الوطن

إيران: انطلاق المرحلة الأولى من مناورات «الرسول الأعظم» لقوات حرس الثورة

انطلقت المرحلة الأولى من مناورات «الرسول الأعظم» في نسختها الـ15، بإجراء عمليات مشتركة لإطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة لقوات الجوفضاء التابعة لحرس الثورة الإسلاميّة في منطقة الصحراء المركزية وسط البلاد.

وذكر المركز الإعلاميّ لقوات حرس الثورة أنه تمّ إطلاق أعداد كبيرة من صواريخ أرضأرض الباليستيّة، بالتزامن مع تسيير الطائرات المسيّرة الهجومية الحاملة للقنابل.

وفي التفاصيل، جرت المرحلة الأولى من المناورات صباح أمس الجمعة بحضور القائد العام لحرس الثورة الاسلامية اللواء حسين سلامي، وقائد قوات الجوفضاء التابعة للحرس العميد أمير علي حاجي زادة، وجمع من قادة القوات المسلحة في الجمهورية الإسلامية.

وتمّ في هذه المرحلة استخدام طرازات جديدة من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة، حيث تمكنت الصواريخ والمسيرات من تدمير أهداف العدو المفترضة.

يذكر أن صواريخ أرضأرض الباليستية الجديدة مزودة برؤوس حربية منفصلة، وبالإمكان توجيهها من الجو، كما أنها قادرة على اختراق دفاعات العدو المضادة للصواريخ.

وأعلن حرس الثورة في تموز/يوليو من العام الماضي بدء المرحلة النهائيّة من مناورات «الرسول الأعظم» في المنطقة العامة للخليج ومضيق هرمز، وشملت المناورات هجوماً افتراضياً للقوتين البحرية والجوفضائية على مجسّم لحاملة طائرات أميركيّة.

وبعدها بأيام قليلة، أعلن الحرس في ختام المناورات أنها «تقدّم رسالة للدول الصديقة والجارة، وهي السلام والصداقة إلى جانب القوة والصلابة الثورية والأمن».

وكان قائد القوة الجوفضائية في حرس الثورة الإيراني العميد أمير حاجي زادة كشف تفاصيل إطلاق الصواريخ الباليستية «من أعماق الأرض»، التي تتم للمرة الأولى في العالم ضمن مناورات «الرسول الأعظم» التي تنفذها بلاده في مياه الخليج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى