الوطن

منيمنة: تراجع تقديمات «أونروا» للمخيمات يُنذر بظهور بؤر التطرّف والإرهاب

حذّر رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الدكتور حسن منيمنة، أمام مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين بالدول العربية المضيفة، من أن «تراجع تقديمات وخدمات وكالة أونروا للمخيمات الفلسطينية في لبنان، يُنذر بمضاعفات كبرى على صعيد ظهور بؤر التطرّف والإرهاب والتفلّت الأمني فيها وخارجها على حد سواء، ما ينعكس على الأمن الوطني والإقليمي والدولي، ويدفع بعشرات الألوف إلى ركوب الأمواج في هجرات غير شرعية، فضلاً عن الهجرات الشرعية».

وأشار إلى «عجز لبنان راهناً عن مدّ يد العون والمساعدة للمخيمات». ودعا جامعة الدول العربية ومؤتمر المشرفين إلى «المبادرة لإطلاق حركة اتصالات مباشرة وزيارة عدد من الدول العربية والصديقة لحثّها على دعم أونروا وشرح أوضاع اللاجئين الفلسطينيين».

وأشار منيمنة  الذي ألقى كلمة لبنان أمام المؤتمر الذي عقد دورته الـ105 عبر تقنية «فيديو كونفرانس»، إلى «احتمالات التغييرات التي قد تطرأ على الإدارة الأميركية والتي قد يكون من شأنها أن تفتح آفاقاً جديدة أقفلتها سياسة إدارة الرئيس دونالد ترامب التي تماهت كليّاً مع متطلبات المشروع الصهيوني وترافقت مع زيادة الضغط السياسي والإعلامي على الدول العربية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل وعلى الدول العربية المضيفة والسلطة الفلسطينية وأونروا».

 وقال «إذا كانت هذه ارتكابات إدارة ترامب، فلا دليل لدينا ثابت وراسخ حتى الآن، على أن الإدارة الأميركية الجديدة ستنقلب على ما قامت به الإدارة السابقة. وهو أمر يجب أن يدفعنا إلى الحذر واعتماد حسابات أكثر دقّة في النظر إلى مجريات ما تزال في عالم الغيب، وتتطلب العمل السياسي والدبلوماسي النشط لجعل هذا التحول بمثابة معطى فعلي على أرض الواقع».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى