اقتصاد

أخبار اقتصادية

سيارات كهربائية لبنانية الصنع

 

ترأس وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حبّ الله اجتماعاً في مكتبه في الوزارة، حضره وفد من شركة «إلكترا» لتصنيع السيارات الكهربائية برئاسة المدير التنفيذي جهاد محمد. ورحّب حب الله بفكرة إنشاء أول معمل لسيارات كهربائية لبنانية الصنع، مبدياً استعداده لتعاون الوزارة وطاقمها مع هذا المشروع «لما يمثّل من مصلحة وطنية متميّزة في تاريخ الصناعة اللبنانية».

 

لجنة لتقصّي الحقائق

اجتمعت لجنة الأشغال والنقل والطاقة والمياه  برئاسة النائب نزيه نجم وفي حضور وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور ريمون غجر ومدير عام المناقصات جان العلية ورئيس مجلس إدارة المدير العام لكهرباء لبنان والمديرة العامة للنفط المهندسة أورور فغالي، للبحث في موضوع المناقصات التي تجريها مؤسسة كهرباء لبنان ووزارة الطاقة والمياه. واتخذت  اللجنة قراراً بتأليف لجنة تقصي الحقائق، وفقاً للمادة 142 من نزيه نجم رئيساً، حكمت ديب مقرراً، والأعضاء النواب: جهاد الصمد، جوزف إسحاق، حسين الحاج حسن، سيزار أبي خليل، فريد الخازن، فيصل الصايغ، محمد الحجار، ومحمد خواجه وستناقش كل ملف الكهرباء والمناقصات وكل ما يتأتى عن هذا الموضوع.

 

مركز خدمة الزبائن

لـ«تاتش» في حلبا

 افتتح وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال طلال حواط «مركز خدمة الزبائن» الجديد لشركة «تاتش» في حلبا، في حضور رئيسة مجلس إدارة الشركة في لبنان حياة يوسف، الرئيسة التنفيذية لخدمة المشتركين رولا أبو ضاهر ومدير فرع حلبا رهيف الأسطة. وقال حواط «إننا نتطلع إلى إنماء منطقة عكار المحرومة وتأمين كل ما يلزم للمواطنين فيها قدر الإمكان لتصبح عكار متساوية بباقي المناطق من خدمات وبنية تحتية».

وأكد أن «افتتاح هذا المركز يشكّل خطوة في إستراتيجية طويلة وضعتها الوزارة نصب عينيها، إيماناً منها بأن الحكم استمرارية، وتطوير قطاع الاتصالات أضحى ضرورة ملحّة خصوصاً في أيامنا هذه بعيداً من الكلام الرنّان والوعود البرّاقة».

تعليمات للأشغال المطلوبة في مرفأ بيروت

ترأس وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور ميشال نجار في الوزارة، اجتماعاً للجنة مندوبي الأجهزة العسكرية والأمنية وإدارة مرفأ بيروت، في حضور المدير العام للنقل البرّي والبحري بالتكليف الدكتور أحمد تامر ومدير مكتب الوزير شكيب خوري.

وتناول المجتمعون، كيفية الأسس الواجب اعتمادها للتعامل مع المواد الخطرة والملتهبة، حيث قدم مندوب كل جهاز تصوره المطلوب للمشكلة وأسبابها وكيفية التعامل مع هذه المواد الخطرة.

وكان إجماع على «أنه لا بد من إيجاد حلول لأربع مسائل أساسية هي: كيفية التعامل مع البضائع الخطرة عند وصولها إلى المرفأ، حل مشكلة بقاء البضائع إذ يجب ألاّ تتعدى فترة محدّدة من الزمن، في حال بقيت البضائع يجب إيجاد حلّ لتلفها بالسرعة القصوى، حلّ مشكلة إصدار قرارات قضائية سريعة في حال وجود نزاع حول البضاعة الخطرة».

وطلب نجار من كل الأجهزة العسكرية والأمنية والإدارية وضع تصور واضح، وأكد للمجتمعين أنه في الاجتماع المقبل الذي حدّد في 12/1/2021 سيدعو مندوباً من وزارة العدل ومندوباً من وزارة البيئة، لكي يكون التصور للحلول التي سيتم عرضها في الاجتماع المقبل متكاملاً بين كل الجهات المعنية الأمنية والإدارية، لافتاً إلى ضرورة تطبيق المعايير الدولية المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية المعنية بأمن المرافىء ولا سيما مدوّنة ISPS CODE الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية IMDG CODE المعنية بالمواد الخطرة.

 

اعتصام موظفي الصيانة في «اللبنانية» اليوم

 

ينظّم عمّال وموظفو الصيانة والتشغيل في الجامعة اللبنانيةالحدث، اعتصاماً في الأولى والنصف بعد ظهر اليوم أمام مبنى التقني (T) داخل حرم الجامعة اللبنانية، بمشاركة رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، للمطالبة باستمرارية العمل وحقوق الموظفين.

 

إزالة التعديات على الأملاك النهرية

في طرفلسيه

 

باشرت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني إزالة التعديات على الأملاك النهرية في منطقة طرفلسيه بمؤازرة من المديرية العامة لأمن الدولة وبموجب أحكام قانون المياه الجديد رقم 192 للعام 2020، حيث أُقيمت تعديات جديدة على الأملاك النهرية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى