الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ عقد مندوبو حكومات دول «مؤتمر شرق آسيا للتعاون في دعم التطور في فلسطين» (السيباد) اجتماعاً عبر شبكة الإنترنت، أمس، لمراجعة عمل المجموعة، ونقاش الخطط المستقبلية، لا سيما سيناريوات الموازنة، بين التحديات التي فرضتها جائحة كورونا العالمية، والمساعدات المطلوبة لهذه الجائحة، ومتطلبات التنمية البشرية وتمكين الدولة الفلسطينية.

وناقش الاجتماع الدعم المقدم من قبل دول السيباد في مجالات التنمية الزراعية عبر إدارة التربية للعجول والأغنام وتربية الأسماك، وصولاً إلى دعم المنتج الفلسطيني وتصديره لبعض دول جنوب شرق آسيا، كزيت الزيتون والتمر، والدعم في مجال التعليم، لا سيما التعليم الإلكتروني عن بعد، وخلق فرص عمل جديدة للشباب في إطار التدريب في مجال الاقتصاد الرقمي في البرمجة والترميز، فضلاً عن إدخال تغيير في مفهوم التنمية السياحية التي تعتمد على تطوير قرى ومناطق سياحية (المجتمعات السياحية).

وأعربت جميع الدول المشاركة في الاجتماع عن دعمها «لحلّ الدولتين»، وضرورة استئناف العملية السلمية وفق المرجعيات الدولية، مؤكدة أهميّة تمكين الدّولة الفلسطينية، ومواصلة عمل المجموعة التي تأسّست في العام 2010 لتنسيق جهود دول شرق آسيا في تمكين الدّولة الفلسطينية.

{ قال المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إنّ من عطل تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي «2334» المتعلق بالاستيطان، هي إدارة الرئيس ترمب، التي تسلمت الحكم عام 2017.

وأعرب السفير منصور عن أمله بأن تحترم الإدارة الأميركية الجديدة، برئاسة الرئيس المنتخب جو بايدن، والتي ستتسلم الحكم بعد شهر، القرار 2334.

وحول جلسة مجلس الأمن الدولي الليلة الماضية، أوضح منصور أنّ المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، حذر في إحاطته الشهرية، من أنّ الخطط الاستيطانية الصهيونية الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ستؤدي إلى قطع التواصل بين شمال الضفة الغربية وجنوبها.

 

الشام

{ نفذت محافظة دير الزور، أمس، حملة تنظيف وتعزيل وتجميل للجزر الوسطية في مدخل المدينة الجنوبي بمشاركة عدد من الدوائر الخدمية.

وذكرت عضو المكتب التنفيذي لمجلس مدينة دير الزور المهندسة رشا حاج عبيد، في تصريح، أنّ الحملة تقام بالتشاركية بين مجلس المدينة ومديريتي الزراعة والخدمات الفنية وتتضمن إزالة القمامة والأتربة والأنقاض على جانبي الطريق وتنظيف الجزر الوسطية وتقليم الأشجار في مدخل المدينة الجنوبي الممتد من دوار الدلة حتى دوار البانوراما.

 

العراق

{ رجّح المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، أمس، ارتفاع أسعار النفط إلى 65 دولاراً، فيما أشار إلى أنّ هذا الارتفاع سيحول عجز موازنة 2021 من فعلي إلى عجز افتراضي.

ونقلت الوكالة الرسمية عن صالح قوله إن «مراكز التحليل الاستراتيجي في العالم توقعت بلوغ النفط لمستويات تتماثل متوسطات أسعار الخام في العام 2019 وبواقع 65 دولاراً أو أكثر للبرميل الواحد».

وبين أنّ «هذه الاحتمالات جاءت نتيجة عودة النشاط الاقتصادي العالمي وتحسُّن معدلات النمو الاقتصادي، ولاسيما نشاط الماكنة الاقتصادية القوية لمجموعة البلدان ذات الأسواق الناشئة التي تحصد حوالي 40٪ من النمو في العالم، ومنها الصين والهند وكوريا وغيرها».

 

الأردن

{ رفعت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد إلى جلالة الملك عبدالله الثاني، أمس، تقريرها السنوي للعام 2019. وتسلم التقرير رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي من رئيس مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور مهند حجازي، بحضور أعضاء المجلس.

وتضمن التقرير أبرز نتائج أعمال الهيئة وتوصياتها، حيث تعاملت في عام 2019 مع 2572 شكوى، وساهمت باسترداد نحو 151 مليون دينار.

 

الكويت

{ كشفت بيانات رسمية صادرة عن وزارة المالية أن حجم العجز المحقق في الموازنة العامة للدولة حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي يبلغ 4.77 مليار دينار.

وبلغ إجمالي الإيرادات التي حققتها الدولة في الـ 8 أشهر الأولى من العام نحو 6.16 مليار دينار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق