الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال نادي الأسير، إن خمسة أسرى ممن اعتقلهم الاحتلال قبل توقيع اتفاقية أوسلو، يدخلون خلال شهر كانون الثاني الحالي، أعوامًا جديدة في سجون الاحتلال، أقدمهم الأسير كريم يونس عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عميد الأسرى الفلسطينيين، الذي يدخل اليوم الأربعاء عامه الـ(39) في الأسر.

وخلال الشهر الحالي، يدخل الأسير ماهر يونس عامه الـ(39)، والأسير بشير الخطيب عامه الـ (34)، وناصر سرور، ومحمود سرور عامهما الـ(29).

وأشار نادي الأسير، في بيان، إلى أن الأسرى الخمسة هم من ضمن (26) أسيرًا اعتقلهم الاحتلال قبل توقيع اتفاقية أوسلو، من بينهم (12) أسيراً من أراضي الـ 48.

وكانت سلطات الاحتلال رفضت الإفراج عن الأسرى الـ26 ضمن العديد من صفقات التبادل التي تمّت، والإفراجات التي جرت بعد توقيع اتفاقية أوسلو، وفي عام 2014، نكثت سلطات الاحتلال الاتفاق الذي تمّ ضمن مسار المفاوضات، حيث رفضت الإفراج عنهم، ضمن ما عُرف بالدفعة الرابعة للأسرى القدامى.

{ قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة مفتوحة في السادس والعشرين من الشهر الحالي، برئاسة الجمهورية التونسية، لاستعراض مجمل التطورات السياسية، وانتهاكات وممارسات الاحتلال على الأرض.

وأوضح منصور، أنه ستتمّ متابعة جاهزية المجتمع الدولي للبدء في الجهود والتحضيرات لانعقاد مؤتمر دولي للسلام كما طرح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وطلبه من الأمين العام للأمم المتحدة البدء في مشاوراته مع الدول، ابتداءً من العام الحالي، على قاعدة القانون الدولي والشرعية الدولية، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وصولاً الى البدء بتنفيذ انهاء الاحتلال، وإنجاز الاستقلال لدولة فلسطين، على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

الشام

{ بحث وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الجزائري الهاشمي جعبوب مع سفير سورية في الجزائر نمير الغانم سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين والشراكة القائمة في مجالات العمل والتشغيل.

ووفق بيان لوزارة العمل الجزائرية فقد جرى خلال اللقاء الذي تمّ في مقر الوزارة استعراض فرص التعاون الثنائي وعلاقات الأخوة التاريخيّة التي تجمع الجزائر وسورية إضافة إلى بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الوزير جعبوب استعداد وزارته لتكثيف المشاورات وتقديم المقترحات المناسبة لتطوير العمل المشترك بين الجانبين فيما أبدى السفير الغانم استعداد سورية لوضع أطر لتطوير علاقات التعاون الثنائي وتقريب التشاور ولا سيما من خلال تبادل الخبرات والتجارب.

 

العراق

{ ردّ ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، على تصريحات صلاح العبيدي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، التي اتهم فيها المالكي بالعمل وفق اجندات أميركية لإضعاف القوات الأمنية العراقية.

وقال القيادي في الائتلاف رسول أبو حسنة في تصريح، إن «المالكي جاء الى السلطة في فترة حرجة جداً بسنة 2006، عندما كانت بغداد مقسّمة ومقطّعة الأوصال والمحافظات تعيش حرباً بين الميليشيات، وعمل المالكي خلال السنوات الأربع من ولايته الاولى على تحقيق الأمن والاستقرار».

واضاف أن «التصريحات الصادرة من التيار الصدري، هدفها التسقيط السياسيّ مع قرب الانتخابات لاهداف انتخابية».

 

الأردن

{ أكد رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات، أمس، انفتاح مجلس النواب على الإعلام.

وشدد العودات أثناء زيارته لقاعة الصحف اليومية تحت القبة، على أن الإعلام شريك مع مجلس النواب في نقل تفاصيل ما يجري. وأكد انفتاح المكتب الدائم على الصحف، مثمناً الدور الذي تقوم به وسائل الاعلام.

 

الكويت

{ أبدى عدد من أعضاء مجلس الأمة تأييدهم للاستجواب الموجّه لرئيس مجلس الوزراء من قبل النواب بدر الداهوم وثامر السويط وخالد العتيبي.

وفي هذا الإطار، قال النائب مرزوق الخليفة: إن استجواب رئيس الحكومة واجب ومستحق، معلناً تأييدنا له لأنه الخيار الذي لا بد منه في مواجهة هذا الاستخفاف بمطالب الشعب الكويتي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى