/ فقد تماثلوا للشفاء. في نظارة فصيلة القبة، تبيّن وجود /3/ حالات إيجابية. في نظارة فصيلة عرسال، تبيّن وجود حالة إيجابية واحدة. في نظارة مخفر برج الملوك توجد حالة إيجابية واحدة. في نظارات وحدة شرطة بيروت، لم يعد هناك حالات إيجابية، فيما شُفيت/7/ حالات.

أمّا بالنسبة لنظارات وحدة الشرطة القضائية، فقد أجريت فحوصات (PCR Tests) خلال الـ/24/ ساعة المنصرمة، وتبيّن وجود /7/ حالات إيجابية، فيما شُفيت/7/ حالات.

وذكّرت المديرية بأنها تقوم بتسهيل عملية التواصل بين النُزلاء المصابين وذويهم عبر الهواتف المركزّة في السجّون، إضافةً إلى ذلك يُمكِنُ لذويهم إرسال رسالة عبر تطبيق messenger  على حساب   Facebook   العائد لهذه المديرية العامة (lebisf) لمتابعة الاطمئنان إلى أوضاع النزلاء الصحيّة، إذا اقتضت الحاجة.

«ريمديسيفير» من مصر

في غضون ذلك، أعلن السفير المصري في لبنان ياسر علوي، أن «وزارة الصحة المصرية أرسلت إلى الجانب اللبناني، بناءً على طلب عاجل منه، دفعة ثالثة من عقار ريمديسيفير مقدّمة من الشعب المصري إلى الشعب اللبناني الشقيق للمساعدة في التصدي لجائحة كورونا».  وأضاف «هذا الدعم يأتي التزاماً من مصر بالاستمرار في تقديم كل أوجه المساندة إلى الأشقاء في لبنان لمواجهة أزمة تفشي جائحة كورونا في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر فيها».

 وفيما يتواصل تفشّي الوباء، لم تنفِ مدرسة القلبين الأقدسين في كفرحبابكسروان ما تم تداوله عن وجود أربع إصابات كورونا في صفوف هيئتها الإدارية، لكنها نفت إقفال المدرسة التي يخضع فيها الطلاب للامتحانات. وأوضحت أنه «تم تعقيم الصفوف ومبنى الإدارة البعيدة كليا عن أماكن الامتحانات وأنها أبلغت وزارتي الصحة والتربية بذلك».

وفي السياق، قرّرت وزارة التربية والتعليم العالي بالتنسيق مع بلدية بخعون قضاء المنية ـ الضنية، استكمال التعليم عن بُعد من دون حضور التلامذة في المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة في بلدة بخعون، وذلك حتى مساء الأحد المقبل. على أن ينظّم مديرو المؤسسات التربوية حضور أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية إلى المؤسسات التربوية إذا تعذّر عليهم متابعة التعليم عن بُعد من منازلهم، مع اتخاذ الإجراءات الصحي كافة.

وطالب نقيب الأطباء في بيروت شرف أبو شرف وزارة الصحة العامة بـ»العمل على تأمين أسرّة في المستشفيات الحكومية، ولا سيّما أسرّة العناية الفائقة، للسجناء الذين قد يحتاجونها»، مؤكّداً خلال مشاركته في الاجتماع الذي دعا إليه وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي وحضره ممثلون عن: وزارتي العدل والصحة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة الصحة العالمية، ونقابات المحامين والممرضات والممرضين وأصحاب المستشفيات الخاصة، أن «مستشفى ضهر الباشق» غير جاهز حتى الآن لاستقبال السجناء المصابين بفيروس «كورونا»، علماً أن «منظمة الصحة العالمية» أخذت على عاتقها تغطية كلفة الاستشفاء»، مشيراً إلى أن «الإصابات بين السجناء لا تزال نسبتها قليلة بحسب فحوص الـ PCR التي تجرى يومياً على عدد منهم حتى من دون ظهور عوارض».

الإصابات

وأعلنت خلية متابعة ازمة «كورونا» في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل 43 حالة إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي: زغرتا: 12، كفردلاقوس: 1، رشعين: 8، أرده: 4، حرف أرده: 3، بيت عوكر: 1، مجدليا: 2، كفرحاتا: 4، الفوار: 2، إيعال: 1، كفرياشيت: 1، أصنون: 1، الجديدة: 1، كرمسده: 1، مزرعة التفاح، مشددةً على المصابين والمخالطين «وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية «تسجيل 33 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: برسا: 1، راسمسقا: 1، عين عكرين: 1، إجدعبرين: 3، أنفه: 8، المجدل: 4، بزيزا: 4، عابا: 1، أميون: 1، بدنايل: 1، بصرما: 2، برغون: 1، النخلة وحارة الخاصة: 5»، مناشدةً المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

إلى ذلك، أعلنت بلدية أجدعبرين الكورة في بيان «تسجيل إصابتين جديدتين في البلدة، وهما محجوران في منزلهما ويتابعان تعليمات البلدية»، متمنيةً على «المخالطين الاتصال بالبلدية لتنظيم فحص  PCR لهم والبقاء في منازلهم لحين صدور النتيجة».

وأعلنت بلدية الزرارية في بيان «تسجيل إصابة جديدة بكورونا في البلدة»، داعيةً المخالطين إلى»حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 لإجراء فحصpcr .

وفي غضون ذلك، شدّد رئيس مجلس الإدارة المدير العام لـ»مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي» في النبطية حسن وزنه على «ضرورة عدم التهاون والتساهل في اتخاذ الإجراءات التي تحدّ من تفشي فيروس كورونا، ووضع الكمامة والتزام التباعد الاجتماعي والابتعاد عن أي تجمعات، خصوصاً أننا دخلنا في موسم الشتاء، حيث تزداد حالات الإنفلونزا والرشح التي تحمل أعراضاً مشابهة لأعراض كورونا، بالإضافة إلى أننا على أبواب موسم الأعياد وما يرافقها من تجمعات ولقاءات، ومن هنا علينا التنبّه جيداً حفاظاً على سلامة الجميع وخصوصاً الكبار في السن والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة».

وأوضح أن «قسم الكورونا في المستشفى، يعمل بشكل مستقل ومنفصل عن عمل بقية أقسام المستشفى التي تستقبل بشكل يومي وطبيعي حالات طبية وجراحية، وهو في خدمة أهلنا من كل المناطق، مع الإشارة إلى أن قسم الكورونا يعمل بطاقته الكاملة بفريق طبي وتمريضي متخصص».

ووزع المستشفى تقريره الأسبوعي عن المستجدات حول فيروس كورونا، الذي بيّن بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخله. وجاء فيه:

–  عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارىء للمتابعة: 84، بينهم 13 أدخلوا الى غرف العناية الفائقة.

–  عدد الحالات التي تم نقلها إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 19.

  – 5 حالات وفاة.

عدد الحالات التي تعافت وغادرت المستشفى: 25.

–  عدد الفحوص التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الأسبوع الماضي: 474، بينها 89 حالة إيجابية و385 حالة سلبية.

وأجرى فريق من وزارة الصحة العامة فحوص PCR لعشرات المخالطين في بلدة الدوير بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلاميةالمنطقة الثانية وبالتنسيق مع البلدية، وذلك في مبنى البلدية بإشراف رئيس مصلحة الصحة العامة في محافظة النبطية علي عجرم ورئيس بلدية الدوير محمد قانصو.

على خط آخر، سجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار رقما قياسياً جديداً في عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية بلغ 81 إصابة، و40 حالة شفاء. وتوزعت الإصابات الجديدة على بلدات: بقرزلا 11، مجدلا 7، القبيات 6، حلبا 4، برقايل 4، القليعات 4، وادي خالد 3، الزواريب 3، عكار العتيقة 3، بزبينا 3، القنطرة 2، مشحا 2، العوينات 2، ذوق الحصنية 2 وإصابة واحدة في بلدات: عين يعقوب، بينو، سفينة القيطع، بزال، عيات، خريبة الجندي، تلعباس الغربي، العماير، ديردلوم، عين الذهب، شدرا، كفر حرة، الكنيسة، منيارة، البرج، تلمعيان، الدورة، خربة شار، الهيشة، خربة داود، عندقت، مشتى حمّود، مشمش.

وتبعاً لهذه المستجدات، فقد بات إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي وحتى يوم أمس: 3523 مصاباً. أمّا الحالات الإيجابية قيد المعالجة فبلغت: 643 حالة، وإجمالي حالات الشفاء منذ بدء الجائحة بلغ 2817 حالة. كما بلغ عدد حالات الحجر المنزلي: 759 حالة قيد المراقبة والمتابعة. واستقر عدد الوفيات على 63 حالة وفاة منذ بدء الأزمة وحتى يوم أمس.

كذلك، أعلنت بلدية مشحا في بيان أنه «تم نقل أحد أبناء البلدة إلى «مستشفى عبدالله الراسي الحكومي» ليلاً، بعد تأكيد إصابته بفيروس كورونا. كما أعلنت خلية الأزمة في بلدة بقرزلا في بيان «تسجيل 4 حالات إيجابية، 2 منها من العائلة نفسها، ليرتفع عدد الإصابات في البلدة الى 27».

توازياً، أعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا في بيان «تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة.

وأعلنت بلدية الشيخ محمد في بيان «تسجيل حالتين إيجابيتين جديدتين بفيروس كورونا من أبناء البلدة»، طالبةً من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي، كما أعلنت عن شفاء حالة.

من جهتها، وزعت بلدية الحدت بياناً تضمن التقرير اليومي عن تطور الوضع الوبائي في الحدت حتى أمس، جاء فيه «23 حالة شفاء، 26 إصابة جديدة خلال الـ48 ساعة الماضية، من بينهم 12 إصابة من المخالطين، 116 مجموع الحالات الإيجابية النشطة قيد المتابعة و96 مخالطاً في الحجر المنزلي الإلزامي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى