ثقافة وفنون

نِضوة، وضَبان ونصف نعل

} محمد إقبال حرب

في الستينيات، وما قبلها كانت هذه التعابير شائعة «نِضْوة، ضَبَان، نصف نعل«. كلها تنصبّ حول مهني واحد، ألا وهو الكندرجي.

كان الحذاء استثمارًا طويل الأمد، يورّثه الأخ إلى مَن يليه في العمر أو الحجم. وللمحافظة على هذا الاستثمار والاستفادة منه قدر الإمكان كان لا بد من صيانة دورية وأخرى احتياطيّة لكل حذاء.

تتم الصيانة الدورية مع بداية فصل الشتاء حيث يتفحّص أحد الأبوين أحذية أفراد الأسرة لاكتشاف نقاط الضعف نتيجة انبراء في النَّعل أو اهتراء الضَبَان. أما النِضوة فكانت إلزامية خاصة للكعب حتى لا يتآكل بسرعة. عندما يتآكل النَّعل بعد بضعة آلاف خطوة على رصفان الوطن المهترئة تبدأ الثقوب بالظهور خاصة تحت باطن القدم نتيجة انبراء النعل مما يستدعي تدخل الكندرجي الفوريّ وإجراء عملية تركيب نصف نعل. أما إذا كانت الحالة خطيرة فيضطر الكندرجي إلى تركيب نعل كامل على أمل إنقاذ الحذاء من الفناء. في كثير من الأحيان كان صاحب الحذاء يتلقى عقابًا شديدًا من أحد الوالدين لأنه عرّض ميزانية المنزل إلى حالة طوارئ. وعندما تفوح رائحة العفن من الحذاء بسبب العفن المتراكم في الضَبَان بسبب الرطوبة يتمّ تغييره بكلفة أقل رغم أذيتها المادية.

أدرك الآباء أن صيانة الحذاء الدورية أقل كلفة من تغييره. إذ لا تتوقف الكلفة عند ثمن الحذاء بل تتعدّاه أحيانًا كثيرة إلى علاج قدم صاحب الحذاء المتقرحة.

ما شدّني للإسهاب في أمر الحذاء هو رحلة الوطن غير القادر على الوقوف أو السير بسبب تقرحاته التي سببتها دمامل المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، حتى نزفت دمًا وقيحًا. لم تتم صيانة أحذية الوطن ولم يتولّ أي كندرجي خبير الكشف على أحذية الوطن لترميم الثقوب التي تهدر أموال الخزينة.

لم يكترث أحد لرائحة العفن التي فاحت منذ أمد طويل كجرس انذار لأصحاب القرار في الحكومات المتتالية والمجالس النيابية المتعاقبة. لم تعد النِضوة ذات أهمية، وما عاد صوتها الرنّان دليل الحصول على حذاء جديد. بل تمت إزالة النِضوة من جميع مؤسسات الدولة حتى تمرّ صفقات الفساد بأشكالها خِلسةً، خوف الفضيحة من صوتها الرنّان. رائحة ضَبَان المؤسسات العفنة تقتل كل من يقترب منها، وتصيب المواطن بداء المذلّة إن اقترب منها لأي سبب. وباء ضَبَان المؤسسات الحكومية أعتى من جائحة كورونا. فالكورونا تقضي على المصاب أحيانًا، أما وباء المؤسسات الحكومية فقد قتلت وطنًا من دون حسيب أو رقيب.

ما عاد الوطن بقادر على نزع الحذاء المهترئ بسبب الأورام ولم يعد أي من «الكندرجية« على قيد الحياة بعدما قتلهم وباء الحذاء المهترئ. زعماء المافيات التي تدير مؤسسات الوطن تدرك بأن الوطن في غرفة الإنعاش وأن لحظة تدوين النفس الأخير باتت قريبة. لذلك قرّروا أن يتقاسموا ويتحاصصوا بقايا الحذاء من خلال تقطيعه إلى جلود صغيرة تُباع للكندرجيّة الأجانب ليعيدوا تدويرها في مصانع أجنبية.

نِضوة: قطعة معدنية تثبّت في نعل الحذاء لوقايته من الانبراء.

النّعل: ما وقيت به القدم من الأرض.

ضَبان: النعل الباطن للحذاء.

كندرجي: خرّاز، صرماتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى