الوطن

طهران: نرفض استهداف المقار الدبلوماسيّة في بغداد

السفارة الأميركيّة في العراق تدعو القادة السياسيّين والحكوميّين لاتخاذ خطوات لمنع الهجمات ومحاسبة المسؤولين عنها

 

علّقت الخارجية الإيرانية، أمس، على استهداف السفارة الأميركية في العراق ليلة أمس، وقالت إنها «ترفض الهجوم على المقار الدبلوماسية والمناطق السكنيّة في العراق».

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانيّة، سعيد خطيب زادة، إلى أن «نوع الهجوم على السفارة الأميركية، وتوقيت بيان وزير الخارجية الأميركي، مثير للشكوك». وأضاف: «نعتقد أن بيان وزير الخارجية الأميركي معدّ سلفاً».

 في حين دان زادة اتهام وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، لطهران بالمسؤولية عن الهجوم على السفارة الأميركية في بغداد، وقال: «اتهامات بومبيو لطهران كاذبة، وملفقة ومضللة، ومدانة».

وتابع: «نحن واثقون أن الحكومة العراقية ستتعرّف على منفذي الهجوم على السفارة الأميركيّة في بغداد، ومن يقف وراءهم»، محذراً إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب من «السعي إلى إثارة الحروب، والتوتر في المنطقة».

وأصدرت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، يوم الأحد، بياناً بشأن القصف الذي تعرضت له المنطقة الخضراء الحكومية.

وذكرت في بيان صحافي أن «مجموعة خارجة عن القانون أقدمت على إطلاق عدد من الصواريخ باتجاه المنطقة الخضراء في بغداد» مساء أول أمس.

وأضافت: «تبين أن منطقة الإطلاق كانت من معسكر الرشيد (جنوبي بغداد)، وسقطت الصواريخ داخل المجمع السكني على عدد من عمارات القادسية السكنية».

وأشارت إلى أن «القصف تسبب بأضرار مادية في هذه البنايات وعدد من السيارات المدنية دون خسائر بشرية».

إلى ذلك، دعت السفارة الأميركية في بغداد جميع القادة السياسيين والحكوميين العراقيين الى اتخاذ خطوات لمنع مثل هذه الهجمات ومحاسبة المسوولين عنها، وذلك عقب استهداف المنطقة الخضراء وسط العاصمة بخمسة صواريخ كاتيوشا.

وقالت السفارة في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع «تويتر» إن «الصواريخ التي استهدفت المنطقة الدولية ادت الى رد الانظمة الدفاعية للسفارة، ولحقت اضرار طفيفة بمجمع السفارة ولكن لم تقع اصابات او خسائر بشرية».

وأضافت «لقد تلقينا تقارير عن الحاق اضرار بمناطق سكنية بالقرب من السفارة الاميركية واحتمالية بعض الاصابات في صفوف المدنيين العراقيين الابرياء».

وتابعت أن «هذه الانواع من الهجمات على المنشات الدبلوماسية هي انتهاك للقانون الدولي واعتداء مباشر على سيادة حكومة العراق»، داعية «جميع القادة السياسيين والحكوميين العراقيين الى اتخاذ خطوات لمنع مثل هذه الهجمات ومحاسبة المسؤولين عنها».

يشار إلى أن المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد، والتي تضم المباني الحكومية وبعثات دبلوماسية أجنبية، تتعرض في الفترة الأخيرة إلى سلسلة من الهجمات بصواريخ كاتيوشا، من دون خسائر بشرية، كما لم تكشف الأجهزة الأمنية حتى الآن عن منفذي هذه الهجمات الصاروخية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى