الوطن

الكاظمي يوجه بضبط الحدود العراقية السورية بالكامل

موازنة 2021 لن تمسّ رواتب الموظفين واستقطاع 40 % من رواتب الرئاسات الثلاث

أعلن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة في العراق اللواء تحسين الخفاجي، أمس، أنّ رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه القوات المسلحة بضرورة ضبط الحدود العراقية السورية بالكامل.

وقال في تصريح صحافي إنّ «الحدود العراقية السورية وهي 610 كليومتر، تم تأمين أغلبها، وهناك عمل كبير من قبل وزارتي الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي، فضلاً عن وجود معدات كاملة مقدمة من وزارة الموارد المائية لحفر خندق، وهو في مراحله الأخيرة، وكذلك وضع سداد ترابية، وسياج PRC».

وأضاف أنّ «قوات التحالف الدولي تسهم في عملية إمداد الكثير من المعدات التي ستوضع على الحدود، كما أنّ قيادة العمليات المشتركة والتحالف يعملان على نصب أبراج ذات قيمة مادية وعملية كبرى جداً، فيها أجهزة ومعدات حديثة، تحتوي على إمكانيات وقدرات تمكننا من السيطرة على الكثير من الأعمال التي يقوم بها الإرهابيون».

يذكر أنّ العراق يعمل منذ سنوات على تأمين الحدود مع سورية، حيث كان تنظيم «داعش» يستغلها للعبور بين البلدين، وما زالت حتى الآن هناك عمليات تهريب لمقاتلي التنظيم على الحدود بينهما.

وكان مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي بحث مع سفير سورية لدى بغداد صطام جدعان الدندح، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالين الأمني والمعلوماتي.

وأفادت مستشارية الأمن القومي العراقي، في بيان، بأنّ «الأعرجي والدندح ناقشا آخر المستجدات الأمنية والسياسية في المنطقة والتعاون والتنسيق المشترك بين البلدين لتأمين حدودهما المشتركة ومكافحة الإرهاب وأهمية تبادل المعلومات الأمنية والاستخبارية وملاحقة فلول تنظيم داعش الإرهابي».

وشدّد الأعرجي على «سعي العراق للحفاظ على ما تحقق من منجزات أمنية والعمل على منع تسلل الإرهابيين بين البلدين وتهيئة كلّ الظروف المناسبة لتحقيق وبناء سلم مجتمعي يعزز أمن واستقرار المنطقة».

بدوره، أكد السفير السوري على «أهمية التنسيق السوري العراقي المشترك في المجالين الأمني والمعلوماتي للقضاء على ما تبقى من تنظيمات إرهابية في البلدين الشقيقين».

على صعيد آخر، أعلن وزير العمل العراقي عادل الركابي يوم أمس الاثنين، أنه سيتم استقطاع 40% من رواتب الرئاسات الثلاث بالموازنة»، بالإضافة إلى «استقطاع 30% من الرواتب الكلية للنواب والوزراء».

وشدّد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال مؤتمر صحافي عقب تصويت الحكومة العراقية على موازنة 2021 على أنّ «الموازنة لن تمسّ رواتب الموظفين من الطبقتين اللتين تشكلان غالبية الشعب»، مشيراً إلى أنّ «الموازنة وفرت الحماية للفئات الفقيرة، ضمن مشروع إصلاح اقتصادي شامل، في ظلّ أزمة اقتصادية عالمية كبيرة تعاني منها جميع دول العالم».

وأوضح الكاظمي أنّ «الموازنة تضمنت ضرائب على كبار الموظفين، وحماية صغار ومتوسطي الموظفين».

في حين علق وزير المالية علي علاوي على الموازنة الجديدة وقال: «أجرينا تغييراً بسعر صرف الدولار لحماية الاقتصاد»، مشيراً إلى أنّ «فارق الإيرادات بتغيير سعر الصرف، سيخصص لدعم الفئات الهشة بالمجتمع».

وأكد أن «الموازنة هي الخطوة الأولى في مسار الإصلاح الاقتصادي».

ميدانياً، أعلن اللواء يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، أمس، أن جهاز مكافحة الإرهاب قتل 12 «داعشيا» في مدينة الموصل شمالي البلاد.

وقال في بيان: «بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، شرعت قطعات جهاز مكافحة الإرهاب، فجر الثلاثاء، بعملية عسكرية جديدة».

وأضاف أنّ «العملية استندت على جهد استخباري ومعلوماتي، وانطلقت في بادوش غربي مدينة الموصل، وأسفرت عن مقتل 12 عنصراً من بقايا عصابات داعش الإرهابية».

وفي سياق متصل، أعلنت كتائب حزب الله العراقية، وجماعة عصائب أهل الحق، عدم مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي. في حين دان رئيس تحالف «الفتح» النيابي هادي العامري استهداف البعثات الدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى