اقتصاد

إصابات كورونا تتجاوز الألفين حسن: الأرقام الجديدة تدعو إلى التنبّه والحذر

يستمرّ فيروس كورونا في الانتشار على الأراضي كافّة منذراً بالأسوأ، بعدما تجاوزت الإصابات الجديدة عتبة الألفين، إذ أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 2056 إصابة جديدة بفيروس كورونا 19 خلال الساعات الـ24 الأخيرة، توازياً مع تسجيل 11 حالة وفاة. ولفتت في تقريرها اليومي، إلى أن 48 شخصاً من المصابين هم وافدون، في حين أن هناك 1008 إصابة تعود لمواطنين محليين. وأوضحت أن عدد الإصابات الإجمالي منذ انتشار الوباء في البلاد حتى أمس، ارتفع ليصل إلى 150933 حالة، في وقت وصل عدد ضحايا «كوفيد 19» الإجمالي إلى 1234.

تأخير الذروة

وأوضح وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن أن «انعكاس الإقفال كانإيجابياً حتى البارحة بنسبة 10 في المئة من مجموع الفحوصات وتأخير تسجيل الذروة أسبوعين».

وقال عبر «تويتر»: «أما اليوم بعد مرور 10 أيام بدأت الإصابات ونسبتها بالارتفاع مع الإشارة إلى بدء احتساب فحوصات مستضد Ag السريع وعليه التنبه والحذر الشديدين خلال أسبوعي الأعياد».

توصيات لجنة المتابعة

إلى ذلك اوصت  لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا  بـ:

–  تمديد ساعات العمل في القطاع السياحي حتى الثالثة صباحاً في الأسبوع الأول من تاريخ صدور القرار مع التشديد على التزام كل المؤسسات والمرافق الإجراءات والتدابير الوقائية لفيروس كورونا المعممة في هذا الخصوص بموجب تعهد موقع من قبل اصحابها، لا سيما لجهة عمل الحانات والملاهي كالمطاعم وعدم تخصيص مساحة مشتركة للرقص والتقيد بنسبة 50 في المئة من القدرة الاستيعابية، على أن يوقف تقييد ساعات العمل في هذا القطاع في الأسبوع الذي يليه ليتاح العمل مدة 24 ساعة.

وزارة الإعلام: ضرورة تنظيم حملة إعلامية هادفة توضح ضرورة التزام المواطنين التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا والتبعات الكارثية في حال عدم التقيد بها.

وزارة الصحة العامةبرنامج الترصد الوبائي: إيداع اللجنة بصورة يومية أسماء المتوفين نتيجة فيروس كورونا.

 – وزارة الصحة العامة: عرض الخطة المزمع تطبيقها لجهة استلام، تخزين، توزيع واستخدام اللقاح لفيروس كورونا المنوي استيراده على لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا من قبل ممثليها في اللجنة. وعُقد اجتماع في وزارة الصحة العامة بين مجلس نقابة أصحاب المختبرات برئاسة الدكتورة ميرنا جرمانوس ومجلس نقابة شركات التأمين برئاسة  إيلي طربيه وحضور ممثل عن وزارة الإقتصاد، برعاية الوزير حسن ممثلاً بالمدير العام بالإنابة فادي سنان.

وتناول الاجتماع ضرورة تغطية شركات التأمين الخاصة في عقود لاحقة إستشفاء مرضى كورونا في سياق تحمل المسؤولية الاجتماعية في هذه الظروف الصعبة، وذلك من دون تغطية الفحوص التي قد يلجأ إليها المواطنون بشكل متكرّر ومن دون حاجة طبية أكيدة لها.

من جهته سأل مدير»مستشفى بيروت الحكومي» فراس الأبيض عبر سلسلة تغريدات على تويتر»، ما إذا كان «انخفض معدل فحوصات الكورونا الإيجابية المحلي إلى أقل من 10  في المئة لأول مرة منذ أسابيعيمثل تحسناً حقيقياً أو استثناءً يعتمد على نتائج الفحوصات في الأيام المقبلة؟». أضاف «ومع ذلك، لا يمكن الادعاء أن هذا التغير كان بسبب تحسن الامتثال إلى تدابير السلامة. أضف إلى ذلك مطالبة البعض بتخفيف إجراءات السلامة خلال فترة العطلة. تظهر الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لزيادة النشاط خلال الأعياد في وقت أقصر بكثير من ظهور الزيادة في حالات الكورونا بسبب عدم التباعد الاجتماعي. يميل الناس غالباً إلى تجاهل النتائج غير السارّة ولكن البعيدة لأفعالهم».

وتابع «ظهر على اثنين من موظفينا الذين كانوا أصيبوا بالكورونا منذ أشهر، أعراض العدوى، وأتت نتائج فحص الكورونا إيجابية مرة أخرى. في بريطانيا، قد تكون سلالة فيروسية جديدة وراء الزيادة الأخيرة في الحالات. أثبت كورونا انه فيروس صعب، وسيكون هناك المزيد من الفصول في هذه القصة».

وختم «هل الانخفاض في معدل إيجابية الفحوصات فجر كاذب؟ هل نتجه بشكل غير مسؤول نحو موجة ثالثة؟ إذا حصل ذلك، فهل سينقذنا اللقاح؟ لم يكن عام  2020 عاماً جيداً، لكن الكثير من مشاكلنا صنعت في لبنان، وسببها الاستهتار. دعونا نأمل أن يأتي عام 2020 بالتغيير المنشود نحو الافضل».

الوباء في المناطق

وفي غضون ذلك، أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل 45 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على: الفوار: 1، أرده: 2، مجدليا: 7، مزيارة: 1، رشعين: 4، زغرتا: 20، عشاش: 1، كفردلاقوس: 3، سرعل: 2، إيطو: 2، داريا: 1، حريقص: 1»، مشددةً على «المصابين والمخالطين وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية».

كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية سير الضنية «تسجيل ثلاث إصابات بفيروس كورونا»، داعيةً «المصابين والمخالطين إلى حجر أنفسهم والتزام التدابير والإجراءات الوقائية». ثم، أعلنت خلية الأزمة في بلدية حقل العزيمةالضنية في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة»، طالبةً من جميع المخالطين «التزام الحجر المنزلي 14 يوماً وتبليغ خلية الأزمة بغية متابعة حالتهم الصحية».

وأعلنت خلية الأزمة في القرنة في بيان «تسجيل إصابة جديدة في البلدة وأن العدد الاجمالي للمصابين بلغ 13 تتلقى العلاج المناسب وملتزمة الحجر الصحي»، داعيةً «المخالطين إلى التزام الحجر والتواصل مع مختار البلدة».

وذكرت خلية الأزمة في القبيات أن «عدد المصابين بفيروس كورونا في البلدة أصبح 27 إثر تسجيل 4 حالات إيجابية». ودعت المخالطين إلى «الاتصال بالخلية التي تقوم بالمتابعة اللازمة».

وشهدت بلدة ميمس في قضاء حاصبيا، ارتفاعاً في عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، خصوصاً بعدما سجل ما يقارب 18 حالة ايجابية جديد في البلدة.

وطلبت البلدية «التشدد في اتخاذ الإجراءات الوقائية والتباعد الجسدي والرجوع إليها للتأكد من أسماء المصابين، بعدما نشر مجهولون لوائح تتضمن أسماء عدد كبير من أبناء البلدة عبر الواتساب، وهي مزيفة وغير صحيحة».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية عن تسجيل 16 حالة إيجابية جديدة في القضاء خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي :إجدعبرين 2، كوسبا 2، بكفتين 1، بزيزا 1،عابا 1، كفرحزير 2، رشدبين 3، راسمسقا 1، قلحات 3.

ودعت اللجنة إلى التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، خصوصاً في ما يتعلق بارتداء الكمامة خارج المنزل والتقيد بمسافة التباعد الإجتماعي، منعاً لتفشي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة. كما ناشدت المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية»، متمنيةً لهم الشفاء العاجل. وطلبت من «جميع المخالطين التزام الحجر وإجراء الفحوص اللازمة وإبلاغ رئيس البلدية».

وأفادت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليومي «تسجيل 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و3 وفيات و38 حالة شفاء. وتوزعت هذه الإصابات على البلدات والقرى العكارية التالية:

بقرزلا 7، ببنين 5، عيدمون 5، حلبا 4، الهيشة 3، برج العرب 2، رحبة 2، فنيدق 2، الجديدة 2، القرنة 2، منيارة 2، البيرة 2، برقايل 2 وسفينة الدريب 2.

وإصابة واحدة في كل من التليل، وادي خالد، الدورة، بزبينا، الدوسة، عكار العتيقة، الحويش، الكواشرة، تكريت، القليعات، تلعباس الشرقي، كرم عصفور، الشقدوف، البرج، بيت أيوب، جديدة القيطع، بينو، المجدل، الدبابية، جبرايل، عين الذهب، بزال، عدبل، المسعودية، مار توما، المقيبلة، خط البترول وقنية.

وبذلك فإن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الأزمة حتى أمس، بلغ 3593 إصابة والحالات الإيجابية قيد المعالجة ارتفع إلى 672 حالة، في حين بلغ عدد حالات الشفاء المسجلة 2855 حالة، وعدد حالات الحجر المنزلي 783 قيد المراقبة والمتابعة، كما ارتفع عدد الوفيات إلى 66 مسجلة حتى الآن».

وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» في راشيا بأن «منطقة راشيا شهدت في الساعات الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً بمصابي كورونا، إذ ظهرت 24 حالة إيجابية من أصل 39 أخضعتهم طبابة قضاء راشيا لفحوص PCR، أُدخل ثلاثة منهم إلى مستشفى مشغرة الحكومي لدقة وضعهم الصحي». وأشارت إلى أن «نسبة الوفيات في قرى وبلدات راشيا والبقاع الغربي تتزايد وطالت متوسطي الأعمار وكبار السن».

وفي ضوء ذلك، دعا قائمقام راشيا نبيل المصري وقائمقام البقاع الغربي وسام نسبيه البلديات إلى التشدد بالإجراءات الوقائية ومتابعة المصابين والمخالطين وإبلاغ الجهات المختصة، لاتخاذ التدابير اللازمة للحد من انتشار الوباء الذي اتسعت رقعته في عدد من القرى والبلدات وبات ينذر بمخاطر حقيقية إذا لم يتم التعامل معه بوعي وجدية ومسؤولية أخلاقية.

توازياً، أعلنت خلايا الأزمات في بلديات إقليم الخروب في تقريرها «استمرار ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا في عدد من بلدات المنطقة، كالاتي:

–  شحيم: 18 إصابة جديدة و18 حالة وفاة، والعدد التراكمي لحالات الشفاء بلغت 648 حالة، وأعداد المصابين 111.

–  البرجينالمريجات: إصابتان

سبلين: 4 إصابات جديدة، والعدد التراكمي 112 إصابة وحالات الشفاء 73.

مزبود: 5 إصابات جديدة، والعدد التراكمي 86 إصابة وحالات الشفاء 80.

–  عانوت: إصابتان وعدد الحالات الإيجابية الحالية 12.

جون: 3 إصابات.

جدرا: 5 إصابات جديدة وعدد الحالات الإيجابية والإجمالية 9.

برجا: 13 إصابة جديدة وعدد الحالات الإيجابية الحالية 131 وحالات الشفاء 3.

الزعرورية: استقرار في عدد الإصابات والعدد التراكمي 109.

حالات وافدة

إلى ذلك، أفادت وزارة الصحة العامة في بيان، بأنه «باستكمال فحوص PCR  لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 13 و14 كانون الأول الجاري، أظهرت النتائج وجود تسع عشرة  حالة إيجابية.

وجاءت نتائج 13/12/2020 كالتالي:

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة الشارقة: شركة G9 رقم 385 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة لارنكا: شركة MEA رقم 262 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (جميعها سلبية).

رحلة البصرة: شركة MEA رقم 333 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة أضنا: الشركة التركية رقم 7836 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة النجف: شركة MEA رقم 327 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 1311 (حالة إيجابية واحدة).

وجاءت نتائج 14/12/2020 كالتالي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 139 (جميعها سلبية).

رحلة الشارقة: شركة G9 رقم 385 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة دبي : شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية)

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

رحلة دمشق: شركة RB رقم 181 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 824 (جميعها سلبية)».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى