الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ التقى رئيس دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، أمس، في مكتبه في رام الله القنصل البريطاني العام فيليب هول.

حيث تباحث الطرفان في العديد من القضايا الهامة، وخاصة في ما يتعلق بملف المصالحة الفلسطينية وإجراء الانتخابات الفلسطينية التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، وتوجّهات وموقف القيادة الفلسطينية بعد فوز المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأميركية.

واستعرض أبو عمرو إجراءات الحكومة لمواجهة تفشي وباء كورونا، مؤكداً سعي الحكومة لتوفير اللقاح خلال الفترة المقبلة.

وأثنى على الدور البريطاني في تقديم الدعم للحكومة الفلسطينية لمواجهة انتشار وباء كورونا، مؤكداً أهمية التعاون الثنائي في العديد من المجالات.

{ بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، الوزير رياض منصور، ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (تونس)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول الحالة الحرجة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، نتيجة للسياسات والممارسات غير القانونية المستمرة والمتصاعدة للكيان الصهيونيّ، القوة القائمة بالاحتلال.

وأشار منصور إلى قيام القوات الصهونية بقتل الشاب الفلسطيني عاهد إخليل (25 عاماً) من بلدة بيت أمر في الضفة الغربية المحتلة، وإطلاقها النار على هارون أبو عرام (24 عاماً)، في 2 الحالي من مسافة صفر في مسافر يطا، ما سبب له شللاً رباعياً والإعاقة الكاملة، منوّهاً إلى أنه مثل العديد من الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال ، فقد كان أبو عرام يقوم بإعادة بناء منزل عائلته، الذي هُدم مؤخراً بحجة البناء دون تصريح.

وأكد ضرورة محاسبة الاحتلال، القوة القائمة بالاحتلال، على كل هذه الانتهاكات المنهجية، وتقديم الجناة إلى العدالة.

 

الشام

{ أعلن المصرف العقاري عن انضمامه إلى منظومة «مدفوعات» لتسديد المطالبات المالية للجهات المرتبطة مع منظومة الدفع الالكتروني عبر قنوات المصرف الالكترونية وذلك بالتعاون مع الشركة السورية للمدفوعات الالكترونية.

ودعا مدير عام المصرف الدكتور مدين علي في تصريح الراغبين بالاشتراك في خدمة الدفع الإلكتروني التي أصبحت متاحة ومتوافرة للجميع إلى مراجعة فروع ومكاتب المصرف المنتشرة في كل المحافظات لاستكمال إجراءات ومتطلبات الاشتراك بالخدمات الإلكترونية.

وأكد علي أن انضمام المصرف إلى منظومة مدفوعات يأتي عقب استكمال كل إجراءات الربط الشبكي والبرمجي مع الشركة السورية للمدفوعات الالكترونية لتقديم خدمات الدفع الالكتروني للمتعاملين مع المصرف ونجاح الاختبارات الأولية ومعالجة كل المشكلات التي طرأت على الشبكة.

 

العراق

{ اعلن وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، أن العراق صدّر خمس مواد غذائيّة وبكميات محدودة إلى السعودية.

وقال الخفاجي في حديث نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن «جائحة كورونا أثبتت قدرتنا على توفير أغلب المنتجات الزراعية»، مؤكداً «وجود خطط استراتيجية لتطوير قطاع الزراعة».

وأضاف وزير الزراعة «لدينا فائض من محصول الشعير ويوجد قرار ببيعه لإيران لتسديد بعض الديون المترتبة على العراق»، مشيراً الى أن «العراق صدّر التمور والطماطم والباذنجان والفلفل والشعير وبكميات محدودة إلى السعودية».

 

الأردن

{ عقدت وحدة تسهيل النقل والتجارة في وزارة النقل اجتماعاً برئاسة امين عام الوزارة المهندسة وسام التهتموني تناولت عدداً من القضايا الهامة في مجالات إجراءات النقل والتخليص وسبل تذليل العقبات وتقليل الكلف وزيادة فرص نمو حجم الترانزيت عبر موانئ العقبة والمنافذ الحدودية البرية والجوية المختلفة.

 

الكويت

{ كشف تقرير إخباري أن الكويت طلبت من شركة «بوينغ» الأميركية إدخال تعديلات على بنود صفقة مقاتلات «سوبر هورنيت» (طراز F/A-18E/F) لتضيف إليها «تقديم خدمات الدعم اللوجستي المتكامل» لأسطول الطائرات البالغ عددها الإجمالي 28.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى