الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، السبت، بمقرّ الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، حيث تمّ التباحث في مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني وفق القانون، وذلك تأكيداً لما تم الاتفاق عليه مع الكل الوطني.

وقدّم ناصر مقترحاً لتواريخ محددة، وسيعقد خلال أسبوع من الآن، اجتماعاً آخر مع لجنة الانتخابات المركزية، وذلك ليقوم الرئيس بإصدار المراسيم في موعد أقصاه 20 كانون الثاني/يناير الجاري، يتبعها حوار بين الفصائل حول العملية الانتخابية.

وأبدت لجنة الانتخابات المركزية استعدادها للقيام بهذه المهمة الوطنية على أكمل وجه.

وبهذه المناسبة، جدّد الرئيس التأكيد على مواقفه بتعزيز الوحدة الوطنية من خلال عملية انتخابات حرة ونزيهة.

{ تسلّم رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، التقرير السنوي لأداء مجلس تنظيم قطاع المياه للعام 2020، من رئيس مجلس إدارة المجلس محمد أبو رمضان، بحضور أعضاء مجلس الإدارة.

واطلع اشتية على أهم مخرجات عمل المجلس عام 2020، وجهوده في تحسين التحقق من البيانات والتبادل المعرفيّ بين مقدّمي الخدمات، إضافة الى زيادة عدد مقدمي الخدمات، والعمل على الوصول الى تعرفة خدمات مياه وصرف صحي عادلة تؤدي الى استدامة الخدمة.

وأكد مواصلة تقديم كافة اشكال الدعم للنهوض بقطاعي المياه والكهرباء، ومواصلة التحضيرات للبدء في انشاء شركة مياه فلسطين، مشيداً بجهود مجلس تنظيم قطاع المياه الرامية الى تطوير هذا القطاع.

بدوره، شكر مجلس تنظيم قطاع المياه الحكومة على دعمها المباشر وغير المباشر الذي يشكل عاملاً مهماً في استدامة عمل المجلس وتطوّره.

 

الشام

{ أكد أمين عام الجبهة الشعبيّة للوحدة العربيّة في مصر علا أبو زيد أن الولايات المتحدة وتركيا يمارسان جريمة الاحتلال للأراضي السورية ومن خلال هذا الاحتلال يتم دعم وتمويل وحماية الإرهاب الذي يستهدف سورية وشعبها.

وقال أبو زيد في تصريح خاص لمراسل سانا بالقاهرة إن «استمرار الإرهاب ضد سورية يأتي بسبب الدعم الأميركي والتركي المستمر للتنظيمات الإرهابية وخصوصاً أن الإرهاب كان وما زال صناعة أميركية من أجل تنفيذ مخططها في المنطقة خدمة للعدو الإسرائيلي»، معتبراً أنه وبعد فشل الحرب القذرة التي تشنها واشنطن ودول غربية وإقليمية ضد سورية يواصلون تقديم الدعم والإسناد للعصابات الإرهابيّة ظناً منهم أنها يمكن أن تحقق لهم أي مكاسب.

 

العراق

{ أنهى مجلس النواب، مساء السبت، القراءة الأولى لمشروع قانون موازنة 2021.

وقال مصدر برلماني، إن «مجلس النواب أنهى القراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2021».

وأعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، بدء البرلمان بالقراءة الأولى لقانون موازنة 2021.

ورفع البرلمان، جلسته الى اليوم الاثنين.

{ أعلنت وزارة الصحة، أمس، عن الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في العراق لليوم.

وسجلت الوزارة 607 إصابات جديدة بفيروس كورونا. كما تماثل 1752 حالة للشفاء من كورونا. وتمّ تسجيل 14 حالة وفاة جديدة بكورونا في عموم العراق.

 

الأردن

{ واصل مجلس النواب مناقشة البيان الوزاري الذي تقدّمت به حكومة الدكتور بشر الخصاونة لنيل ثقة أعضاء مجلس النواب التاسع عشر.

وتحدّث في منافشات الثقة التي بدات الثلاثاء الماضي 41 نائباً، وسط توقعات أن يتحدّث في المناقشات أكثر من 120 نائباً، كما يتوقع ان يصوّت النواب على الثقة بالحكومة الثلاثاء او الاربعاء.

{ طالب مستثمرون بقطاع الإسكان في محافظة اربد، باعتبار القطاع ضمن القطاعات المتضرّرة من جائحة كورونا بعد تراجع حجم الاستثمار فيه بنسبة وصلت الى 70 في المئة عام 2020.

 

الكويت

{ أقرّت اللجنة التشريعية البرلمانية اقتراحات بقوانين بشأن «تكويت» الوظائف العامة في حميع الجهات الحكومية وذات الميزانية المستقلة والملحقة والشركات المملوكة للدولة، بحيث لا يتم تعيين الأجنبي بهذه الجهات الا في حالة واحدة فقط متمثلة بالاعلان عن الوظيفة وعدم تقدّم كويتيين لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى