اقتصاد

أخبار اقتصادية

«المال»: دفع المخصّصات والرواتب الشهرية

أعلن المكتب الاعلامي في وزارة المال في بيان، أنه «استناداً إلى المذكرة التي وقعها وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني تاريخ 3/12/2020، بدأت وزارة المال بدفع المخصّصات والرواتب الشهرية ومعاشات التقاعد عن شهر كانون الثاني 2021، وكذلك أجور الأجراء والمتعاقدين وسائر الأجور التي تستحق آخر شهر كانون الأول 2020» اعتباراً من يوم أمس.

 

مستحقات المستشفيات الخاصة

أعطى وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني توجيهاته بدفع الباقي من مستحقات وزارة الدفاع الوطني للمستشفيات الخاصة بقيمة 84 مليار ليرة.

الشراء العام في المجلس النيابي

عقدت اللجنة النيابية الفرعية المكلّفة درس اقتراح قانون الشراء العام في لبنان جلسة، في المجلس النيابي، برئاسة النائب ياسين جابر وحضور النواب: آلان عون، أمين شري، جهاد الصمد، سمير الجسر، فيصل الصايغ، جورج عقيص، غازي زعيتر، إبراهيم الموسوي، عدنان طرابلسي، هادي حبيش، قاسم هاشم، كما حضر ممثلون عن الإدارات المعنية. وتابعت اللجنة درس مواد الاقتراح.

 

فقيه التقى المراغي في مصر

أعلن الاتحاد العام لنــقابات عمّال مصر في بيــان، أن رئيــس الاتحــاد جبــالي المراغي، بحث مع نائب رئيس الاتحــاد العمّالي العام في لبــنان حسن فقيه «سبل تطوير التعاون المشترك بين الاتحادين الشقيقين خصوصاً خلال الفترة المقــبلة لما تحمله من تحديات على المستويات كافــة، وفي ظــلّ أزمة كورونا التي يدفع ثمنها العمّال، الفئة الأكثر تضرّراً».

وأشار إلى أن «اللقاء الذي انعقد الثلثاء في مقرّ «عمّال مصر»، جرى في خلاله «التباحث في القضايا النقابية والعربية المشتركة، ووضع العمّال في المنطقة العربية خصوصاً في ظل جائحة كورونا، وتم التوافق على ضرورة التعاون بين الاتحادين المصري واللبناني، وتأكيد العلاقة المشتركة بين الاتحادين الشقيقين، والعمل على وحدة الحركة النقابية العربية والوطنية في كل الأوطان من أجل الحفاظ على قوة ومناعة الاقتصاد وتطور وازدهار البلاد، والحفاظ على مكتسبات العمال، وتحقيق التوزان بين أطراف الإنتاج الثلاثة، وكذلك التنسيق من أجل مواجهة المشاريع المعادية والناجمة عن الحصار الاقتصادي والإرهاب والاحتلال وجائحة كورونا».

وأفاد بأنه «تمّ التطرّق إلى تداعيات الانفجار المروّع الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 آب الماضي وتأثيره على الوضع الاقتصادي عموماً وعلى العمّال خصوصاً».

 

الأفران الصغيرة معرّضة للإقفال

استغرب المجلس التنفيذي لنقابة عمّال المخابز في بيروت وجبل لبنان «الأزمة المفتعلة لمادة الطحين»، معتبراً أن «هذا الأمر ينعكس سلباً على أصحاب الأفران الصغيرة والتي أصبحت معرّضة للإقفال وغلاء أسعار المعجّنات والتي طالت منقوشة الزعتر وقوت العامل والطالب والفقير».

ودعا الدولة إلى «دفع المستحقات المتوجبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لكي يستمر الضمان بتقديم الخدمات الصحية للمضمونين»، مشدداً على «ضرورة الحفاظ على هذا الصندوق والموظفين وحماية حقوق المضمونين والدفاع عنهم». وطالب المجلس المعنيين بـ»تشكيل حكومة من أهل الخبرة تكون أولويتها معاناة المواطن على كل الأصعدة الاجتماعية والمعيشية والصحية والتعليمية».

استمرار اعتصام موظفي مياه لبنان الجنوبي

نفّذ موظفو وعمّال مؤسسة مياه لبنان الجنوبي، لليوم الثاني على التوالي، اعتصاماً أمام مدخل المؤسسة للمطالبة بحقوقهم المتعلقة بمنحة الإنتاج السنوية، والعائدات التي لم يتقاضوها منذ سنوات عدة. وطالب المعتصمون «الوزارات المعنية بالتحرك لحل هذا الموضوع». كما طالبوا مدير المؤسسة بـ»السعي إلى حل هذه المشكلة ضمن الأطر القانونية التي ترعاها الحقوق المكتسبة والمراجعات التي ذُيّلت بتوقيع وزير الطاقة والمياه». واشتكى عدد من العاملين في المؤسسة من «الزبائنية المتبعة حيث أن منحة الإنتاج قد تم دفعها للمحسوبين على الإدارة، وفي المقابل جرى حرمان غالبية العاملين منها». ودعوا إلى «التعامل مع الجميع بالقانون وليس وفقاً للولاءات الحزبية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى