عربيات ودوليات

سيناتور جمهوري يطالب ترامب بالاستقالة والرحيل بأسرع وقت ممكن..

طالب السيناتور الجمهوري الأميركي بات تومي، أمس، الرئيس دونالد ترامب بـ»الاستقالة والرحيل بأسرع وقت على خلفية اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس».

وقال تومي في مقابلة مع شبكة تلفزيون (إن.بي.سي): «أعتقد أن أفضل مسار لبلادنا هو أن يستقيل الرئيس ويرحل بأسرع وقت ممكن».

وأضاف: «أعترف أن هذا ربما يكون غير مرجّح، لكنني أعتقد أنه سيكون الخيار الأفضل».

وفي وقت سابق، أكد مصدر مقرّب من نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، أن الرئيس ونائبه لم يتحدثا منذ اختراق مناصري دونالد ترامب، مبنى الكونغرس، الأربعاء الماضي.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، مساء أمس، عن مصادر مقربة من بنس تأكيدها أن «الرئيس ترامب غاضب جداً من نائبه، بينما الثاني محبط وحزين بسبب ما يفعله الرئيس الأميركي».

وكشف المصدر، أنه «لا يستبعد تطبيق التعديل 25 في الدستور الأميركي وعزل الرئيس ترامب، إلا أنه يفضل الاحتفاظ بهذا الخيار في حال أصبح الأخير أقل توازناً عقلياً».

وأوضح المصدر أن «هناك مخاوف في فريق بنس من تطبيق التعديل وعزل ترامب، وذلك بسبب احتمال خروج الأخير واتخاذ خطوات طائشة من شأنها وضع البلاد كلها في خطر».

وشهدت الولايات المتحدة الأميركية، يوم الأربعاء الماضي، عملية اقتحام وأعمال شغب وتخريب للكونغرس الأميركي، من طرف أنصار دونالد ترامب، رفضاً لنتائج الانتخابات الرئاسية ومحاولة منع التصديق على فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن.

وتسببت هذه الأعمال التخريبية، في مقتل 3 من المتظاهرين، وامرأة بطلق ناري خلال الاشتباكات مع رجال الأمن، بالإضافة إلى ضابط شرطة بالكونغرس، كما تم اعتقال 52 شخصاً من الذين اقتحموا المبنى.

ومن المقرّر أن يسلم ترامب السلطة في 20 كانون الثاني الحالي، ليصبح وقتها جو بايدن هو الرئيس الفعلي للبلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى