اقتصاد

أخبار إقتصادية

 

مطالبة بفتح المصارف

 

وجه رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، رسالةً إلى رئيس جمعية المصارف سليم صفير عرض فيها «معاناة المواطنين في ظل التزام المصارف الإقفال الذي سيمتد إلى 8 شباط المقبل ما يمنعهم من قبض الحوالات ويداع الشيكات».

وجاء في الرسالة «لما كانت الدولة مدّدت الإقفال العام درءاً لأخطار جائحة كورونا، وبما أن المصارف تلتزم هذا الإقفال وتمتنع عن استقبال الزبائن، فإن العديد من الاتصالات وردتنا عن طريقة قبض المواطنين لرواتبهم أو حوالاتهم أو إيداع شيكاتهم التي باتت تعتمدها كل الشركات والمؤسسات بسبب عدم توافر السيولة في الحسابات الجارية»، آملاً من رئيس جمعية المصارف «العمل على حلّ هذه الأزمة التي تلوح في أفق الوطن، بحيث لا يمكن أي مواطن، في ظل الظروف المعيشية والاجتماعية الصعبة، أن ينتظر إلى ما بعد 8 شباط لكي يودع شيكاً ليقبض راتبه، وإجراء الاتصالات مع المعنيين في رئاسة مجلس الوزراء أو المجلس الأعلى للدفاع لإعطاء استثناءات للمصارف للعمل واستقبال الزبائن، ولو بالحدّ الأدنى في الأيام الأولى من شهر شباط، تسهيلاً لأمور المواطنين».

 

بحصلي يُحذّر

 

أكّد نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني البحصلي أن لا مشكلة في الإمداد الغذائي كون القطاع لم يقفل والمرفأ لا يزال يعمل، إلّا أن السوبرماركت الكبيرة الحجم مقفلة لعدم خلق اكتظاظ وذلك ما قد يخلق أزمة.

وتابع «نريد معرفة ما قد يحصل بعد الإقفال والطروحات التي نتحدث عنها هي منطقية من ناحية ضمان استمرارية القطاع وتأمين حاجيات الناس، ولكن في حال لم تُلبَّ حاجة السوق لا يُمكن لومنا لأننا بحاجة لسوق لتصريف البضاعة وتأمين غيرها». لكنه طمأن إلى أنه «حتى لو كان الوضع في أسوأ أحواله سنبقى قادرين على تأمين البضائع ولو في الحدّ الأدنى».

 

اعتصام لأصحاب الأفران

 

نفّذ أصحاب الأفران في طرابلس اعتصاماً أمام مقر «نقابة أصحاب الافران في لبنان الشمالي» في محلة الزاهرية تحدث فيه رئيس النقابة طارق المير، الذي أشار إلى «وجود شحّ في مادة الطحين، كما أن المطاحن لا تسلمنا كميات الطحين وفق «بونات» وزارة الاقتصاد»، داعياً وزير الاقتصاد إلى «الإيعاز للمعنيين بتسليمنا كامل كمية الطحين».

وتحدث المير عن «الكلفة الباهظة بسبب ارتفاع أسعار أكياس النايلون والمازوت والزيوت على اختلافها، ومطالبة العمال بزيادات محقة»، وقال «كل هذه مشاكل تعترضنا وسنحملها نهار الاثنين المقبل إلى وزارة الاقتصاد وننفذ اعتصاماً أمام الوزارة ونرفع مطلبنا إلى وزير الاقتصاد».

وعن رفع سعر ربطة الخبز، قال «نعم رفع سعر ربطة الخبز. كنا نشتري كيلو السكر بألفي ليرة، واليوم نشتريه بأربعة آلاف ليرة وأيضاً الخميرة ارتفع سعرها».

وتوجه الى وزير الاقتصاد بالقول «قطاعنا أمانة في عنقك. ونحن بدورنا مسؤولون تجاه أصحاب الأفران»، لافتاً إلى أن الوزير حرّر لنا «بونات» لكن لا يصرفها التجار».

 

تمديد مفعول براءات ذمّة الضمان

 

شكر رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميّل في بيان، المديرالعام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي على «جهوده الحثيثة من أجل تسهيل شؤون المواطنين والتي تمثلت بتمديد مفعول براءات الذمة الصادرة عن الصندوق لغاية 31/3/2021».

وأثنى الجميّل على «الأثر الطيّب الذي انعكس على أصحاب العمل عموماً والصناعيين خصوصاً، ولا سيما في ظل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تمرّ بها البلاد في القطاعات كافة».

وأشاد بدور كركي «الداعم للصناعة اللبنانية منذ توليه مهامه وسعيه الدائم إلى حل المشاكل المتعلقة بشؤون الضمان الاجتماعي».

ومساء أمس أصدرت الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء ملحقاً للعدد 3 من الجريدة الرسمية، نشرت فيه المرسوم الذي صدر وحمل الرقم 7402، والمتعلق بتمديد مفعول براءات الذمة التي يصدرها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمنتهي مفعولها، وذلك تسهيلاً لعملية استيراد المعدات الطبية المستعملة في مواجهة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى