اقتصاد

كورونا: 1182 إصابة جديدة و13 حالة وفاة حسن: وقف الرحلات من لندن لأيام وتغيير وجهة السفر

يواصل عدّاد كورونا الصعود وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 1182 إصابة جديدة، رفعت العدد الإجمالي للحالات المثبتة إلى 159286. كذلك، سُجلت 13 حالة وفاة جديدة رفعت العدد الإجمالي إلى 1294.

توصيات الوزارة

وأعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن «التوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة العلمية في وزارة الصحة العامة والمتعلقة خصوصاً بالإجراءات الواجب اتباعها في لبنان بعد تأكيد وجود سلالة جديدة من فيروس كورونا سريعة الانتشار».

جاء ذلك في مؤتمر صحافي أعقب ترؤسه اجتماعاً للجنة شارك فيه الأطباء: جاك مخباط وندى ملحم ووفاء جريج ونادين يارد وجوزف رشكيدي ورئيس لجنة مكافحة الأمراض السارية في وزارة الصحة العامة وليد عمار ورئيسة برنامج الترصد الوبائي ندى غصن ورئيسة مصلحة الطب الوقائي عاتكة بري ورؤساء مصالح.

وأعلن حسن توصيات اللجنة العلمية التي رُفعت إلى اللجنة الوزارية الحكومية لبتها وهي:

أولاًتوصية بتوقيف الرحلات من لندن بضعة أيام للاستيضاح.

ثانياًتوصية للوافدين المغتربين بتغيير وجهة السفر من خلال لندن.

ثالثًاالتزام الوافدين الذين أتوا عبر لندن بحجر منزلي إلزامي لخمسة أيام يخضعون بعدها لفحص PCR مع متابعة من قبل وزارة الصحة العامة والسلطات المحلية والأجهزة الأمنية، مع رفع توصية للجنة الوزارية الحكومية بإلزامية الحجر للوافدين عبر لندن في الفندق ثلاثة أيام يخضع بعدها هؤلاء لفحص الـPCR   قبل مغادرتهم الفندق.

رابعاًالتوصية بالدعوة إلى التروي في إطلاق النظريات المختلفة والمتضاربة عن السلالة الجديدة في مقابل ترصد آراء المرجعيات الطبية والصحية العالمية بهدف تناول الموضوع بشكل علمي وتحديد طريقة التدخل.

وقال حسن «اللجنة العلمية تتوجه بدعوة طارئة للجنة الوزارية الحكومية لاتخاذ القرارات المناسبة في شأن هذه التوصيات والبت بها لأن المسؤولية تشاركية بين الوزارات ذات الصلة»، معلناً عن «الإتصال بمختبرات علمية وبحثية من أجل إجراء DNA Sequencing   لمصابين بالفيروس لتحديد ما إذا كان الفيروس هو Covid-19 المنتشر منذ حوالى سنة أو الطفرة الجديدة». ولفت إلى أن «من غير المرجّح لغاية الآن أن يكون هناك تأثير للطفرة الجديدة على الاستجابة للقاحات، مضيفاً أن اللقاح الذي حجزه لبنان من شركة فايزر فعّال في انتظار معطيات لاحقة تفيد وتغني الموضوع».

وتوجه إلى المواطنين، بالقول «إننا قادمون على أعياد مجيدة والأعياد تكون فرحة بالالتزام بالإجراءات الوقائية، أما في حال عدم الالتزام فإن تداعيات الأعياد ستكون مأسوية وحزينة». وقال «لا نريد أن نفرح ليلة ونحزن دهراً»، لافتاً إلى «أن مختلف المشاركين في اجتماع اللجنة العلمية لاحظوا غياب مظاهر التعبئة العامة في البلد وتراجع نسبة الإلتزام بالكمامة»، مشدداً على «أن الالتزام ضروري لسلامة المواطن ومجتمعه سواء من Covid-19 أم من الطفرة الجديدة».

  وترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب في السرايا الحكومية، اجتماعاً للجنة متابعة وباء كورونا بحضور الوزراء زينة عكر، راوول نعمة، محمد فهمي، عماد حب الله، ميشال نجار، حمد حسن، طارق المجذوب وشربل وهبة، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمود الأسمر والمستشارين خضر طالب وبترا خوري.

وناقشت اللجنة المستجدات على صعيد وباء كورونا في ضوء ظهور السلالة الجديدة للفيروس في بريطانيا. وتم اتخاذ جملة إجراءات للحدّ من انتقال الفيروس إلى لبنان أبرزها «إجراء فحص pcr لجميع الوافدين من المملكة المتحدة إلى لبنان عند وصولهم إلى مطار بيروت الدولي مع إلزامية إجراء هؤلاء فحص pcr للمرة الثانية بعد 72 ساعة من دخول الأراضي اللبنانية في إحدى المختبرات المعتمدة.

وتتولى وزارة الصحة تزويد وزارة الداخلية بكل المعلومات المتعلقة بعناوين الوافدين ليصار إلى تتبعهم من قبلها، على أن يتم حجر الحالات الإيجابية عند ظهور النتائج في مراكز الحجر الصحي إلى حين إجراء فحص يحدد سلالة الفيروس المصابين به. وتتولى شركة طيران الشرق الأوسط كلفة فحصي pcr  المذكورين أعلاه، من دون أن يتكبد المسافر أية تكلفة إضافية».

تعديل التدابير الوقائية

وأصدر وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي بياناً يتعلق بتعديل التدابير والإجراءات الوقائية لمواجهة «كورونا» اعتباراً من 23 كانون الاوّل 2020 ولغاية 31 كانون الاوّل 2020.

ويُمنع الخروج والولوج إلى الشوارع من الساعة الثالثة فجراً ولغاية الخامسة فجراً اعتباراً من الاربعاء ولغاية الجمعة في 1 كانون الثاني 2021 بموجب قرار الداخلية الجديد.

وأكّد مدير «مستشفى رفيق الحريري الحكومي» فراس الأبيض في تغريدةٍ على «تويتر»، أن «ما بين قلة المسؤولية وتدنّي نسبة الالتزام بإجراءات السلامة، وارتفاع أعداد المصابين، وظهور طفرة جينية في فيروس كورونا تساعد على سرعة الانتشار، وما نسمعه من البلاد الأخرى عن الصعوبات اللوجستية في نشر اللقاح، وعدم تقبله من البعض، أخبار مؤسفة، لكن بالمقابل هنالك «ميساك». وتابع «ميساك، مريضنا، أصيب بفيروس كورونا، توقف قلبه عن العمل، لكن الفريق المعالج في «مستشفى رفيق الحريري الجامعي» لم يفقد الأمل، وبعد أسابيع في العناية المركزة خرج إلى المنزل». وختم الأبيض «كل التعب يزول عند رؤية المريض بخير، وكل التقدير للعاملين في الخطوط الأمامية».

الانتشار الوبائي

من جهة أخرى، أعلن المجلس الدستوري في بيان «الإقفال ثلاثة أيام في 22 و23 و24 الحالي، بسبب إصابة أحد الموظفين بفيروس كورونا».

 وظهرت إصابتان في مصلحة المالية في سرايا صيدا لموظف وأخته يعملان في قسمين مختلفين، الأول ثبتت إصابته قبل أسبوع خارج نطاق العمل الوظيفي وهو ملتزم الحجر، أما الأخت فحجرت نفسها على ضوء نتيجة أخيها ثم أجرت الاختبار الذي أثبت إصابتها، وعلى الأثر أبلغت إدارتها بوضعها الصحي ليخضع من خالطها للفحوص اللازمة. وستعمل فرق بلدية صيدا على تعقيم المبنى، في حين يستمر العمل الإداري داخله، مع الامتناع عن استقبال المواطنين.

كذلك، لا تزال دائرة المساحة التابعة لوزارة المالية في مبنى سرايا صيدا الحكومية مقفلة منذ الخميس الماضي، إثر ثبوت إصابة موظفة بفيروس كورونا. واتخذت الإجراءات الوقائية، حيث أقفلت الدائرة وعقمت من قبل فرق بلدية صيدا، فيما تم اخضاع جميع الموظفين للحجر مدة أسبوع وإجراء الفحوصات المخبرية في «مستشفى صيدا الحكومي» ليبنى على الشيء مقتضاه، بعد صدور النتائج صباح اليوم.

على خط آخر، اتخذ قائمقام راشيا نبيل المصري وبناءً لتوجيهات محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة، قراراً يقضي بإقفال أمانة السجل العقاري ودائرة المساحة في راشيا من يوم أمس ولغاية مهلة الدوام الرسمي من يوم الخميس المقبل على أن يلتزم جميع الموظفين في الدائرتين المذكورتين بالحجر المنزلي طيلة مدة الإقفال وإلى حين صدور نتائج الفحوصات المخبرية، وذلك بعد أن تبين إصابة أحد موظفي أمانة السجل بفيروس كورونا وبناءً على مقتضيات المصلحة العامة وحفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والموظفين.

وأعلنت المديرية العامة لقوى الأمـن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة، في بلاغ أن  «في إطار متابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا في السجون، لغاية تاريخه:

وصلت حالات الشفاء المخبري والسّريري والزّمني من فيروس «كورونا» في سجن رومية المركزي إلى /581/ حالة من أصل العدد الإجمالي /628/ حالة إيجابية، من ضمنها /8/ حالات إيجابية في نظارة قصر عدل بيروت، وحالة إيجابية واحدة في سجن القاصرات، وذلك بعد إجراء /2188/ فحصاً مخبرياً (PCRللنزلاء.

في سجن زحلة توجد /4/ حالات لديها عوارض متوسطة، وهي قيد المعالجة الطبيّة، أمّا باقي النزلاء الذين أصيبوا بفيروس كورونا وعددهم /237/ فقد تماثلوا للشفاء.

في نظارة مخفر بعلبك، توجد حالتان إيجابيتان.

في نظارة قصر عدل طرابلس، توجد /3/ حالات إيجابية.

في سجن جبيل، توجد /5/ حالات إيجابية.

في نظارة فصيلة القبّة، توجد /3/ حالات إيجابية.

في نظارات وحدة شرطة بيروت، توجد حالة إيجابية واحدة.

أمّا بالنسبة لنظارات وحدة الشرطة القضائية، فتوجد حالة إيجابية واحدة.

إلى ذلك، تتواصل قرارات إقفال القرى والبلدات التي تسجل أعداد إصابات مرتفع.و في السياق، أقامت قوى الأمن الداخلي بالتعاون مع شرطة بلدية معركة حواجز ثابتة عند المدخلين الرئيسيين للبلدة، ونفذت دوريات داخلها، تنفيذاً لقرار الاقفال الذي بدأ أمس  ويستمر أربعة أيام، وذلك بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا. وأغلقت البلدية المخارج الفرعية التي تصل البلدة، بالسواتر الترابية.

وأفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار «تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و54 حالة شفاء، ولم تسجل أي حالة وفاة لليوم الثالث على التوالي».

وأشار إلى أن عدد الحالات الإيجابية التي لا تزال قيد المعالجة بلغ: 672، أما حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة فبلغت: 792 (مقيمين ووافدين). وإجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي وحتى أمس ارتفع إلى 3862، أما عدد حالات الشفاء المسجلة للفترة نفسها فبلغ: 3121، واستقر عدد الوفيات على 69 منذ بدء الجائحة.

 توازياً، أعلنت خلية الأزمة في قضاء زغرتا «تسجيل 28 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 15، ارده: 3، رشعين: 2، كفردلاقوس: 5، كفرفو: 1، سرعل: 1، كفرحاتا: 1».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية «تسجيل 32 حالة إيجابية جديدة في الكورة موزعة على الشكل الآتي: دده: 1، كوسبا: 3، رشدبين: 2، عابا: 1، المجدل: 1، أنفه: 1، بتعبورة: 1، راسمسقا: 5، كفريا: 1، النخلة وحارة الخاصة: 1، عفصديق: 1، برسا: 5، متريت: 2، قيد التحقق: 7». إلى ذلك، أعلنت بلدية البابلية في بيان «تسجيل 4 إصابات جديدة بكورونا»، مشددةً «على المخالطين ضرورة التزام الحجر المنزلي».

وأعلنت بلدية كوسبا في بيان «تسجيل إصابتين جديدتين لسيدتين من البلدة تلتزمان الحجر المنزلي»، طالبةً من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي، مشدّدةً على «ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية ووضع الكمامة».

كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا في بيان «تسجيل ثلاث اصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة، وحالة وفاة».

وأعلنت خلية الأزمة في منطقة الحروف في قضاء جبيل «تسجيل ثماني إصابات، ست منها في بلدة اده، وواحدة في بلدة كفون، وأخرى في بلدة كفرمسحون»، داعيةً «المخالطين إلى الالتزام بالحجر المنزلي، وإبلاغها عن العوارض في حال ظهورها».

وأعلنت بلدية الزرارية في بيان «تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا بين افراد قوى الأمن الداخلي في مخفر الزرارية»، طالبةً من جميع المخالطين «حجر انفسهم والاتصال على الرقم 03204508 لإجراء فحوص pcr للمخالطين».

وأعلنت خلية الأزمة في إتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون في تقريرها اليومي عن وباء كورونا، أنه بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، سجل أمس: حالات جديدة: 9 حالات: 3 في مجدل سلم، 2 في الطيبة، إصابة واحدة في رب ثلاثين و3 في الخيام،  حالات وافدة: لا يوجد، حالات الشفاء: 7 حالات، 3 في الطيبة، إصابتان في كل من الصوانة وكفركلا، حالات الوفاة: حالة في بلدة الطيبة. ولفتت إلى أنه «بناءً عليه، فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه، 850 و674 حالة شفاء و27 حالة وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 120 حالة مؤكدة مخبرياً، 117 منها قيد الحجر المنزلي و3 حالات تتلقى العلاج في المستشفى».

وفي منطقة إقليم الخروب سجّل «عداد كورونا» إصابات جديدة ولافتة وجاءت على الشكل الآتي: «شحيم: 12 إصابة جديدة، وعدد المصابين ضمن شحيم 127، ومصابين خارج شحيم 9، وحالات الوفاة 19، فيما سجل عدد حالات الشفاء الإجمالية 677، وأن عدد الحالات المتكررة والمثبتة مخبرياً 4، بعاصير: 4 إصابات جديدة، والعدد التراكمي للإصابات 28، برجا: تسجيل 14 إصابة جديدة، وعدد الحالات الإيجابية الحالية 181، والعدد التراكمي للحالات الإيجابية 980، والعدد التراكمي لحالات الشفاء 790، مزبود: إصابة جديدة، البرجين: 4 إصابات جديدة، عانوت: إصابة جديدة، وعدد الحالات الإيجابية الحالية 12، الزعرورية: إصابتان جديدتان، والعدد التراكمي للإصابات 114».

وأعلنت بلدية مشحا في بيان، تسجيل 4 حالات إيجابية جديدة أمس بفيروس كورونا، ما رفع العدد التراكمي للحالات الإيجابية إلى 20 إصابة. وطلبت من «المصابين والمخالطين عدم إخفاء أسمائهم، فالإصابة ليست عيباً ولا نقصاً بل قضاء وقدراً، ومن أصحاب المحال التجارية والمقاهي تحمل مسؤولياتهم الدينية والأخلاقية والإجتماعية، والتزام قواعد التباعد والحماية».

بالمقابل أعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرحبوالضنية عن تسجيل 6 إصابات بفيروس كورونا بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية pcr التي أجريت على مصابين ومخالطين وجاءت النتائج إيجابية. وتمنت الخلية على المصابين والمخالطين «حجر أنفسهم لمدة 7 أيام واتخاذ أقصى تدابير الحيطة والحذر حفاظاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم.

وأعلنت بلدية انصارية في بيان، «ثبوت 7 إصابات بفيروس كورونا وهم ملتزمون بالحجر المنزلي»، ودعت كل المخالطين الى إجراء فحص pcr.

وناشدت البلدية الأهالي «التزام إلإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي».

على خط آخر، أفادت وزارة الصحة العامة في بيان، أن «باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 18 و19 كانون الأول الجاري، أظهرت النتائج وجود إحدى عشرة (11) حالة إيجابية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى