الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ حمّل رئيس نادي الأسير قدورة فارس، الاحتلال الصهيوني، المسؤولية الكاملة عن حياة ومصير الأسرى.

يأتي ذلك في ضوء التصريحات العنصريّة لـوزير «الأمن الداخلي» الصهيوني، والتي قال خلالها إن إعطاء الأسرى اللقاح لن يكون ضمن الأولويات، وسيكون مرهوناً بتصريح من الحكومة الصهيونية.

وتابع فارس في بيان له، مساء السبت، أن هذا القرار العنصري انتهاك جديد يُضاف إلى قائمة طويلة من الانتهاكات لحق الأسير بالعلاج، ودليل جديد على ما تمارسه سلطات الاحتلال بأجهزتها كافة، لجريمة الإهمال الطبي المتعمّد «القتل البطيء» بحقه.

وجدّد مطالبته للمجتمع الدولي، بإلزام الاحتلال بتوفير العلاج اللازم للأسرى، ومحاسبته على جرائمه الممنهجة والمتواصلة، مؤكدًا أنه وفي الوقت الذي تواجه فيه البشرية جائحة «كورونا»، تُمعن «إسرائيل» في سياستها العنصريّة، حيث حوّلت الوباء إلى أداة قمع وتنكيل بحق الأسرى، وبدلاً من أن توفر الإجراءات الوقائية اللازمة لهم، واصلت عمليات الاعتقال الممنهجة، والتي طالت مئات المواطنين، منهم كبار السّن والجرحى، والأطفال والنساء.

وكان نادي الأسير طالب في وقت سابق، بلجنة طبية محايدة، بمشاركة الصليب الأحمر الدولي، للإشراف والمراقبة على عملية تطعيم الأسرى باللقاح ضد فيروس «كورونا».

{ أدان مرصد الأزهر بأشد العبارات الغارات التي شنَّها الاحتلال الصهيوني، على مناطق متفرقة من قطاع غزة المحاصر، ما تسبب بإلحاق أضرار بمسجد «الودود»، وبعض المنشآت الطبية ومنازل المواطنين.

وأكد المرصد في بيان صدر عنه، أن جرائم الاحتلال الصهيوني المتواصلة بحق أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل ومقدساته ومقدراته إرهاب غاشم يمضي دون مساءلة أو عقاب من قِبَل المجتمع الدولي الذي يقف معصوب العينين أمام الاحتلال.

وندّد باقتحام الاحتلال مصلّى «باب الرحمة» في حلقة جديدة من سلسلة الاقتحامات المتكررة التي تستهدف السيطرة على المنطقة الشرقية للمسجد الأقصى المبارك.

الشام

{ أصدر الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم 35 لعام 2020 القاضي بإعفاء أصحاب المنشآت المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المناطق المحررة منذ بداية عام 2019 من الفوائد والمبالغ الإضافية المترتبة عليهم بسبب تأخرهم عن سداد الاشتراكات الشهرية عن عمالهم إذا تم تسديدها خلال فترة عام من تاريخ صدور المرسوم.

العراق

{ أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، أن وزارة المالية ملزمة بتوفير التخصيصات لمفوضية الانتخابات.

وقال الهنداوي في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، إنه «لا توجد معوقات بالنسبة للمخصصات المالية لمفوضيّة الانتخابات»، مضيفاً أنه «ليست هناك مشكلة حقيقية تتعلق بتمويل الانتخابات».

وتابع، أنه «على الرغم من أن الحكومة تدعو دائماً إلى تخفيض النفقات، ولكنها ملزمة بتوفير التخصيصات المالية للمفوضيّة لكي تجرى العملية الانتخابية».

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، صادق، الخميس، على قانون تخصيص وتمويل نفقات انتخابات مجلس النواب.

{ أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، أمس، عن إيقاف إجراءات تمليك عقارٍ تم بيعه بالمزايدة العلنية في محافظة ذي قار؛ لوجود هدرٍ في المال العام يبلغ أكثر من ملياري دينارٍ.

الأردن

{ عيّن الملك عبد الله الثاني، الدكتور محمد الحلايقة رئيساً تنفيذياً غير متفرّغ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني، وقد باشر الحلايقة تولي مهامه مطلع هذا الأسبوع.

وشغل الحلايقة مناصب حكوميّة عدة أبرزها: نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزيراً للتنمية الإدارية، وزيراً للدولة، وزيراً للاقتصاد الوطني، ووزيراً للصناعة والتجارة، بالإضافة الى مهام عدة رئيسيّة إشرافيّة والعديد من العضويّات المختلفة في قطاعات مختلفة تعليميّة واقتصاديّة واجتماعيّة، كما أنه حاصل على وسامين وهما وسام الاستقلال الأردنيّ من الدرجة الأولى، ووسام الكوكب الأردنيّ من الدرجة الثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى