اقتصاد

رغم الإقفال عدّاد كورونا يواصل التحليق: 5440 إصابة و17 حالة وفاة ودعوات لنهج أكثر صرامة

مازال عداد فيروس «كورونا» يواصل تحليقة، في حين دخل الإقفال العام يومه الثاني وهو الأخير قبل وصول لقاح «فايزر» إلى لبنان. أما الالتزام بإجراءات الاقفال فاختلف بين منطقة وأخرى. وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 5440 اصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 210139. كما تم تسجيل 17 حالة وفاة.

حسن: بعض اللبنانيين

يتذاكون على أنفسهم

وتفقد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن حملة الفحوص الميدانية التي تقوم بها فرق تابعة للوزارة في الملعب البلدي في جونية، واطلع على كيفية إجراء فحوصPCR   التي يجريها فريق من الترصد الوبائي لمخالطي حالات كورونا مثبتة ومن لديهم أعراض مرضية.

وأكد حسن «استمرار مواكبة وزارة الصحة في المناطق كافة منذ عشرة أشهر وقيامها بحملات ميدانية بهدف إيصال رسالة توعية للمواطنين»، مشيراً إلى أنه «في المناطق التي تحتوي على عدد محدد من الإصابات تؤخذ عينات من المخالطين والجوار لحصر الوباء، أمّا في المناطق التي تحتوي على تفش أكبر فنعمل على أخذ عينات مع إضافة antigene  و antibody لتقويم الإصابات من دون أعراض».

وأضاف «لدينا حملات ثابتة مع الترصد الوبائي على قاعدة يومين في الأسبوع في كل محافظة، كما هناك متابعة ميدانية وحملات يومية مع أقضية محددة، وهنا نشكر لمختبر كلية العلوم في «الجامعة اللبنانية» تعاونه معنا وسرعة ودقة نتائج الفحوص التي يؤمنها. مستمرون في واجباتنا ونطلب من المواطنين الحزم في اتخاذ الإجراءات الوقائية، لأن من الواضح على طريقنا اليوم أن حركة السير كثيفة وليس هناك من انضباط في المفرد والمزدوج، علماً بأن هناك حواجز لقوى الأمن مشكورة، لكن المواطنين يتفلتون على الطريقة اللبنانية، وبذلك يتذاكون على أنفسهم لا على الأجهزة الأمنية».

وذكر الوزير حسن أن «هناك 10 فرق من الترصد و4 فرق من متطوعي الهيئة الصحية تعمل اليوم في الضاحية وجبل لبنان والجنوب، بالإضافة إلى 4 فرق في البقاع والشمال، وسنبقى على الوتيرة نفسها مع إمكان رفع عدد الفحوص».

وعن عدم استقبال أي من المستشفيات الخاصة في كسروان مرضى «كورونا»، أكد أن «الموضوع سيبت قبل الاثنين المقبل ونحن على تواصل معها بطريقة فعّالة وإيجابية، ولن نتراجع عن اتخاذ التدابير اللازمة والملزمة لكل المستشفيات، ليس فقط في كسروان وجبل لبنان بل في كل لبنان».

وغرّد مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور فراس الأبيض عبر «تويتر»، قائلاً «حتى لو زادت المستشفيات من سعة أسرّتها، فإنها لن تستطيع المواكبة إذا استمر الارتفاع الحاد في أعداد كورونا. المطلوب الآن نهج أكثر صرامة. إذا انتظرنا إلى أن تمتلئ أسرّة المستشفيات، فسيكون الوقت قد فات. إذا حكمنا من خلال التراخي الملاحظ في الشارع، فإن الأمور لا تسير على ما يرام».

واعلن مجلس نقابة الممرضات والممرضين أنه بحث في «التطورات الصحية لمواكبة المرحلة المقبلة التي تفصلنا عن اللقاح بعد الأرقام القياسية نتيجة الموجة الثانية من انتشار وباء كورونا»، داعياً إلى «ضرورة وضع خطة استباقية للمرحلة المقبلة، تحاكي التطورات المفترضة وكيفية التعامل معها تقنياً ولوجستياً وعلمياً».

وشدّد في بيان على «أهمية تعزيز الطواقم البشرية التمريضية في المستشفيات ودعمها من أجل تطوير وسائل الصمود والاستجابة والفعالية والاستعانة وتحضير طواقم احتياطية من خلال التوظيف أو التعاقد لتخفيف الضغط عن العاملين حالياً في أقسام كورونا والعناية والطوارئ».

وطالب بـ»إعطاء حوافز استثنائية وتصحيح الرواتب لتشجيع الممرضات والممرضين على الاستمرار والبقاء في الوطن، نظراً إلى دورهم الأساسي والمحوري في المعركة حالياً وفي اللقاح مستقبلاً، وتأمين الكمية اللازمة من وسائل الحماية الشخصية من أجل بيئة عمل آمنة خصوصاً في ظل تزايد الإصابات في الجسم التمريضي».

وناشد السلطات المختصة «وضع كل الإمكانات اللوجستية والمادية في تصرف الأزمة الصحية لأن ما نخسره في الصحة لا يمكن تعويضه لاحقاً، وبالتالي يشكل خسارة وطنية حقيقية»، مذكّراً بـ»ضرورة التشدّد في التزام إرشادات الوقاية».

أحوال المناطق

وفي الإطار، أعلنت خلية أزمة كورونا في قضاء زغرتا «تسجيل 186 حالة إيجابية جديدة موزعة على الشكل الآتي: علما: 7، ارده: 17، كفرحاتا: 4، مجدليا: 11، مزياره: 35، رشعين: 17، زغرتا: 58، مرياطه: 4، عشاش: 4، كفردلاقوس: 6، كفرفو: 1، بسبعل: 1، عرجس: 1، الفوار: 1، سرعل: 1، إيطو 1، كفرصغاب: 1، بسلوقيت: 4، تولا: 1، داريا: 2، كفرياشيت: 6، مزرعة التفاح: 1، كفرشخنا: 2».

إلى ذلك، أفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن «تسجيل 134 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وهو الرقم الأعلى بعدد المصابين المسجلين خلال يوم واحد منذ بدء الأزمة في عكار، كما سجل التقرير أيضاً حالتي وفاة ، و50 حالة شفاء».

وتوزعت الإصابات الجديدة على القرى والبلدات التالية: حلبا 9، تلبيرة 9، تلعباس الغربي 8، القبيات 8، حبشيت 6، بقرزلا 5، عيدمون 5، برقايل 5، حرار 4، رحبة 4، عكار العتيقة 4، ببنين 3،  وادي خالد 3، منيارة 3، بيت يونس 3، سفينة، التليل 3، الشيخطابا 2، النهرية2، بزال 2، ديردلوم 2، الحاكور 2 ذوق الحصنية 2، العوينات 2، بينو 2، فنيدق 2، المسعودية 2، قبعيت 2.

وإصابة واحدة في بلدات: الزواريب، قشلق، مشحا، حيذوق، مشمش، عدبل، القرنة، وادي الجاموس، رماح، عندقت، مزرعة بلدة، ضهر الليسينة، ذوق الحبالصة، عمار البيكات، مشتى حمّود، أكروم، شربيلا، الدورة، الشقدوف، منجز، الحيصة.

وأشار التقرير إلى أنه تبعاً لهذه المستجدات الحاصلة،  فإن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى أمس ارتفع إلى 5353 مصاباً.

الحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن: 1087 حالة. وحالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة: 1252 حالة (مقيمين ووافدين). كما بلغ إجمالي حالات الشفاء: 4180 حالة. وإجمالي حالات الوفاة 86 حالة.

أما في جبل عامل فسجّلت «22 حالة:  3 في مجدل سلم – 2 في القنطرة – 2 في الصوانة – 1 في تولين – 1 في حولا – 1 في الطيبة – 1 في عديسة – 1 في كفركلا – 10 في الخيام. و15 حالة شفاء: 3 مركبا – 6 الصوانة – 1 قبريخا – 2 الطيبة – 1 دبين – 2 الخيام. وبناء عليه فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد و منذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 1122 و868 حالة شفاء و31 حالة وفاة، يوجد حالياً قيد المتابعة 175 حالة مصابة، 169 منها قيد الحجر المنزلي و6 تتلقى العلاج في المستشفى».

توازياً، سُجّلت 5 إصابات بالفيروس في كوسبا، و11 في البيسارية و29 في داربعشتار من أصل 87 فحصاً، و3 في حيزوق رفعت العدد الإجمالي إلى 7. كما أُعلن عن 14 إصابة في كفرعقا، و8 في البابلية، كذلك 7 في عدلون ليصبح العدد التراكمي منذ بداية الأزمة 125.

وأعلنت كلّ من الزرارية وبزيزا تسجيل 6 إصابات، وإصابتان في مركبتاالمنية، و5 في كفرحزير، وواحدة في عيدمونشيخلار، وأخرى في رشدبين كذلك إصابة في اجدعبرين وفي أسيا، و6 في كفرعبيدا، و3 في بشمزين وأيضاً في حاروف حيث أعلن بالتوازي عن 7 حالات شفاء.

وناشدت البلديات المذكورة المواطنين التقيد بـ «التدابير والإجراءات الوقائية»، طالبةً «من المخالطين إبلاغها والتزام الحجر المنزلي إلى جانب إجراء فحص PCR.

وأعلنت خلية الأزمة في حلبا في بيان «تسجيل 10 حالات جديدة». وأطلقت ليل أول من أمس، نداء إنسانياً، أعلنت فيه «الحاجة الماسة إلى مستلزمات ومعدات طبية لمواكبة المصابين بسبب عدم قدرة المستشفيات على استقبالهم».

وأوضحت أن «بسبب التزايد الكبير لعدد المصابين في حلبا، والحالة الحرجة التي وصلت إليها، تسعى إلى تأمين 10 آلات أوكسجين، و10 قوارير أوكسجين مجهزة بساعات ضغط، لمتابعة الحالات الباردة والحرجة في المنازل ومراكز الحجر». كذلك، تسعى إلى «تأمين مجموعة من الحصص الغذائية والمعقمات والأدوية لذوي الدخل المحدود من المصابين»، معلنةً أنها تفتح باب التبرعات المادية والعينية، داعيةً الراغبين إلى الاتصال على الأرقام: 03525912 /03373201 / 71917167».

وأعلنت الخلية حاجتها إلى «متطوعين لا سيّما من الشباب»، طالبةً من الراغبين «الاتصال على الأرقام: 78860560 / 03415322 /70701303».

وأعلنت بلدية الصرفند وخلية أزمة كورونا، أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا يلامس الـ100 حالة في البلدة، وناشدتا «المواطنين مدّ يد العون والدعم للمساعدة في ضبط الناس وعدم الاختلاط وإجبارهم على تنفيذ القوانين وترجو من المخالطين إجراء فحوصات pcr والحجر المنزلي وأخذ الإجراءات الوقائية والابتعاد الإجتماعي ووضع الكمّامة».

كذلك سجلت بلدية النجارية ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا وسيُصار إلى حجرهم واتباع كامل الإجراءات الوقائية وعلى كل المخالطين للحجر وإجراء فحص pcr.

وأعلنت خلية أزمة كورونا في السكسكية عن ثبوت 8 حالات جديدة بفيروس كورونا وإذ رأت انحدار الوضع الصحي في البلدة وازدياد المخاطر دعت المواطنين إلى الالتزام التام بالحجر المنزلي وتطبيق سائر إجراءات الوقاية والتباعد.

وأعلنت بلدية البيسارية في بيان «تسجيل 11 إصابة جديدة، ما رفع العدد الإجمالي إلى 58 إصابة، كما سجل 3 حالات شفاء». وشدّدت البلدية على «ضرورة التزام الإجراءات الوقائية».

في المقابل أعلنت بلدية أسيا في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة»، وطلبت من الأهالي الذين خالطوا المصابة «التزام الحجر المنزلي لمدة 5 أيام ومن ثم إجراء فحص pcr في اليوم السادس، وإبلاغ رئيس البلدية في حال جاءت النتيجة إيجابي».

 في سياق متصل أعلنت لجنة إدارة الأزمات بقضاء الكورة، في نشرتها اليومية «تسجيل 97 حالة إيجابية جديدة، موزعة على الشكل الآتي: أنفه 7، أميون 7، المجدل 2، بتعبورة 1، بتوراتيج 3، النخلة وحارة الخاصة 4، برسا 5، بزيزا 4، بشمزين 7، بطرام 4، داربعشتار 3، دارشمزين 1، راسمسقا 7، رشدبين 4، عين عكرين 3، عفصديق 2، فيع 2، قلحات 1، كفرعقا 12، كفرحاتا 2، كفرحزير 2، كفتون 1، كفرصارون 4، كفرقاهل 6، كوسبا 3، وقيد التحقق 2».

ودعت «منعاً لتفشي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة، إلى التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية خصوصاً في ما يتعلق بوضع الكمامة خارج المنزل والتقيد بمسافة التباعد الاجتماعي». وناشدت «المصابين وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية»، متمنيةً لهم الشفاء العاجل.

وأعلنت خلية الأزمة في إقليم الخروب في تقريرها اليومي تسجيل 45 إصابة في بلدات الإقليم، توزعت على الشكل الآتي: البرجين 7، مزبود 2، داريا 2، شحيم 6، جون 2، الدبية 8، برجا 17، ودلهون 1.

 وأعلنت خلية الأزمة في قضاء بنت جبيل ببيان، أنه «بحسب تقرير طبيب الرصد الوبائي في القضاء الدكتور محمد حسن، تم تسجيل 28 إصابة جديدة بوباء كورونا».

وأشارت إلى أنه «بناء على فحوص pcr في مركزي بنت جبيل وتبنين الحكوميين توزعت الإصابات على القرى والبلدات الآتية: تبنين 6، رميش 6، ياطر 5، بنت جبيل 2، عيناتا 1، يارون 1، شقراء 1، عيتا الشعب 1، حانين 1، رشاف 1، برج قلويه 1، خربة سلم 1، والجميجمة 1».

وأعلنت بلدية الدوير في بيان عن تسجيل 6 إصابات خلال 24 ساعة بفيروس كورونا. ويخضع كل منهم للحجر المنزلي مع المخالطين لهم وفقاً لتعليمات وزارة الصحة العامة.

وتمنت البلدية الشفاء العاجل لجميع المصابين، داعيةً أهل البلدة للالتزام بقرار الإغلاق الكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى