اقتصاد

عراجي: قانون سريع للحصول على اللقاحات في وقتها الأبيض: السلالة الجديدة سريعة الانتشار

3095 إصابة جديدة بكورونا و23 حالة وفاة

 

يتصدّر عدّاد كورونا المتصاعد يومياً اهتمامات اللبنانيين ومخاوفهم من انتشاره المخيف وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 3095 إصابة جديدة بالفيروس القاتل، رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 222391. كما تم تسجيل 23 حالة وفاة.

استنزاف القدرة الاستيعابيّة للمستشفيات

وتوازياً أكّد مدير مستشفى الحريري الحكومي فراس الأبيض، أنّ «وضع كورونا في البلد ليس جيداً خصوصاً خلال الأسبوع الفائت، والقدرة الاستيعابية للمستشفيات أستنزفت». وقال «نتوقع ضغطاً أكبر في الأيام والأسابيع المقبلة والسلالة الجديدة سريعة الانتشار، ويُمكن أن تزيد من عدد الإصابات إذا لم نتدارك الموضوع». وأشار إلى أنّ هناك «أكثر من 100 مصاب بكورونا احتاج الدخول إلى العناية الفائقة الأسبوع الماضي، وعلينا أن نقطع انتقال العدوى لخفض عدد الإصابات وذلك من خلال الإغلاق العام وارتداء الكمامة والتباعد الإجتماعي».

وشدّد، على وزارة الصحة العامة تأمين التوازن المطلوب بين أسرّة مصابي كورونا وأسرّة الأمراض الأخرى، لافتاً إلى أنه يوجد في العناية الفائقة، فتى يبلغ من العمر 11 سنة وشاب آخر في العشرينات من عمره، محذراً من أن «الموضوع لا يحتمل التساهل أبداً». ونصح الجميع باعتماد أساليب الوقاية دائماً. ونشر جدولاً يبيّن الزيادة في أعداد الإصابات والوفيات بالفيروس خلال الأسبوع الممتد بين 3 و10 من الشهر الحالي.

 من جهة أخرى، أعلن رئيس لجنة الصحة النائب عاصم عراجي أنّ شركة «فايزر» والشركات التي تصنّع اللقاح تحتاج إلى قانون من مجلس النواب كي تُسلم اللقاحات. وقال في تصريح بعد اجتماع اللجنة «قرّرنا بالتعاون مع وزارة الصحّة إقرار قانون سريع للحصول على اللقاحات في وقتها»، موضحاً «أنّ «فايزر» و»موديرنا» حصلتا على استخدام طارئ وموقّت لأنّ الأمر يحتاج إلى مراقبة كلّ شخص تلقى اللقاح وذلك كي لا يتمّ رفع دعاوى بحقّهما ونحن في لبنان ليس لدينا هذا القانون».

ووجّهت رئيسة نقابة مستوردي وتجار المستلزمات الطبية سلمى عاصي كتاباً إلى أعضاء النقابة، جاء فيه «بالإشارة إلى الأزمة التي يعاني منها القطاع الصحي في ما خصّ النقص في آلات تصنيع  الأوكسجين، ولما كانت هذ الآلات تلاقي إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين الذين يحتفظون بها في منازلهم كاحتياط من دون أن تكون هناك حالات مرضية تتطلب ذلك، تطلب النقابة من جميع المستوردين والتجار عدم تسليم هذه الآلات إلاّ بموجب:

  • إفادة طبية صريحة تبرّر شراءها لمرضى ذات الرئة.
  • تقرير عن فحص «كورونا» الإيجابي للمريض».

 أجهزة أوكسيجين مزوّرة

وحذّرت رئيسة نقابة مستوردي المعدات والأدوات الطبية سلمى عاصي من التزوير في أجهزة الأوكسيجين. وقالت «هناك طلب مرتفع جداً على أجهزة الأوكسيجين التي كانت قليلة أساساً، لأن المعدّات لم تكن مدعومة من مصرف لبنان واستعمالها لم يكن كبيراً والكميات الموجودة في السوق كانت للإيجار أو للبيع».

أضافت «بعد إطلاق الصرخة أراد كل شخص تأمين جهاز أوكسيجين في بيته من دون أن يفكّر في أنه يأخذه من درب غيره الذي قد يموت من دون هذا الجهاز».

وتابعت «رفعنا الصرخة لأنه لم يعد هناك أجهزة أوكسيجين في البلد وننتظر كميات جديدة من الشركات التي ستصل الأسبوع المقبل، وأرفع النداء لتسهيل استلام الأجهزة حين وصولها إلى جمارك المطار ومرفأ بيروت».

وعن تأجير أجهزة الأوكسيجين اعتبرت عاصي أن «الشركات المخوّلة تأجير اجهزة أوكسيجين ضمن لائحة الشركات التي وضعناها، هو أمر طبيعي لأن أجهزة الأوكسيجين لطالما كانت تؤجّر».

وحذرت من تزوير في هذه الأجهزة قائلةً «إن كان المواطن يستأجر من خارج اللائحة فعليه أن ينتبه جداً لأن هناك تزويراً في الأجهزة المؤجّرة وليست صالحة للاستعمال، تُخرج الهواء بدلاً من الأوكسيجين».

في غضون ذلك، استمرّ عدّاد «كورونا» بتسجيل إصابات يومية جديدة. وفي هذا السياق، سجّلت خلية الأزمة في بلدية شكا، 9 إصابات جديدة في البلدة، ليصبح مجموع الحالات الإيجابية 93 حالة.

في المقابل أعلنت خلية الأزمة في حلبا تسجيل 6 حالات إيجابية جديدة في المدينة، وتمنت على المخالطين التزام الحجر، وجدّدت تأكيدها تطبيق الإجراءات الوقائية، حفاظاً على السلامة العامة، مشدّدةً على أهمية الإبلاغ عند ظهور أي أعراض والاتصال على الرقم 70/540951.

كذلك أعلنت خلية الأزمة في بلدة حرار تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لسيدة من أبناء البلدة وهي من أعلنت إصابتها بالفيروس والتزمت الحجر، وبذلك ارتفع عدد الإصابات التي تم تسجيلها منذ 17 آذار 2020 حتى أمس 55 إصابة: 39 حالة تم شفاؤها. 15 حالة تتلقى العلاج المناسب، حالة وفاة واحدة.

ودعت المخالطين إلى الاتصال على الرقم 70745748، مذكّرة بضرورة تطبيق إجراءات الوقاية للحدّ من انتشار الفيروس.

أمّا في بلدة الشيخ محمد، فقد أعلنت خلية الأزمة تسجيل 3 حالات إيجابية جديدة من أبناء البلدة، وهم ملتزمون الحجر ليصبح مجموع الحالات الإيجابية في البلدة 21 حالة قيد المتابعة، متمنيةً على المخالطين التزام الحجر المنزلي لحين ظهور أعراض قبل إجراء الفحوص اللازمة.

وأعلنت خلية الأزمة في القبيات، أن العدد الإجمالي للحالات الإيجابية في البلدة هو 82 حالة قيد المتابعة والمعالجة، ولم يتم أمس تسجيل أي حالات إيجابية جديدة لمقيمين في البلدة أو خارجها. وتمنّت على كل من يعاني أعراضاً الاتصال بأحد الخطين الساخنين: 70/703392 و71/743192، على أن تقوم الخلية بالمتابعة اللازمة وبكل الإجراءات المعتادة في ظروف مشابهة، مذكّرةً الجميع بالتقيد بالإجراءات الوقائية.

في سياق متصل أعلنت بلدية كوسبا في بيان، تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة، ودعت أبناء البلدة من أطباء، تلامذة طب وممرضين الذين يرغبون بمساعدة أهلهم في كوسبا عبر تخصيص كل منهم وقتاً لتلقي اتصالات من يحتاج للمساعدة الطبية في البلدة (نهاراً وليلاً)، وذلك نظراً لارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا والحاجة إلى الرعاية الطبية وذلك بالتنسيق مع الدكتورة وفاء جريج. وللتواصل، دعت البلدية إلى الاتصال على الرقم: 03445744.

وأعلنت بلدة البابلية تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا، ليرتفع عدد الإصابات إلى 58 إصابة. وشدّدت على المخالطين ضرورة الحجر المنزلي 14 يوماً من تاريخ المخالطة للحالة الإيجابية كتدبير احترازي.

وأفادت  «الوكالة الوطنية للإعلام»  عن إصابة الفنان وجيه صقر، للمرة الثانية، بفيروس كورونا بعد خمسة أشهر على إصابته الأولى، وهو في الحجر المنزلي ببلدته بجة قضاء جبيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى