الوطن

الاحتلال يصدّق بناء 530 وحدة استيطانيّة في القدس

حماس ترى أن اتفاقيّات التطبيع مع العدو الصهيونيّ تسمح بزيادة وتيرة الاستيطان

صدّقت لجنة صهيونية، في ساعة مبكرة من فجر أمس، على بناء 530 وحدة استيطانيّة شرقي مدينة القدس المحتلة.

وبحسب إذاعة «كان» الصهيونية، فإنه تقرر بناء 400 وحدة في حي «جيلو» الاستيطاني جنوب غــرب القــدس، و130 في «رمات شلومو» شمال المدينة المقدسة.

وأشارت إلى أن لجنــة التخــطيط والبناء في بلدية القدس التابعة لســلطات الاحتلال ستجتــمع اليوم الخميــس، للتصديق على الخطة التي تــم دفعــها بضغــوط سياسية.

وتأتي هذه الخطوة قبل تنصيب جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة، والذي لعب دورًا مهمًا في تجميد البناء بالقدس حين كان مسؤولًا في إدارة باراك أوباما عام 2010، وتسبب بأزمة كبيرة مع الحكومة الصهيونية حينها بقيادة بنيامين نتنياهو، ما أدّى لتجميد البناء في تلك المناطق.

وكان نتنياهو أوعز منذ يومين الترويج لبناء 800 وحدة استيطانية في شرقي القدس والضفة الغربية.

وفي السياق نفسه، استنكرت حركة حماس قرار حكومة الاحتلال بناء 800 وحدة استيطانيّة في الضفة الغربية، محمّلة مسؤولية التوسع الصهيوني لدول اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال.

وقال الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع، إنه «في الوقت الذي تستورد فيه دولة الإمارات منتجات المستوطنات في الضفةالغربية، وتستعدّ البحرين لتوقيع صفقة مع شركة المياه الصهيونية «ميكوروت» السارقة للمياه الفلسطينية، تسابق حكومة الاحتلال الزمن وبوتيرة عالية مستغلةً اتفاقيات التطبيع، وتقرر بناء 800 وحدة استيطانية في الضفة الغربية».

القانوع شدد على أن «اتفاقيات التطبيع دفعت الاحتلال، لزيادة وتيرة الاستيطان وسرقة المزيد من الأراضي الفلسطينية وذلك في إطار تنفيذ مشروع الضم الصهيوني». مؤكداً أن «هذا المشروع الاستيطاني، يمثل تهديداً كبيراً للوجود الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس المحتلة»، ويستدعي «من أمتنا دعم شعبنا لمواجهة هذا الخطر الداهم».

الناطق باسم الحركة أكد أن «الاستيطان غير شرعيّ، ولا مقام له على أرضنا»، وأن الشهب الفلسطيني «قادر على إفشال كل المشاريع الاستيطانيّة، كما نجح بطرد الاحتلال والمستوطنين من قطاع غزة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى