الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، أمس، مع المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين لدى سورية السفير الكسندر يفيموف، آخر مستجدّات الأوضاع والتطورات السياسية في فلسطين.

ووضع عبد الهادي خلال اللقاء الذي عُقد في مقر السفارة الروسية في العاصمة السورية دمشق، السفير الروسي بصورة الاعتداءات المستمرة من جانب قوات الاحتلال الصهيوني والمستوطنين على أبناء شعبنا في مناطق مختلفة في الضفة الغربية والقدس، ومحاولة إقامة بؤر استيطانيّة جديدة، والتوسع في المستوطنات الاستعمارية.

وتطرّق عبد الهادي إلى المرسوم الذي أصدره رئيس السلطة محمود عباس الخاص بالانتخابات العامة في فلسطين، مشيراً لحرص الرئيس على إنجاح هذا الاستحقاق في كل محافظات الوطن، خاصة في القدس المحتلة.

{ رحبت فرنسا بإصدار رئيس السلطة فلسطينية محمود عباس، مرسوماً بشأن تحديد مواعيد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن بلادها تؤكد ضرورة أن يُصار إلى تنفيذ هذا القرار من أجل التمكّن من تنظيم الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية.

ودعت جميع الجهات الفاعلة السياسية الفلسطينية إلى العمل على نحو بنّاء من أجل تمكين الشعب الفلسطيني من اختيار ممثليه. كما دعت السلطات الإسرائيلية إلى تيسير تنظيم عملية الاقتراع هذه في كلّ الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك في القدس الشرقية.

وأعربت فرنسا إلى جانب شركائها الأوروبيين عن استعدادها لمواكبة عملية تحضير الانتخابات الحرة والحيادية وتنظيمها.

{ قالت مساعدة الأمین العام للأمم المتحدة للشؤون السیاسیة روزماري دیكارلو، إن «حل الدولتین الذي یحقق التطلعات الوطنیة المشروعة للفلسطینیین والإسرائیلیین بما یتماشى مع قرارات الأمم المتحدة، و السبیل الوحید لتحقیق سلام دائم بین الشعبین»، بحسب تعبيرها.

 

الشام

{ أكد أردوغان توبراك عضو البرلمان التركيّ عن حزب الشعب الجمهوري المعارض أن الحوار المباشر والشامل وعلى أعلى المستويات مع سورية ضروري لحماية أمن تركيا.

وشدّد توبراك في حديث لصحيفة بيرجون التركية على أن للدولة السورية الحق الكامل في بسط سلطتها على محافظة إدلب، خصوصاً أن الجميع يعرف بأن هذه المحافظة يوجد فيها إرهابيو تنظيم جبهة النصرة ومعه العديد من التنظيمات المشابهة التي يقاتل في صفوفها الآلاف من الإرهابيين الذين جاؤوا من دول عدة وهم جميعاً الآن تحت حماية النظام التركي.

 

العراق

{ غرّد رجل الدين مقتدى الصدر، بشأن مقترح المفوضية حول تأجيل الانتخابات.

وقال الصدر في تغريدة على تويتر، «نأمل أن يكون اقتراح مفوضية الانتخابات اقتراحاً مهنياً خالصاً لإتمام كل آليات الانتخابات وإجرائها بإجراءات مقبولة».

واضاف «كما نأمل أن تكون بعيدة عن التدخلات السياسية والحزبية والطائفية والعرقية»، مشيرا الى انه «إذا كان التأجيل لأسباب مهنية فسنذعن وإلا فانتظروا قرارنا.. على أن يكون آخر تأجيل للانتخابات المبكرة التي وعدت الحكومة بإجرائها لدرء الفساد والظلم والاحتلال والتطبيع».

 

الأردن

{ أعلنت الحكومة الكورية عن مساهمة بقيمة مليون دولار اميركي، للمساعدة في تلبية الاحتياجات الغذائية للاجئين الأكثر ضعفاً في الأردن.

جاء ذلك خلال لقاء سفير جمهورية كوريا لي جاي وان، مع المدير القطري والممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن، ألبيرتو كوريا مينديس في مكتب البرنامج بعمّان.

واكد السفير الكوري استمرار دعم حكومة جمهورية كوريا لأنشطة برنامج الأغذية العالمي لدعم اللاجئين في الأردن، مشيراً إلى ان مساهمة الحكومة الكورية تأتي كجزء من خطة لمساعدة الأردن للاستجابة للأزمة السورية، بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

الكويت

{ أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن المادة 116 من الدستور في الفقرة الأخيرة تنص على وجوب تمثيل الحكومة برئيسها أو أحد أعضائها «وهذا ما استندنا عليه»، مشيراً إلى أن الجهة المخولة بتفسير مواد الدستور هي المحكمة الدستورية، دون غيرها، في حال وجود خلاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى