الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، في مكتبه في مدينة رام الله، مع القنصل البريطاني العام فيليب هول، آخر التطورات والمستجدات السياسية.

 ووضع اشتية هول في صورة الإصلاحات الإدارية التي تقوم بها الحكومة من أجل تعزيز قدرات المؤسسات وتحسين الخدمات وتحقيق رضا المواطنين، مثل دمج وضم وإلغاء 30 مؤسسة وكذلك تجديد الدماء في بعض المؤسسات الهامة من خلال قرارات أعلن عنها الرئيس محمود عباس مؤخراً.

وجدّد اشتية التأكيد على موقف القيادة الفلسطينية بالانفتاح على أي مسار سياسيّ قائم على القانون الدولي والقرارات الأمميّة، داعياً بريطانيا إلى الانخراط سياسياً أكثر في هذا السياق عقب خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وتابع اشتية «نريد الحفاظ على حل الدولتين بالشراكة مع أوروبا والإدارة الجديدة في الولايات المتحدة، والتعلم من دروس الماضي بالخروج من الاحتكار الأميركي للعملية السياسية إلى مؤتمر دولي تكون فيه الوساطة متعدّدة من خلال الرباعيّة الدوليّة بالإضافة إلى قوى أخرى».

{ شارك عدد من المواطنين، وذوي الأسرى، وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية، وفصائل العمل الوطني، بوقفة دعم وإسناد مع الأسرى المرضى، أمام منزل الأسير المريض جمال عمرو في الخليل.

وأفاد مصدر بأن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، وبالتعاون مع حركة «فتح» ولجنة أهالي الأسرى ونادي الأسير، نظمت وقفة دعم وإسناد للأسرى المرضى، رفضاً لسياسة الإهمال الطبي والعزل الانفرادي التي يتعرّض لها الأسرى في سجون الاحتلال، أمام منزل الأسير عمرو في منطقة وادي الهرية في الخليل.

وقال مدير هيئة شؤون الأسرى إبراهيم نجاجرة، إن وضع الأسير عمرو المعتقل في سجن «نفحه» والمحكوم بالمؤبد، في تدهور مستمر نتيجة لتفاقم حالته الصحية، فهو يعاني من ورم سرطاني يهدّد حياته، وبات لا يستطيع الأكل أو الحركة.

 

الشام

{ بتكليف من الرئيس بشار الأسد قدّم وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام التعازي بوفاة المعاون البطريركي لبطركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس المطران لوقا الخوري وذلك في كنيسة الصليب المقدس.

ونقل الوزير عزام تعازي الرئيس الأسد إلى المطران أفرام المعلولي الوكيل البطريركي للروم الأرثوذكس وإلى عائلة الفقيد، لافتاً إلى أن الراحل ترك إرثاً كبيراً من الأعمال والمواقف الوطنية.

بدوره عبر المطران المعلولي وعائلة الفقيد عن عميق شكرهم للرئيس الأسد على مواساته لهم، مشيرين إلى أن الراحل كان دوماً يحمل هموم الوطن في قلبه ويعمل من أجل أمنه ووفاقه.

 

العراق

{ رحّب رجل الدين مقتدى الصدر، أمس، بعودة العلاقات بين السعودية وقطر خلال المصالحة في القمة الخليجية التي عقدت في مدينة العلا الأسبوع الماضي، معرباً عن أمله بأن تكون بداية لإخراج العراق من «الصراعات الطائفية».

وقال الصدر في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر: «نأمل أن تكون عودة العلاقات بين الدولتين الشقيقتين المملكة العربية السعودية وبين قطر ذات نفع على البلدين وعلى المنطقة عامة وعلى العراق على وجه الخصوص، وأن يكون ذلك بداية لإخراج العراق من الصراعات الطائفية ولإبعاد التدخلات الخارجية بالشأن العراقي».

وأضاف الصدر: «ونأمل من الجميع التعاون معاً لأجل إبعاد الاحتلال والإرهاب والتطبيع عن الدول العربية والإسلامية جمعاء».

 

الأردن

{ قال رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، المهندس شحادة أبو هديب، إنّ «البوتاس العربية» نجحت العام الماضي وبفضل التخطيط السليم والتنفيذ الفعّال في تجاوز التبعات السلبية لواحدة من أسوأ الأزمات الصحية التي شهدتها دول العالم أجمعجائحة كورونا، وتحقيق إنجازات غير مسبوقة رسخت من مكانتها الرائدة على الصعيدين المحلي والعالمي.

 

الكويت

{ تقدّم جواز السفر الكويتي مرتبتين إلى المركز 55 عالمياً على مؤشر «هينلي» لجوازات السفر الأقوى، لجهة حرية التنقل وعدد الوجهات التي يستطيع حامل الجواز السفر إليها من دون تأشيرة مسبقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى