اقتصاد

أرقام قياسية لضحايا كورونا: 41 وفاة و5196 إصابة جديدة وخروق للإقفال تهدّد مجدّداً سلامة المجتمع وتسهّل العدوى

دخل البلد أمس، اليوم الأول من الإقفال الشامل، في حين سجّلت خروقات لقرار التعبئة العامة في مناطق عدّة الأمر الذي لا يبشّر بالخير إذ أن الانطلاقة أظهرت عدم جدية في تنفيذ القرارات لحماية المجتمع،  الأمر الذي يسهلّ العدوى بالوباء القاتل الذي يتفشّى بشكل جنوني.

وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 5196 إصابة جديدة بفيروس كورونا في لبنان، رفعت العدد الاجمالي للحالات المثبتة إلى 237132. وسُجلت 41 حالة وفاة جديدة، رفعت الإجمالي إلى 1781.

وفي هذا السياق، غرّد مدير «مستشفى رفيق الحريري الجامعي» فراس أبيض على «تويتر»، معلناً أن «خلال الساعات الـ24 الماضية، أُصيب أربعة مرضى مصابين بفيروس كورونا بسكتة قلبية ومن بينهم فتى يبلغ من العمر 19 عاماً».  وقال «الأمر جاد. يجب ألاّ يفشل الإغلاق. لا يمكن أن تفشل عملية الإغلاق».

بدوره، رأى الاختصاصي في الأمراض الجرثومية جاك مخباط أنّ «من شأن فترة الإقفال التام التي دخلنا فيها أن تكسر إلى حدّ قليل موجة تفشّي كورونا ولكنّها غالباً ستُمكّن المستشفيات والقطاع الصحي من التقاط الأنفاس والبدء بالتجهيز الأوسع في انتظار وصول اللقاح».

ونفى أن «يكون لبنان تأخّر في استيراد اللقاح، لأنه كان من أول البلدان التي تواصلت مع شركة «فايزر» بعد نيل اللقاح الخاص بها، الموافقة في بلد المنشأ».

وأكّد أنّ «أكثر من سلالة من فيروس كورونا تغزو لبنان من الأساس»، مشيراً إلى «وجود عدد من الإصابات بالسلالة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا أخيراً».

إلى ذلك، انتشرت صورة عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي لوزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن من داخل المستشفى حيث يتلقى العلاج على إثر إصابته بفيروس كورونا.

وعُلم أن أحد الأطباء في قضاء جبيل أصيب بفيروس كورونا ووضعه حرج وهو يعالج في مستشفى مار يوسفالدورة.

وأعلنت قائم مقام جبيل نتالي مرعي الخوري إصابتها بالفيروس، مؤكدةً «انها بصحة جيدة وتلتزم الحجر المنزلي»، داعيةً «جميع المواطنين إلى التقيد بالاجراءات الوقائية والالتزام بالاقفال العام وعدم الخروج من منازلهم حفاظاً على سلامتهم. »

ولفتت إلى أنه «تم تعقيم مكاتب القائمقامية التي ستبقى أبوابها مفتوحة، بناءً على توصيات محافظ جبل لبنان على أن يتم إجراء فحوصات PCR لجميع الموظفين الاثنين المقبل. »

على خطّ آخر، دعت بلدية طرابلس في بيان «المواطنين في المدينة إلى إجراء فحوص  pcr مجاناً، في فندق «الكواليتي إن»، بتمويل من وزارة الصحة العامة وبالتعاون مع بلدية طرابلس، يومي الثلثاء والجمعة من كل أسبوع، على ان يتم الحجز المسبق لمن يرغب باجراء الفحص قبل 24 على الأقل، لان عدد الفحوص محدود أسبوعياً. على الراغبين بالحجز الاتصال على الرقم 06429968، ضمن الدوام الرسمي.

وعطفاً على قرار إقفال قلم نفوس حاصبيا، أجرى القائمقام رواد سلوم سلسلة اتصالات لتأمين إجراء فحوص pcr لموظفي القلم وجميع المخالطين، وذلك بالتنسيق والمتابعة مع طبيب القضاء ندى حمد، وتم تأمين 100 فحص مجاني. وطالب بلديات القضاء برفع الأسماء المخالطة إلى طبابة القضاء لإجراء المقتضى.

كذلك، أجرى اتحاد بلديات إقليم التفاح بالتعاون مع وزارة الصحة و»مستشفى رزق الجامعي» LAUMCRH، فحوص دم مجانية فحوصات IGG و IGM لتحديد المصابين بكورونا والكشف عن مناعة الجسم ضد الفيروس، وبلغ عدد الفحوص 150 شملت أفراداً من جميع قرى وبلدات إقليم التفاح.

ونفذت «الهيئة الصحية الإسلامية»، حملة فحوصات تضمنت pcr  للمخالطين في بلدات: الصوانة، مجدل سلم، طلوسة، عديسة، الطيبة ودير سريان، وذلك في إطار خطة مكافحة وباء كورونا والعمل على الحدّ من انتشاره بالتعاون مع وزارة الصحة وطبابة قضاء مرجعيون ومديرية العمل البلدي واتحاد بلديات جبل عامل. وتهدف هذه الفحوصات الى تحديد دائرة المصابين للعمل على منع انتشار الفيروس.

وأكد مدير العلاقات العامة في مستشفى الشيخ راغب حرب الجامعي في تول رائف ضيا أن «القدرة الاستيعابية لقسم كورونا بلغت حدها الاقصى أي 100%، وأن ناقوس الخطر أُعلن في قسم الطوارىء الذي يجهد الفريق الطبي والتمريضي فيه لاستيعاب الحالات التي تنقل إليه».

وقال «المستشفى لم يعد قادراً على استقبال المرضى، في ظل الارتفاع الملحوظ في أعداد المصابين»، مضيفاً أن «الفرق الطبية في المستشفى تعمل بكل طاقاتها وأكثر، فهناك حالات تُنقل إلينا من مختلف المناطق، والأمر فاق قدرتنا على الاستيعاب، والوضع خطير جداً».

وفي غضون ذلك، أفادت وزارة الصحة العامة في بيان باستكمال فحوص PCR  لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 12 كانون الثاني الجاري وأظهرت النتائج وجود خمس عشرة حالة إيجابية كالآتي:

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالتان إيجابيتان). رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 1311 (حالة إيجابية واحدة). رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (حالة إيجابية واحدة). رحلة اسطنبول: شركة MEA  رقم 268 (خمس حالات إيجابية). رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالتان إيجابيتان). رحلة أضنا: الشركة التركية رقم 7836 (حالة إيجابية واحدة) . رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (حالتان إيجابيتان). رحلة دبي: شركة MEA رقم 429 (حالة إيجابية واحدة).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى