الوطن

دمشق تطالب الأمم المتحدة بإجراءات «حازمة وفوريّة» لمنع تكرار العدوان الصهيونيّ

موسكو تؤكد أن العدوان يقوّض الاستقرار في المنطقة.. وعدوان تركيّ على ريف الحسكة.. وميليشيا «قسد» تداهم عدداً من القرى وتختطف مدنيّين

 

طالبت دمشق الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات «حازمة وفورية لمنع تكرار الاعتداءات الإسرائيلية»، وقالت إن استمرارها «مرفوض ولن يمرّ دون عواقب».

وفي رسالة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، قالت وزارة الخارجية السورية إن «استمرار «إسرائيل» في نهجها العدواني الخطير ما كان ليتمّ لولا الدعم اللامحدود والمستمر والضوء الأخضر الذي تعطيه لها بشكل خاص الإدارة الأميركية والحصانة من المساءلة التي توفرها لها مع دول أخرى في مجلس الأمن».

وأضافت الخارجية أن «مثل هذه الاعتداءات تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة وأن استمرارها مرفوض مرفوض ولن يمرّ دون عواقب».

وطالبت الخارجيّة «بعض أعضاء مجلس الأمن بالخروج عن حالة الصمت التي يدخلون فيها عندما يتعلّق الأمر بـ «إسرائيل»، وأن يتحمّلوا مسؤولياتهم، في إطار ميثاق الأمم المتحدة وأهمها صون السلم والأمن الدوليين واتخاذ إجراءات حازمة وفورية لمنع تكرار هذه الاعتداءات الإرهابية الإسرائيلية».

كما طالبت المجلس «باحترام قراراته المتعلقة باتفاقية فصل القوات ومساءلتها عن إرهابها وجرائمها التي ترتكبها بحق الشعب السوري والتي تشكل جميعها انتهاكات صارخة لميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي».

وتحدّثت الخارجية في رسالتها عن استهداف العدو الصهيوني مناطق في سورية ليل أول أمس، عبر إطلاقها موجات متتالية من الصواريخ من فوق الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة مصياف بريف محافظة حماة الغربي.

وقالت إن ذلك الاعتداء يشكل «انتهاكاً فاضحاً لقرار مجلس الأمن رقم 350 لعام 1974 المتعلق باتفاقية فصل القوات بين الجانبين».

وأشارت الخارجية إلى أن «العدوان الإسرائيلي الجديد يأتي عشية اليوم الذي يحتفل فيه العالم بميلاد السيد المسيح عليه السلام».

وقالت إن ذلك «يبرهن على إمعان سلطات الاحتلال الصهيوني في ممارسة إرهاب الدولة الذي ازدادت وتيرته في الآونة الأخيرة، ولا سيما بعد فشل اعتداءاتها وتآمرها وذلك بهدف إطالة الأزمة في سورية عبر دعم المجموعات الإرهابية المسلحة».

وفي السياق، جدّدت وزارة الخارجية الروسية التأكيد على أن الاعتداءات الصهيونية على الأراضي السورية تقوّض الاستقرار في المنطقة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أثناء موجز صحافي اليوم إن روسيا «لم تخف أبداً معارضتها للغارات الصهيونية على سورية لكونها تسهم في تقويض استقرار المنطقة»، مجددة التأكيد على ضرورة احترام سيادة سورية وسلامتها الإقليمية.

وكانت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري تصدّت فجر الجمعة لعدوان إسرائيلي عبر رشقة صواريخ باتجاه منطقة مصياف بريف حماة وأسقطت معظم الصواريخ المعادية.

إلى ذلك استهجنت زاخاروفا إقدام حكومة الاحتلال الصهيوني على استدعاء السفير الروسي لدى كيان الاحتلال أناتولي فيكتوروف، مشددة على أن تصريحاته الأخيرة تتطابق مع المواقف الروسية المعروفة بشأن قضايا الشرق الأوسط.

وقالت زاخاروفا إن رد الفعل الصهيونيّ على تصريحات السفير الروسي يستدعي استغراب موسكو، مشددة على الموقف الروسي الثابت القاضي بأن القضية الفلسطينية كانت ولا تزال قضية مركزية لإحلال السلام في الشرق الأوسط ولا يمكن التوصل إلى استقرار إقليمي مستدام وطويل الأمد من دون حلها.

وكان السفير فيكتوروف أكد مؤخراً أن عدم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية يمثل أكبر عامل لزعزعة استقرار المنطقة.

ميدانياً، جدّدت قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية عدوانها على المنازل بريف الحسكة حيث استهدفت بالمدفعية قرى وبلدات في محيط تل تمر 40 كم شمال مدينة الحسكة وذلك في إطار سياسة الضغط والترهيب التي تمارسها قوات الاحتلال لإجبار المدنيين على ترك قراهم وبلداتهم.

وذكرت مصادر محلية أن «عدداً من قذائف المدفعية الثقيلة التي أطلقتها قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية استهدفت منازل المواطنين في محيط تل تمر ما تسبب بوقوع دمار في المنازل والممتلكات».

وكانت قوات الاحتلال التركي والإرهابيون المتحصنون تحت حمايتها قرب الحدود التركية شنّوا الجمعة عدواناً بقذائف المدفعية على قريتي دادا عبدال وأم حرمل ومحيط بلدة أبو راسين شرق رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.

وفي سياق متصل، واصلت ميليشيا «قسد» المدعومة من قوات الاحتلال الاميركي جرائمها بحق الأهالي في المناطق التي تحتلها في الجزيرة السورية، حيث أقدمت على شنّ حملات مداهمة طالت قرى في ارياف الرقة ودير الزور والحسكة واختطفت إثرها عدداً من المدنيين.

وذكرت مصادر محلية أن «ميليشيا (قسد) داهمت مدينة الطبقة بريف الرقة واختطفت مدنيين اثنين واقتادتهما إلى جهة مجهولة لزجّهما في معسكرات التدريب الخاصة بها للقتال في صفوفها».

ولفتت المصادر إلى أن «الميليشيا اختطفت أيضا ثلاثة مدنيين بحملة مداهمات طالت عدداً من المنازل في حي مفرق الجزرة غرب مركز الرقة واقتادتهم إلى جهة مجهولة».

وفي ريف الحسكة قالت مصادر محلية، إن «ميليشيا قسد شنّت حملة مداهمات طالت عدداً من القرى في محيط بلدة مركدة جنوب الحسكة واختطفت عدداً من المدنيين من سكان هذه القرى».

كما اختطفت ميليشيا «قسد» ثلاثة مدنيين بعد مداهمتها مدينة الشحيل شرق دير الزور وفق ما ذكرت المصادر.

وأقدم مسلحو ميليشيا (قسد) أول أمس على اختطاف عدد من الشبان من ناحية تل براك والقرى التابعة لها بريف الحسكة بهدف زجهم في القتال بصفوفها، كما اختطفت الميليشيا العديد من العاملين المدنيين لديها في مناطق مختلفة وساقتهم تحت تهديد السلاح إلى معسكرات تدريب لزجهم في القتال في صفوف الميليشيا قسراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى