الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكد المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، أنه في ظل غياب مساءلة الكيان الصهيوني، فإن الظلم والإفلات من العقاب سيستمران في ازدياد، ما يتسبب بالمزيد من المعاناة للإنسانية، ويقوّض الآمال في التوصل إلى حل عادل.

جاء ذلك في ثلاث رسائل متطابقة بعثها منصور، أمس الثلاثاء، إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر /جنوب إفريقيا/، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول تصاعد السياسات والممارسات غير القانونيّة واللاإنسانيّة التي ينتهجها الكيان الصهيوني، القوة القائمة بالاحتلال، ضد الشعب الفلسطينيّ.

وناشد منصور المجتمع الدولي التدخل على وجه السرعة لجعل العام الجديد عاماً يتم فيه الإبقاء على القانون وإيقاف الإفلات من العقاب، مشدداً على أنه حان الوقت لأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه هذا الوضع غير القانوني في فلسطين، والتمسك بالقانون الدولي، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

{ بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أحمد مجدلاني مع سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة فلسطين طارق طايل آخر المستجدات السياسية.

وأكد مجدلاني خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه في مدينة رام الله، أمس، عمق العلاقات التاريخية بين فلسطين ومصر التي كانت وما زالت تلعب دوراً محورياً في المنطقة، خصوصاً في دعم القضية الفلسطينية، وحرص القيادة على التنسيق والتشاور الدائم مع القيادة المصرية في كافة التحرّكات الدبلوماسية الفلسطينية في المحافل الدولية.

وأطلع مجدلاني السفير طايل على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية، وعلى الساحة الدولية، موضحا أن القضية الأبرز هي إنهاء الانقسام، وتحقيق الوحدة الوطنية، والذهاب إلى الانتخابات العامة.

 

الشام

{ أطلق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس العمل بالمرحلة الأولى لمشروع إعادة تأهيل شريحة ثلاثة آلاف هكتار من الأراضي الزراعية في منطقة الحاضر في سهول حلب الجنوبية بكلفة مليار ومئتي مليون ليرة.

واطلع الوفد الوزاري برئاسة المهندس عرنوس الذي يضم وزراء الإدارة المحلية والبيئة والزراعة والموارد المائية مشروع تعريض الممر الموازي في مطار حلب الدولي لاستخدامه كمدرج بديل في المطار.

وتفقد الوفد الحكومي مشروع إعادة تأهيل محطة ضخ مياه تل حاصل بريف حلب والذي سيتم وضعه بالخدمة في مطلع نيسان المقبل.

 

العراق

{ حذّر رئيس هيئة النزاهة علاء جواد، أمس، من استغلال تداعيات ارتفاع سعر صرف الدولار في العراق، داعياً إلى ردع التجار «المتلاعبين بقوت الفقير» وفق القانون.

وقال جواد في بيان ، إنه ينبغي «التعامل مع مُستغلي هذه الأزمة بما أباحه القانون من مُحدِّداتٍ؛ من أجل ردعهم عن استغلالها بأساليب وطرقٍ تؤثر سلباً على حياة المُواطن الفقير، الذي يجب أن نكون نحن كأجهزةٍ رقابيَّةٍ قريبين جداً منه»، مُبيّناً أنَّ «الأجهزة الرقابيَّة يجب أن تكون حصناً حصيناً للمواطن، ورادعاً بالقانون للمتلاعبين بقوته».

 

الأردن

{ بلغ إجمالي قيمة المنح والمساعدات الخارجيّة المتعاقد عليها والملتزم بها للأردن من قبل الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية لنهاية شهر تشرين الثاني من العام الحالي 3,73 مليار دولار.

واوضحت وزارة التخطيط والتعاون الدولي لوكالة الأنباء الأردنية، أن المساعدات الخارجية توزعت على منح تنموية بقيمة 845 مليون دولار، منها منح متعاقد عليها لدعم الموازنة العامة بقيمة 523 مليون دولار، ومنح لتنفيذ مشاريع تنموية بقيمة 322 مليون دولار.

وشملت المساعدات ايضاً قروضاً ميسَرة بقيمة 2,16 مليار دولار، منها قروض متعاقد عليها لدعم الموازنة العامة بقيمة 1,48 مليار دولار، وقروض لتنفيذ مشاريع تنموية بقيمة 685 مليون دولار.

 

الكويت

{ أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية تشغيل وحدة معالجة النافثا بالهيدروجين رقم 117 في مصفاة ميناء عبدالله وهي إحدى الوحدات التابعة لمشروع الوقود البيئي في المصفاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق