مقالات وآراء

خاتمة ليست على مقاس سعادتنا

} د. سلوى شعبان

لو عدنا إلى الوراء نستعرض ما مرّ بنا من أحداث ووقائع ومفاجآت للاستذكار ليس إلافالماضي درس وتجربة للتعلم والفائدة.

 وعسى أن يكون هكذاولا يتمدّد طيفه بكلّ ما حمله لنافالروح تعبت وضاقت بها مساحات الكون، تعبت تلهث وراء الراحة والأمان والاستقرار والصحة، لكنها لم تجد ذلك

كلنا كنا نتمنّى ونأمل عندما حلت سنة 2020 أن تأتي معها حلول المصاعب وفرج المصائب وتمسح ألم الويلات والحروب والمعارك.

 كنا نلمح ونراقب بريق أمل تغيير شامل عالمياً ومحلياًدول تركتها حسابات دولية تشمّ رائحة الموت في أرجاء مدن خاويةتلاعب الريح بقايا ستائر بيوتها المخيفة، وظلام دروب نبَت العشب على أرصفتها عندما هجرتها أقدام ساكنيها، روائح البارود وقذائف وشظايا صارت جزءاً لا يتجزأ من صورة مدمجة في أركان مدارس وكنائس وجوامع ساحات ضاعت ملامحها للتوّ كانوا يلعبون فيها أطفالاً أصواتهم عالقة في أطراف الذاكرة كجرس الميلاد. شباب من خيرة شبابنا وأعتاها قُدّمَت أضحية وقرابين للوطن للوطناقتصادات مدمّرة، حياة مكلفة، أمراض وأوبئة تحصد الأرواح ولا ترحمحلول مستحيلة وتدهور تلقائي متسلسل تتحكّم به أياد عالمية من وراء شاشات تراقب عن بعد وترسل أوامر للتنفيذ دون تردّد.

اجتماعات ومؤتمرات على أكبر المستويات تعقد لكسب الرهان لصالح دول على حساب أخرى. تجارب ومخابر وعمليات واتهامات والملايين تدفع الثمن دون شفقةأشقاء يموتون انتظاراً وهم بأمسّ الحاجة للقمةٍ تسدّ جوع الحرمان ودواءٍ يشفي أمراض الفقر والعوَز بسبب قطع السبيل عنهم براً وبحراً وجواً يقصفون بسلاح مدفوع الثمن من أخوة لهمللحور الحسان لإرضائهم وتلميع عروشهم العفنة الهشة.

آه يا أمة ضحكت من جهلها الأممُ

كلّ ما جرى ويجري ونحن ننتظر الفرج وانحسار لعنة وجودنا وتمسّكنا بمبادئنا وعقيدتنا وعروبتنا

جبالنا، شواطئنا، ودياننا، بيادرنا، مقدّساتنا مستباحة للجميع، ونحن عاجزون أن نكون يداً واحدة وقلباً واحداً ينبض للخلاص الأكيد

 أيام ونودع هذه السنة والحسرة لا تزال في قلوبنا والدمعة حبيسة في عيوننا والآه تصارع أرواحنا، ولم يأتِنا ما ينسينا وجعنا.

السعادة غادرت عالمنا وخلعت ثوبها الأبيض وتوشحت بالسواد، يا ترى هل ستكون السنة المقبلة أفضل؟ هل ستكون بداية جديدة مختلفة؟ نحن ننتظر السعادة ونريد أن نعيشهانحن نتمنى حسن الختام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى