اقتصاد

أرقام قياسية صادمة لضحايا كورونا تُنذر بالأسوأ: 22 وفاة و2246 إصابة جديدة

 

تُنذر تطوّرات فيروس «كورونا» محلّياً بالأسوأ، حيث دفع التفشّي إلى إغلاق العديد من الدوائر والمرافق الرسمية كذلك أدّى إلى عزل المناطق، هذا والأعياد لم تحلّ بعد حيث تكثر التجمعات.

وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 2246 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ بدء انتشار الوباء في شباط الفائت إلى 163225. كما سجل لبنان 22 وفاة ما رفع العدد التراكمي للوفيات إلى 1333.

3 حالات من لندن

وغرّد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن على «تويتر»، قائلاً «ثلاث حالات إيجابية وافدة تمّ تسجيلها على الطائرة القادمة من لندن أمس. وإلى حين إجراء الفحوصات التفصيلية لتشخيص ماهية الفيروس، على الأشخاص والأسر المعنية والبلديات اتخاذ  التدابير الجدية الوقائية كافة وتطبيقها على جميع الوافدين من المملكة المتحدة، حرصاً على سلامة الجميع».

إقفالات وإجراءات وقائية

وفي الإطار عينه، أقفلت مصلحة المالية في سرايا صيدا صباحاً أبوابها، إنفاذاً لقرار محافظ الجنوب منصور ضو الذي قضى بإغلاقها يومي الأربعاء والخميس، بعدما ارتفع عدد الإصابات فيها بفيروس كورونا إلى 4. فيما تتابع مصلحة الصحة في محافظة لبنان الجنوبي مستجدات الأوضاع الصحية للمخالطين الذين يلتزمون الحجر المنزلي حتى انتهاء المدة اللازمة. وعملت فرق بلدية صيدا على تعقيم مبنى المالية للمرة الثانية على التوالي خلال يومين، حرصاً على سلامة الموظفين والمواطنين.

وعقد المجلس البلدي في قرطبا اجتماعاً استثنائياً بعد تزايد حالات كورونا وانتشار واسع له وصل إلى مستويات حرجة. وبعد التداول بين المجتمعين، أعلنت القرارات الآتية :

1- إعلان حال الطوارئ في قرطبا ابتداءً من مساء الثلثاء الماضي، وحتى صباح السبت 2 كانون الثاني 2021 قابلة للتمديد وتطبيق الإرشادات والقرارات بشكل جازم من اجل حماية السكان.

2- منع التجمعات العامة والخاصة.

3- وقف كل القداديس حضورياً وبثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

4- إقفال المؤسسات العامة والخاصة، واقتصار نشاط المحال والسوبرماركات على خدمة التوصيل Delivery  أو التسليم على الأبواب.

5- تطبيق خطة انتشار للشرطة البلدية لمراقبة تنفيذ كل القرارات وذلك بعد الاستعانة بعديد البلدية من حرس ونواطير بالإضافة إلى متطوّعين جدد من أصحاب الخبرات.

6- تسطير مخالفة بقيمة  خمسين ألف ليرة لبنانية في حق كل خرق لإجراءات السلامة من عدم وضع كمامة، وعدم المحافظة، على التباعد الاجتماعي، وإقامة التجمعات.

7- إلزام المخالطين بحجر أنفسهم وحثّهم على إجراء فحص PCR.

وأعلنت خلية أزمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل 59 حالة ايجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 18، ارده: 6، رشعين: 4، مجدليا: 7، كفردلاقوس: 5، كفرحاتا: 8، كفرزينا: 2، مزياره: 1، مرياطه: 1، عشاش: 1، بسبعل: 1، عرجس: 1، الجديدة: 1، كرمسده: 1، مزرعة التفاح: 1، مزرعة النهر: 1».

في غضون ذلك، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، «تسجيل 11 حالة إيجابية جديدة في الكورة موزعة على الشكل الآتي: راسمسقا: 3، كوسبا: 2، متريت: 1، بطرام: 1، المجدل: 1، بزيزا: 1، قيد التحقق: 2»، مناشدةً المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت بلدية بزيزا في بيان أنها «ستكثف دورياتها لا سيّما أمام منازل المصابين في البلدة، ولن تتهاون أبداً في اتخاذ تدابير صارمة جداً في حق المخالفين للإجراءات الوقائية، وذلك بسبب عدد من الأشخاص غير المسؤولين والمستهترين بخطورة الوضع، ونظراً إلى تزايد حالات كورونا في البلدة بوتيرة متسارعة، وانعدام المسؤولية لدى بعض الأشخاص المصابين إذ إنهم لا يلتزمون الحجر المنزلي»، مؤكّدةً أنها «لن تسمح بإقفال البلدة»، مناشدةً «الأهالي التعاون معها والإبلاغ فوراً، في حال ملاحظة أيٍّ من المصابين يتجول ضمن البلدة أو خارجها، وبالتالي الاتصال بالقوى الامنية لإجراء اللازم».

كذلك، أعلنت بلدية اجدعبرين الكورة «تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، وهما محجوران في منزلهما ويتبعان تعليمات البلدية»، طالبةً من جميع المخالطين «الاتصال بالبلدية لتنظيم فحص «PCR» والبقاء في منازلهم لحين صدور النتيجة».

وأعلنت بلدية داربعشتار في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لسيدة من البلدة، وهي تلتزم الحجر المنزلي»، طالبةً من جميع المواطنين «التقيد الكامل بالإجراءات الوقائية الضرورية وخصوصاً وضع الكمامة لدى الخروج من المنزل، في ظل الانتشار الكبير لفيروس كورونا».

 ويواصل عداد كورونا، تسجيل اصابات مرتفعة في بلدات إقليم الخروب، وجاءت وفق المحصلة الأخيرة للإصابات في عدد من بلدات الإقليم على الشكل التالي :

 – برجا: تسجيل 20 إصابة جديدة، وعدد الحالات الإيجابية الحالية 206، وحالتي شفاء .

شحيم: 13 إصابة جديدة، والعدد التراكمي للإصابات ضمن شحيم 113، وخارجها 11، وحالات الوفاة 20، فيما بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالية 706 .

عانوت: إصابة واحدة، وعدد الحالات الإيجابية الحالية 8.

الناعمةحارة الناعمة: 13 إصابة جديدة، وحالات الشفاء 15، فيما عدد الحالات الإيجابية المتبقية 58 .

سبلين: 6 إصابات جديدة، وعدد الإصابات التراكمي 130، وحالات الشفاء 79 .

داريا: إصابة واحدة، والعدد التراكمي للإصابات 13 .

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية مركبتاالمنية في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة». وطلبت الخلية من «المصاب والمخالطين له حجر أنفسهم لمدة 14 يوماً، حفاظاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم، والتقيد بالإجراءات والتدابير الوقائية والصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة، منعاً لتفشي الفيروس».

إلى ذلك اعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون في تقريرها اليومي عن مستجدات كورونا، أنه بناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، سُجل أمس 22 حالة جديدة، 5 منها في الصوانة، 4 في قبريخا، 4 في مجدل سلم، 2 في ميس الجبل، إصابة واحدة في كل من بني حيان والطيبة وعديسة و4 في الخيام. وحالات وافدة: أربع حالات، 3 في عديسة وحالة واحدة في الطيبة، أمّا حالات الشفاء 12 حالة، 4 منها في عديسة، 4 في الصوانة، 2 في دبين وواحدة في كل من كفركلا والخيام. ولا يوجد حالات وفاة. وبناء عليه فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه، 889 إصابة و709 حالة شفاء و27 حالة وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 124 إصابة مؤكدة مخبرياً، 118 منها قيد الحجر المنزلي و6 حالات تتلقى العلاج في المستشفى.

بالمقابل أفاد التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل 69 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و68 حالة شفاء. وتوزعت الإصابات الجديدة على البلدات التالية:

ديردلوم 11، القبيات 10، فنيدق 4، تلعباس الغربي 3، التليل 2، رحبة 2، عكار العتيقة 2، تلحياة 2، ببنين 2، حلبا 2، القرقف 2، مشتى حمود 2، وإصابة واحدة في بلدات: البيرة، حاكور، أكروم، حيذوق، الكويخات، برقايل، مجدلا، جديدة الجومة، عيدمون، القرنة، بزبينا، عين يعقوب، وادي الريحان، بيت أيوب، وادي خالد، كرم عصفور، المقيبلة، المحمرة، منيارة، عيات، الحميرة، المونسة، قنية، ذوق الحصنية وبزال.

وتبعاً لهذه المستجدات أشار التقرير، إلى أن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الأزمة وحتى أمس بلغ: 4037 مصاباً. الحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن: 743 حالة. حالات الحجر المنزلي: 886 حالة قيد المراقبة والمتابعة. أمّا إجمالي حالات الشفاء المسجلة حتى الآن فبلغت: 3225 حالة. كما استقر عدد الوفيات على 69 حالة منذ بدء الجائحة.

على خط آخر، أعلن طبيب الرصد الوبائي في قضاء بنت جبيل الدكتور محمد حسن «تسجيل 5 إصابات بكورونا، استناداً إلى تقرير خلية الأزمة في القضاء: طبابة القضاء واتحادا بلديات بنت جبيل وبلديات القلعة، وبناء على فحوص pcr في مختبري بنت جبيل وتبنين الحكوميين». وأشار في تقريره إلى أن «الإصابات توزعت على القرى والبلدات الآتية: عينات 2، كونين 1، دبل 1، وبيت ليف 1».

59 إصابة وافدة

في سياق متصل أفادت وزارة الصحة العامة، أنه «باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 19 و20 و21 كانون الأول الجاري، أظهرت النتائج وجود تسع وخمسين (59) حالة إيجابية.

وجاءت نتائج 19/12/2020 كالتالي:

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 824 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (جميعها سلبية).

رحلة كانو: شركة MEA رقم 568 (ست عشرة حالة إيجابية).

وجاءت نتائج 20/12/2020 كالتالي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (أربع حالات إيجابية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 1311 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة البصرة: شركة MEA رقم 333 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة أضنا: الشركة التركية رقم 7836 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: شركة MEA رقم 327 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالتان إيجابيتان).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 301 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 248 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 429 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 824 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (حالة إيجابية واحدة).

وجاءت نتائج 21/12/2020 كالتالي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (ست حالات إيجابية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 139 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة الشارقة: شركة G9 رقم 385 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالتان إيجابيتان).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

رحلة أكرا: شركة MEA رقم 576 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 824 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة دمشق: شركة RB رقم 181 (حالتان إيجابيتان).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية)».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى