الوطن

باكستان للإمارات: لا تطبيع دون التوصل إلى «تسوية دائمة وملموسة» للقضية الفلسطينية

 

جدّدت باكستان رفضها الاعتراف بالكيان الصهيوني والتطبيع معه ما لم يتم التوصل إلى «تسوية دائمة وملموسة» للقضية الفلسطينية، في رسالة موجهة للإمارات.

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، في مؤتمر صحافي، إنه بيّن لوزير خارجية الإمارات بشكل قاطع، «موقف باكستان من الكيان الصهيوني، وأننا لم ولن نستطيع إقامة علاقة معها حتى يتم التوصل إلى حلّ ملموس ودائم للقضية الفلسطينية».

وتأتي التصريحات الباكستانية بعد أيام قليلة من زيارة وزير خارجيتها للإمارات، في ظلّ تقارير لم يتم التأكد من صحتها حول إرسال مبعوث بشكل سري إلى «تل أبيب»، وهو ما نفته إسلام آباد بدورها.

وشدّد الوزير الباكستاني، خلال توضيحه ما دار مع نظيره الإماراتي، على «عمق العواطف والمشاعر» لدى الباكستانيين بشأن فلسطين وكشمير.

وأشار إلى أنّ وزير الخارجية الإماراتي «تفهَّم مشاعرنا تماماً» من القضيتين، لكنّ الوزير الباكستاني لم يصرح حول ما إذا كان قد تلقى طلباً من نظيره الإماراتي للاعتراف بالكيان الصهيوني.

ونفى قريشي الإعلان صراحة عن وجود ضغوط على بلاده للاعتراف بـ»تل أبيب»، مشيراً إلى أنه «لن يكون هناك ضغط علينا ولا يوجد. كما أنّ علينا اتخاذ قرارات تضع مصالح باكستان في الاعتبار وليس بسبب أي ضغط».

وشدّد على أنّ بلاده لديها «سياسة ولا نزال متمسّكين بها».

ووقَّعت الإمارات والبحرين، منتصف أيلول الماضي، اتفاقيتي تطبيع مع العدو الصهيوني برعاية أميركية، ثم لحِق بهما السودان، أواخر تشرين الأول، قبل أن ينضم المغرب إلى ركب المطبِّعين في 10 كانون الأول الحالي، برعاية أميركية، وهو ما قوبل بغضب شعبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى