اقتصاد

كورونا… 4774 إصابة جديدة و16 حالة وفاة الأبيض: نحتاج إلى استراتيجيّة واضحة لعزل العدوى

دخل لبنان الإقفال الشامل لثلاثة أسابيع، وفي يومه الاول، سجّل عدّاد «كورونا» رقماً كارثياً جديداً، حيث أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 4774 اصابة جديدة و16 حالة وفاة ليرتفع عدد الإصابات منذ شباط الماضي الى204699 اصابة و1553 حالة وفاة.

الى ذلك تم تعديل القرار المتعلق بالإقفال، منها نسبة العمل في الوزارات والادارات وذلك في ما خصّ وزارة المالية ليصبح 50%. إضافة الى توضيح الاستثناءات بحيث إن المقصود بعناصر الامم المتحدة هم ضباط وعناصر اليونيفل.

 أما بالنسبة لإجراءات الوافدين، والحجر الفندقي، في حال ظهور نتائج الـ PCR قبل 72 ساعة وكانت سلبية، يسمح له بالمغادرة. كما جرى تعديل استثناءات مصانع المعقمات والمنظفات، أعمال الترميم والتدعيم، رجال الدين المولجين بمهام في المراكز الاجتماعية.

 وغرّد مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي فراس الأبيض عبر «تويتر» بالقول: «هل سينقذنا اللقاح الذي سيصل في شباط؟ من المهم أن نضع في عين الاعتبار أن ما سينقذنا ويسمح لنا باستئناف حياتنا الطبيعية، بما في ذلك النشاط الاقتصادي، هو المناعة التي سيتم الحصول عليها بعد تلقي اللقاح. من المهم القيام بالعديد من الخطوات الأساسية لتلقي اللقاح، يجب أن تقتنع الغالبية أنه آمن. سيتطلب ذلك حملات توعية، تشمل تفنيد مزاعم مدّعي الخبرة في علم اللقاح، ومناهضي التطعيم بشكل عام، واصحاب نظريات المؤامرة، والباحثين عن الشهرة في وسائل الإعلام او التواصل الاجتماعي».

وأضاف: «من الأكيد أن العامل الاساسي للنجاح سيكون الثقة. لا يتم اكتساب الثقة بسهولة. وحدها استراتيجية شفافة قائمة على التوزيع العادل للقاح ستحقق هذا الهدف. وسيكون الوصول السهل والسريع إلى التطعيم أيضًا مفتاح النجاح. ستكون هناك حاجة لجهود لوجستية ضخمة لتوزيع اللقاح بسرعة. سوف يؤدي التأخير في التطعيم الشامل إلى تأخير في الحصول على المناعة. هذا يعني أن المزيد من الأشخاص سيظلون عرضة لخطر الإصابة، وسيؤدي هذا إلى مزيد من التأخير في استئناف النشاط الاقتصادي».

وأشار إلى أن التطعيم الذي تقدّمه وزارة الصحة مجاني، وسيكون اللقاح أيضًا متاحًا للشراء من الصيدليات الخاصة وإذا تأخر توزيع اللقاح المجاني، فسيظل قسم من السكان المعوزين معرضين لخطر العدوى، ويصبحون خزاناً للفيروس، مما يعرقل عملية السيطرة على الوباء.

وقال مدير مستشفى الحريري: «باختصار، سيستغرق التطعيم وقتًا وجهدًا قبل تحقيق النتيجة المرجوة. سوف يستغرق الامر شهوراً. من الآن وحتى ذلك الوقت، نحتاج إلى استراتيجية واضحة لعزل العدوى وإبقائها تحت السيطرة. خلاف ذلك، سوف ندخل ونخرج من عمليات الإغلاق العام بشكل متكرر».

وبعدما تبيّن وجود إصابات بوباء كورونا بين الموظفين والعاملين في قلم المديرية الإدارية المشتركة في وزارة الداخلية والبلديات، وتفاديًا لإقفال القلم، وبالتالي ايقاف العمل مع الإدارات والمؤسسات العائدة للوزارة وكذلك مع باقي الوزارات وإدارات الدولة ومؤسّساتها، لا سيّما خلال فترة الإغلاق الكامل بناءً للتعميم الصادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء رقم 3/م ص تاريخ 5/1/2021، أعلن المكتب الاعلامي لوزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال محمد فهمي أن قلم المديرية الإدارية المشتركة سيواصل العمل بالحدّ الأدنى من الموظفين.

وتمنى المكتب الإعلامي على جميع الوزارات والإدارات والمؤسسات والبلديات واتحادات البلديات والمواطنين «عدم مراسلة وزارة الداخلية والبلديات أو مراجعة قلم المديرية الإدارية المشتركة إلاّ في حالات الضرورة القصوى، وذلك لحين استئناف العمل بشكلٍ طبيعي، علمًا أنّنا اتخذنا التدابير اللازمة من تعقيم للقلم وتم الطلب من كافة الموظفين والعاملين فيه إجراء فحوص الـ PCR».

وفي السياق سجّلت 141 حالة إيجابية جديدة في زغرتا توزّعت على: علما: 2، ارده: 14، كفرحاتا: 3، مجدليا: 15، مزياره: 17، رشعين: 13، زغرتا: 44، مرياطه: 3، كفردلاقوس: 13، كفرفو: 3، بسبعل: 5، ايطو: 1، اصنون: 1، كفرياشيت: 1، كرمسده: 3، راسكيفا: 2، مزرعة التفاح: 1. 

كذلك، أُعلن عن 7 إصابات بالفيروس في كلّ من كفرحزير وشكا، و4 في حلبا رفعت العدد الإجمالي الى 54 مع حالة وفاة، وحالة إيجابية في عيدمونشيخلار ليكون العدد الإجمالي 4،. كما سجّلت 7 إصابات في منيارة و11 في القبيات جعلت مجموع الحالات 79، و6 في البيرة ليصبح العدد الاجمالي 27 إلى جانب و46 حالة شفاء، فيما افيد عن إصابة واحدة في حصرون.

وأعلنت العدوسية تسجيل إصابتين جديدتين، ورحبة 4 ليرتفع عدد المصابين الى 49، و5 إصابات في الزرارية، و3 في ميمس، و7 في كفرملكي وواحدة في مشحا العكارية، و5 في أنصارية، و2 في النجارية، الى 4 في عيدكون شيخلار..

إلى ذلك، رصدت في بلدية الغسانية 6 اصابات، و7 في عدلون، و29 في برجا ليرتفع العدد التراكمي إلى 180 و22 حالة شفاء. وسجّلت 8 اصابات في ابل السقي.و3 حالات ايجابية في بقرزلا، أما في مخيمات صور فرصدت 53 إصابة

الى ذلك، سجل التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار، «125 إصابة جديدة، وهو الرقم الأعلى بعدد المصابين المسجلين في يوم واحد منذ بدء الازمة، وحالة وفاة واحدة و59 حالة شفاء».

وتوزّعت الإصابات الجديدة على القرى والبلدات التالية:

القبيات 16، عندقت 10، حلبا 8، البيرة 5، فنيدق 5، منيارة 4، عيدمون 4، بقرزلا 4، القريات 3، النفيسة 3، العبودية 3، عكار العتيقة 3، ببنين 3، رحبة 3، جديدة القيطع 3، التليل 3، شربيلا 2، ذوق الحصنية 2، شدرة 2، عرقة 2، الجديدة 2، مزرعة بلدة 2، الشيخ محمد 2، بزال 2، المقيبلة، مشتى حمود 2 وتكريت 2.

واصابة واحدة في بلدات: عدبل، مركز حجر فنيدق، مشتى حسن، اكروم، الدورة، عين الذهب، عين يعقوب، تلحميرة، قنية، نهر البارد، خربة داوود، النهرية، مشمش، ايلات، كوشا، عين تنتا، مشحا، تلبيرة وضهر نصار.

وبإزاء هذه المعطيات الجديدة بات العدد الإجمالي للمصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى يوم أمس: 5219 مصاباً.

الحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن: 1005 حالات.

حالات الحجر المنزلي: 1152 حالة قيد المراقبة والمتابعة.

إجمالي حالات الشفاء: 4130 حالة. وإجمالي عدد الوفيات: 84 حالة وفاة».

كما أشار التقرير اليومي الصادر عن خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، أنه «بناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سجل أمس:

حالات جديدة: 14 حالة جديدة: 10 الخيام – 2 كفركلا – 1 عديسة – 1 مجدل سلم. حالات وافدة: لا يوجد. حالات الشفاء: 9 حالات: 3  قبريخا – 4 عديسة – 2 الخيام.

حالات الوفاة: لا يوجد.

وبناء عليه، فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 1102 إصابة و868 حالة شفاء و 31 حالة وفاة.

ويوجد حالياً قيد المتابعة 170 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 164 منهم قيد الحجر المنزلي و 6 حالات تتلقى العلاج في المستشفى».

وكشف مدير «مستشفى البوار الحكومي» اندره قزيلي أن «المستشفى يستقبل منذ ثلاثة أيام المرضى في الطوارئ لمعالجتهم بعدما فاق عدد المصابين الأسرّة الموجودة». 

وقال «نحاول تحويل المرضى إلى المستشفيات الأخرى»، لافتاً الى ان «التعامل بات وفق قاعدة «كل يوم بيومه» كل مستشفى تدرس حالة المريض لديها واذا بإمكانه متابعة العلاج في البيت ليحل مكانه آخر». 

وأعلن مدير «مستشفى البترون الحكومي» أيوب مخباط أن «المستشفى لم يعد قادراً على استقبال مرضى كورونا قبل أسبوع بسبب إشغال أسرة القسم الخاص بمرضى كورونا وعدم توافرها».

من جهة ثانية يشهد مختبر pcr في المستشفى إقبالاً من المواطنين لإجراء الفحوصات والمختبر يعمل بشكل طبيعي في ظل الاجراءات الطبية والوقائية اللازمة.

 وصدر عن إدارة مستشفى خلف الحبتور في حرار، بيان، أشار الى انه «بسبب تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ وتهافت الناس على إجراء العينات، تمّ تنظيم مواعيد سحب عينات الكورونا في مستشفى خلف الحبتور وذلك يومياً ما عدا نهار الأحدمن الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية بعد الظهر في مركز الترصد».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة حرار ببيان، «تسجيل إصابتين جديدتين بكورونا تعودان إلى سيّدتين من البلدة، إحداهن مقيمة خارج حرار، ليرتفع عدد الإصابات التي تمّ تسجيلها منذ 17 آذار 2020 حتى اليوم 50 إصابة، 35 حالة تمّ شفاؤها، 14 حالة تتلقى العلاج المناسب، وحالة وفاة». وأملت من «المخالطين الذين لم يتم التبليغ عنهم ومن يتحسّسون عوارض المرض التزام تدابير السلامة العامة والمبادرة بالاتصال بخلية الأزمة.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية حقل العزيمة ببيان، «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا»، طالبة من «المصاب والمخالطين له الالتزام الكامل بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً وتبليغها بغية متابعة حالتهم الصحية».

وأعلن رئيس بلدية جزينعين مجدلين خليل حرفوش عن إصابته بكورونا في منشور له عبر مواقع التواصل.

وأوضح أنه في هذه الفترة سيُدير شؤون البلدية والاتحاد عن بُعد وسيؤمن حسن سير جميع المعاملات كما سينسّق مع جميع رؤساء البلديات.

 في غضون ذلك، نظّم نادي «الفكر الثقافي الرياضي الاجتماعي» في داربعشتارالكورة، حملة فحوص pcr في البلدة، بتمويل منه وبالتعاون مع مختبر «مستشفى طرابلس الحكومي»، وأخذت 89 عينة لمخالطي مصابين وأشخاص يعانون أعراضاً

وأكّد النادي أنه «سيتسلم النتائج خلال 24 إلى 48 ساعة. وسيقوم بجولة ثانية من الفحوص، يعلن عنها لاحقاً بعد ظهور النتائج».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى