اقتصاد

أخبار اقتصادية

إقفال من دون تأمين اللقاح معالجة موقتة

استغربت «الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز» (الفرانشايز) في بيان «تراجع الحكومة عن إبقاء الاستثناءات لبعض القطاعات الإنتاجية الحيوية للعمل ضمن شروط، في فترة الإقفال العام التي ستستمر ثلاثة أسابيع». ورأت أن «هذا التخبط في اتّخاذ القرارات والتراجع عنها من دون تقديم أسباب مقنعة، ما هو إلا دليل عن عدم الإدراك لواقع إدارة الشركات ونتائج تخبط القرارات عليها».

ودعت إلى «تغيير قواعد الإغلاق لناحية السماح للمؤسسات والشركات بتسيير أعمالها الإدارية الداخلية لعلاقتها بفروعها المنتشرة في الخارج أو لارتباطها بتأمين العقود والالتزامات مع شركائها وزبائنها في الخارج».

وأبدت تفهمها لما يقوم به بعض المسؤولين ومن بينهم وزير الصناعة «المدافع عن القطاع وعن استمرارية تشغيله في كل الظروف، لإدراكه ارتباط أصحاب الإنتاج بعقود، وتسليم ضمن مواعيد محددة في الأسواق المحلية وتلك المخصصة للتصدير، بما يؤمن الأموال الجديد ( (Fresh money.

أضافت «يجب أن يترافق قرار تطبيق الإقفال العام لمدة ثلاثة أسابيع، في محاولة لمنع تفشي فيروس كورونا، مع وضع إستراتيجية واضحة ومُحكمة ومعمّمة على كل الأراضي اللبنانية، خصوصاً أن الأرقام والإحصاءات تشير إلى أن نحو 70 % إلى 80% من المصابين هم من المخالطين في بيوتهم وفي مناطق الأطراف

وختمت «إن الإقفال من دون تأمين اللقاح للبنانيين يعني أن المعالجة ستكون موقتة وشبيهة بالإجراءات السابقة ومحدودة الجدوى. وسيؤدي إلى إلحاق الضرر أكثر فأكثر بالاقتصاد المنهك والمتهالك

 

الفانات والأوتوبيسات تعاود العمل

أعلن رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البرّي بسام طليس، الاتفاق مع وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي على معاودة عمل الفانات والأوتوبيسات ابتداءً من صباح الثلاثاء 12/1/2021 وفق الشروط والإجراءات الصحية التي ستصدر في مضمون قرار الوزيرمحمد فهمي.

 

Omt تواصل خدماتها وفق مواعيد محدّدة

 أعلنت شركة OMT أنها «تواصل تقديم خدمة ويسترن يونيون لتحويل الأموال واستلام التحاويل الواردة من الخارج نقداً وبالدولار الأميركي حصراً وتقديم خدمة تحويل الأموال داخل لبنان والخدمات الأخرى كافة، وذلك عطفاً على قرار الإقفال الكامل وبناءً على المرفق الملحق بالموافقة الاستثنائية».

وأوضحت أن «مركزي OMT في الطيونة وصيدا يستقبلان الزبائن يومياً من الثامنة صباحاً حتى الثالثة والنصف بعد الظهر، باستثناء أيام الآحاد. وتعمل غالبية شبكة وكلاء OMT من الثامنة صباحاً حتى الخامسة عصراً». وأكدت أن «مركز خدمة الزبائن يستقبل اتصالات المواطنين من الثامنة والنصف صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر يومياً باستثناء الآحاد، وذلك لتوجيههم إلى أقرب مركز وكيل OMT  والرد على أي استفسار». ودعت الشركة وكلاءها وزبائنها إلى «توخي الحذر والتزام التدابير الوقائية كافة، بما يضمن سلامتهم وسلامة من حولهم».

 

ضبط جبنة فاسدة في البقاع

بناءً لتوجيهات وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى، قامت مصلحة زراعة البقاع بالتنسيق مع إدارة الجمارك في البقاع، بتوقيف شاحنة محمّلة بألف ومئة كيلوغرام من الجبنة، تنقل من دون تبريد.

وبعد الكشف على الشاحنة، تبيّن عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، وعدم مطابقتها للمواصفات، وبالتالي تقرّر إتلاف كامل كمية الجبنة، وإحالة المخالفين إلى القضاء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى