ثقافة وفنون

«بومبادور» التي أصبحت ماركيزتها ثم دوقتها. إصدار كتاب السلوك الإنسانيّ والصحة النفسيّة عن الهيئة العامة السوريّة

} رشا محفوض

يتناول كتاب (السلوك الإنساني والصحة النفسية) الصادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب للدكتور معمر نواف الهوارنة أهمية الصحة النفسية للفرد لتحقيق القدرة على التواصل والنمو المعرفي والنفسي والاجتماعي.

وجاء الكتاب على صورة دراسة علميّة مستفيضة إذ يبحث في 407 صفحات وعبر 11 فصلاً طبيعة السلوك الإنساني والعوامل المؤثرة فيه وأسباب الأزمات النفسية وعلاقتها بالإحباط والفرق بين الاضطرابات النفسية والأمراض العقلية، مخصصاً فصولاً بأكملها لأكثر الأمراض النفسية شيوعاً من الوسواس القهريّ واضطرابات القلق والرهاب والذهان.

كما يبحث الكتاب بأساسيّات السلوك الإنساني وطرائق ضبطه وتطويره إضافة إلى الآثار المترتبة على فقدان الشعور بالأمن النفسي وتوضيح كيفية محافظة الإنسان على صحته النفسية ليختتم بالحديث عن سبل تأمين المناخ الأسري والصحة النفسية للأبناء.

يذكر أن الكاتب معمر نواف الهوارنة حاصل على درجة الدكتوراه في الإرشاد والعلاج النفسي وله العديد من الأبحاث والدراسات والاختبارات النفسية ويشغل حالياً عمادة كلية التربية في درعا وصدرت له مجموعة مؤلفات في الصحة النفسية والعقلية منها (فن الحوار ومهارات التواصل من منظور علم النفس الحديث) و(الشخصية وانحرافاتها) و(تطور النطق واللغة عند الأطفال) و(عالم المخدرات والجريمة بين الوقاية والعلاج).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى