اقتصاد

أسواق النفط والأسهم والعملات

اليورو عند أدنى مستوى

ارتفع الدولار مع صعود عوائد سندات الخزانة الأميركية وتوقعات بمزيد من التحفيز المالي، أمام العملات المنافسة، بينما هبط اليورو لأدنى مستوى في 3 أسابيع.

وقال خبراء «كومرتس بنك» في مذكرة «ليس مفاجئاً أن يُذكر التسارع الأخير في العوائد الحقيقية الأميركية أسواق الصرف الأجنبي بإنهاء التركيز على التضخم وافتراض توجه أكثر شمولية في تقييم الدولار».

ونزل اليورو إلى 1.2151 دولار، وهو أدنى مستوياته منذ 21 كانون الأول الماضي، ومنخفضاً حوالى اثنين بالمئة من مستواه المرتفع، الذي سجله الأسبوع الماضي والبالغ 1.2349 دولار.

وفقد مؤشر الدولار حوالى 12 بالمئة منذ بلغ ذروة ثلاثة أعوام في آذار الماضي، بيد أنه يزيد بأكثر من 1.3 بالمئة عن قاع ثلاثة أعوام تقريباً، الذي هوى إليه الأسبوع الماضي. وارتفع المؤشر 0.37 بالمئة إلى 90.638 أمس.

«البيتكوين» توسّع خسائرها

سجّلت عملة «البيتكوين» الرقمية، خلال تداولات أمس، هبوطاً حاداً بلغت نسبته حوالى 18.5%.

وأفادت بيانات موقع «CoinDesk» بأن سعر «البيتكوين» هبط  بنسبة 18.44% إلى مستوى 32048 دولاراً.

ويأتي هذا الهبوط بعد أن صعدت عملة «البيتكوين» بحوالى 200% منذ العام 2020، مرتفعة في أوائل الشهر الجاري 2021 إلى أكثر من 40 ألف دولار، مدعومةً بالطلب من كبار المستثمرين، الذين جذبتهم العملة على أمل تحقيق مكاسب سريعة، وبفضل توقعات أن تصبح طريقة دفع سائدة في العالم.

انخفاض أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط إذ تضرّرت جرّاء تجدّد المخاوف بشأن الطلب العالمي على الوقود في ظل إجراءات العزل العام الصارمة الهادفة لمكافحة انتشار كورونا في أوروبا، وقيود جديدة في الصين.

وتراجعت العقود الآجلة لخام «برنت» بنسبة 1.4 بالمئة إلى 55.21 دولار للبرميل، بعد أن نزلت دولاراً لأدنى مستوى في الجلسة عند 54.99 دولار في وقت سابق. فيما نزل خام «غرب تكساس الوسيط» الأميركي بنسبة واحد بالمئة إلى 51.72 دولار للبرميل. وزاد خام غرب تكساس لأعلى مستوياته في نحو عام يوم الجمعة الماضي.

هبوط الذهب

هبطت أسعار الذهب، لتلامس أدنى مستوى في ستة أسابيع، إذ تظل الأسعار تتعرض لضغوط جرّاء ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 1.7 بالمئة إلى 1816.53 دولار للأونصة، وهو أدنى مستوى منذ الثاني من كانون الأول الماضي، وكانت أسعار المعدن النفيس قد تراجعت 4.4 بالمئة يوم الجمعة الماضي.

ارتفاع بورصة موسكو

ارتفع مؤشر بورصة موسكو للأسهم المقوّمة بالروبل الروسي إلى مستويات قياسية أمس، حيث صعد فوق مستوى 3500 نقطة، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

وارتفع المؤشر MICEX بنسبة 1.66% إلى 3512.01 نقطة، فيما صعد المؤشر RTS بنسبة 1.46% إلى 1486.67 نقطة.

وتزامن ارتفاع مؤشري بورصة موسكو مع تراجع سعر صرف العملة الروسية، حيث صعد الدولار بواقع 35 كوبيكاً (الروبل = 100 كوبيك) إلى 74.52 روبل، أما اليورو فقد ارتفع بواقع 19 كوبيكاً إلى 90.79 روبل.

وتراجعت الليرة التركية بأكثر من 2%، خلال تعاملات أمس، مع استمرار مكاسب العملة الأميركية، وسط آمال في مزيد من التحفيز للاقتصاد الأميركي. وسجلت العملة التركية 7.47 ليرة مقابل الدولار، مقارنة مع مستوى الإغلاق يوم الجمعة عند 7.3550 ليرة للدولار.

الخليج يُخالف الاتجاه العالمي

ارتفعت أسواق الأسهم الرئيسية في منطقة الخليج مخالفة الاتجاه العالمي، إذ احتلت أسهم القطاعات غير النفطية الصدارة وقادت أسواق الإمارات العربية المتحدة المكاسب بشكل أساسي.

وعاد القطاع غير النفطي في دبي، إلى النمو في كانون الأول، على الرغم من أن التوسع كان متواضعاً مع انخفاض التوظيف وتراجع المعنويات للعام الجديد، حسبما أظهر مسح مؤشر إتش.آي.إس ماركت لمديري المشتريات في دبي.

وصعد المؤشر الرئيسي للأسهم في دبي 0.9% مدفوعاً بشكل أساسي بمكاسب 1.8% لسهم بنك الإمارات دبي الوطني أكبر بنوك الإمارة، وتقدم سهم بنك دبي الإسلامي 0.8%، بحسب ما ورد في «رويترز».

كما ارتفع مؤشر أبوظبي 1.2% مدعوماً بمكاسب بأكثر من اثنين بالمئة لسهم بنك أبوظبي الأول أكبر بنوك الإمارات. وكانت شركة الدار العقارية من بين أفضل الشركات أداءً في المؤشر إذ ارتفع سهمها 1.9%.

وأنهى المؤشر السعودي التداول على ارتفاع 0.6% مدعوماً بصعود سهم مصرف الراجحي 0.7%..

وارتفع سهم شركة الإسمنت السعودية 2.6%، بينما أنهى سهم إسمنت تبوك التعاملات مرتفعاً 6.2% وإسمنت يُنبع 4.5%.

وصعد المؤشر القطري 1.1% مواصلاً الصعود لثالث جلسة على التوالي.

وارتفع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 1.2% وكان الأفضل أداءً على المؤشر القياسي.

وارتفع المؤشر القيادي للبورصة المصرية 0.6%، مدفوعاً بمكاسب 1.7% لأسهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنوك القطاع الخاص في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى