الوطن

نقابة الصحافة دعت لانتخاب مجلس جديد في 7 كانون الثاني

 

عقد مجلس نقابة الصحافة اجتماعه الدوري برئاسة نائب النقيب جورج سولاج وحضور أعضاء المجلس، وأصدر بياناً دعا فيه إلى الجمعية العمومية الانتخابية في 7 كانون الثاني المقبل.

وجاء في البيان «عملاً بأحكام المواد 79 و80 و81 من قانون المطبوعات، ووفقاً لأحكام المواد 8 و16 و18 من النظام الداخلي لنقابة الصحافة، وبناء على قرار مجلس النقابة في جلسته اليوم (أمس) الخميس 17/12/2020، تحديد موعد انعقاد جلسة الجمعية العمومية الانتخابية العامة لاختيار مجلس جديد لنقابة الصحافة».

أضاف «تُدعى هذه الجمعية للانعقاد الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 7 كانون الثاني 2021 لانتخاب الأعضاء عن فئة المطبوعات السياسية تليها، بعد انتهائها مباشرة، انتخابات ممثّل عن فئة المطبوعات غير السياسية ووكالات الأنباء المحلية. ويكون انتخاب أعضاء مجلس النقابة الجديد مؤلفاً من 12 عضواً عن المطبوعات السياسية اليومية، وخمسة أعضاء عن المطبوعات السياسية الموقوتة، وعضو واحد عن المطبوعات غير السياسية ووكالات الأنباء».

وأشار إلى أنه «في حال عدم اكتمال النصاب القانوني في الجلسة المحدّد تاريخها أعلاه، تؤجّل أسبوعاً كاملاً وفقاً لأحكام المادة 23 من النظام الداخلي لتنعقد في موعد الاجتماع الأول زماناً ومكاناً بتاريخ الخميس 14 كانون الثاني 2021، وتكون قانونية بحضور ثلث الأعضاء. وإذا لم يكتمل النصاب في الجلسة الثانية تؤجّل أسبوعاً آخر لتنعقد يوم الخميس بتاريخ 21 كانون الثاني 2021 ويعتبر النصاب فيها قانونياً بمن حضر».

وأوضح أنه «وفقاً لأحكام المادة 79 من قانون المطبوعات، تتألف الجمعية العمومية للنقابة من جميع مالكي المطبوعات الصحافية، شرط أن يكون المالك صحافياً مسجّلاً في الجدول النقابي، وإذا كانت المطبوعة مملوكة من غير صحافي تتمثّل بصحافي مسجل بصفة «مدير مسؤول» أو «رئيس تحرير» أو»مدير تجاري» يحمل تفويضاً خطياً مختوماً وموقّعاً من مالك المطبوعة أو من المفوّض بالتوقيع».

ودعا الراغبين من الزميلات او الزملاء الترشح لعضوية مجلس النقابة، إلى التقدّم للترشيح بطلب خطي، مشيراً إلى أن باب الترشّح يُقفل قبل ثلاثة أيام من موعد الانتخاب. ولا يُقبل الترشيح إلاّ إذا كانت المطبوعة التي يمثّلها المرشّح قد سدّدت الرسوم النقابية المتوجّبة عليها حتى تاريخه.

وشكر مجلس نقابة الصحافة «الزملاء أعضاء الهيئة العامة على تلبية دعوة المجلس إلى اجتماع الهيئة العامة الذي كان مخصّصاً لتلاوة تقرير مجلس النقابة وبيانها المالي ومصادقته وإبراء ذمّة المجلس».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى