مقالات وآراء

الرفاهية النفسيّة والوجدانيّة والعاطفيّة للشباب أثناء أزمة كورونا

 د. فايزة حلمي*

يمكن أن يؤثر مرض فيروس كورونا (كوفيد – 19) على الشباب بشكل مباشر وغير مباشر، بالإضافة إلى المرضى؛ فقد تأثرت الرفاهية الاجتماعية والعاطفية والنفسية للكثير من الشباب بالوباء، وقد يكون للصدمة التي تتمّ مواجهتها في هذه المرحلة التنموية؛ عواقب طويلة المدى على مدار حياتهم.

التحدّيات

} تغيير في الروتين

 بالإضافة إلى الخطوات اليومية الأخرى للوقاية من COVID-19، يُعدّ التباعد الجسدي أو الاجتماعي أحد أفضل الأدوات لدينا لتجنّب التعرّض لهذا الفيروس وإبطاء انتشاره، ومع ذلك، فإنّ الاضطرار إلى الابتعاد جسدياً عن شخص تحبه؛ مثل الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل أو مجتمع العبادة الخاص بك، قد يكون صعباً.

 قد يتسبّب أيضاً في تغيير الخطط؛ كالاضطرار إلى إجراء مقابلات عمل افتراضية أو مواعيد أو جولات داخل الحرم الجامعي، قد يعاني الشباب أيضاً من التكيّف مع الروتين الاجتماعي الجديد؛ مِن اختيار تخطي التجمّعات الشخصية، إلى ارتداء الأقنعة باستمرار في الأماكن العامة، من المهم دعم الشباب في تحمل المسؤولية الشخصية لحماية أنفسهم وأحبائهم.

} فاصل في السلسلة التعليميّة

 انتقلت العديد من مؤسسات التعليم العالي مؤقتاً إلى الدورات الافتراضية فقط للمساعدة في وقف انتشار COVID-19، وشمل ذلك الإغلاق المؤقت للحرم الجامعي، مما أدّى إلى تعليق العديد من فرص العمل والدراسة وخدمات الإسكان في الحرم الجامعي، كما فقد العديد من الشباب فترات تدريباتهم العملية أو وظائفهم أو أجورهم بسبب إغلاق الأعمال.

 قد يكون الاضطرار إلى التوفيق بين الانتقال إلى مكان جديد، وقضاء ساعات طويلة عَبر الإنترنت لإكمال الدورات الدراسية، والبحث عن عمل دون الدعم الشخصي من الأقران؛ أمراً مُربكاً للعديد من الشباب، من المهم أن يدرك الشباب أن هذه الظروف الاستثنائيّة قد يكون لها تأثير على رفاهيتهم الاجتماعية والعاطفية، واستمرارية التعلم، والموارد المالية، والتنمية المهنيّة.

 من المهم أن نفهم كيف يمكن أن يكون التعلم الافتراضي؛ صعباً بشكل متزايد للطلاب ذوي الموارد المحدودة أو ذوي الاحتياجات الخاصة، علاوة على ذلك، قد يعاني بعض الطلاب من القلق بشأن العودة إلى المدرسة شخصياً أو افتراضياً، قد يعاني البعض أيضاً من الإرهاق من مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت.

} فاصل في استمراريّة الرعاية الصحيّة

 ربما يتجنب الشباب طلب الرعاية الصحية؛ بسبب أوامر البقاء في المنزل، وقد يستمرون في ذلك لأنهم يخشون الإصابة بفيروس COVID-19، يتضمن ذلك تخطي الفحوصات والاختبارات الصحية المنتظمة، كتلك التي يتم إجراؤها أثناء الفحص البدني السنوي، والتي يمكن أن تساعد في اكتشاف المشكلات قبل أن تبدأ.

 بالإضافة إلى ذلك، إثر إغلاق حرم التعليم العالي على قدرة العديد من الشباب على تلقي خدمات الرعاية الصحيّة المعتادة في الحرم الجامعي. أثناء COVID-19 ودائماً، من المهم طلب الرعاية اللازمة على الفور، حيث يسمح العديد من طرائق الرعاية الصحية عن بُعد لمقدمي الرعاية الصحية البدنية والعقلية بالتواصل مع المرضى وتقديم الرعاية عن بُعد.

 } تفويت أحداث الحياة الهامة

 قد يبدو التباعد الجسدي وكأنه يؤجل الحياة أو يضعها في حالة الانتظار، لكن الحقيقة هي أن عقارب الساعة لا تزال تدقّ؛ فأعياد الميلاد، التدريب الداخلي، التخرّج، التواجد في الحرم الجامعي، خطط الإجازات، الولادات، والجنازات؛ هي مجرد عينة من العديد من أحداث الحياة المهمة التي ربما فاتها الشباب خلال COVID-19.

 لقد أثر التباعد الاجتماعي والقيود المفروضة على التجمّعات؛ على قدرتهم على الانضمام إلى الأصدقاء والعائلة شخصياً للاحتفال، أو الحزن بطرق نموذجية، الحزن هو ردّ فعل طبيعي لفقدان شخص ما أو شيء مهم بالنسبة لك، من المهم مساعدة الشباب على فهم أن استضافة التجمّعات خلالCOVID-19؛ قد تكون خطيرة على أولئك الذين يرغبون في المشاركة، لذا؛ شجعهم على الاتصال ودعم بعضهم البعض عن بُعد.

 } فقدان الأمن والأمان

 أثر فيروس كوفيد – 19 على الموارد المالية الشخصية للعديد من الشباب، بسبب فقدان الوظيفة وفقدان الأجور، حيث يرتبط انعدام الأمن الاقتصادي دائماً بالتحصيل الأكاديميّ والنتائج الصحية المتعسّرة، قد تؤثر هذه النتائج السلبية والإغلاق غير المتوقع للكليات أو الجامعات على القدرة على الوصول باستمرار إلى الأطعمة الصحيّة ووسائل النقل الآمنة والسكن.

 يمكن أن يؤدي تصاعد الضغوط الاقتصادية أيضاً إلى زيادة خطر التعرض للعنف، قد تكون أوامر البقاء في المنزل خلال COVID-19 قد أدت إلى تعرض بعض البالغين بشكل متزايد للعنف، مع فرص أقل لطلب المساعدة والدعم الاجتماعي. من المهم تنمية علاقة جديرة بالثقة والحفاظ على التواصل المفتوح مع الشباب، ومراقبة التغيرات السلوكية التي قد تشير إلى الضيق.

} ما الذي تستطيع القيام به؟

التعرّف؛ والتعامل مع الخوف والتوتر وتغييرات السلوك والتصدّي لها.

قد يقلق الشباب من الإصابة بفيروس COVID-19 وإصابة أحبائهم بالمرض أيضاً، القلق أو الحزن المفرط، عادات الأكل أو النوم غير الصحية، وصعوبة الانتباه والتركيز، هي بعض علامات التوتر، وينبغي تشجيعهم على ممارسة طرق صحية للتعامل مع التوتر.

}  مساعدة الشباب على الاعتناء بأنفسهم ومجتمعهم

 يمكن أن تكون العناية بالأصدقاء والعائلة وسيلة لتخفيف التوتر، ولكن يجب أن تكون متوازنة مع الرعاية الذاتية، يمكن للشباب المساعدة في جعل مجتمعهم أقوى؛ من خلال مساعدة الآخرين على التغلب على ضغوطهم، بتوفير الدعم الاجتماعي، واتباع الإجراءات اليومية لمنع المرض وإبطاء انتشار COVID-19.

 أن تكون نموذجاً جيداً هو المفتاح، إذا كان الشباب يغسلون أيديهم كثيراً، ويبتعدون عن الآخرين بمسافة 6 أقدام على الأقل، ويرتدون أقنعتهم في الأماكن العامة للمساعدة في حماية أنفسهم والآخرين؛ فمن المرجّح أن يفعل أقرانهم الشيء نفسه.

}  مساعدة الشباب على البقاء بصحة جيدة

 شجّع الشباب على إجراء الفحوص البدنية الروتينية، بالإضافة إلى الاجراءات الصحية السلوكية الخاصة بهم، شجّعهم على تناول الطعام الصحي وشرب الماء؛ بدلاً من المشروبات المحلاة بالسكر لأسنان قوية، وممارسة النشاط البدني أو تعلم شيء جديد.

}  مساعدة الشباب للبقاء على اتصال اجتماعيّ

 خلال أوقات التباعد الاجتماعي المتزايد، لا يزال بإمكان الشباب الحفاظ على الروابط الاجتماعيّة والعناية بصحتهم النفسية، يمكن أن تساعدهم المكالمات الهاتفية أو محادثات الفيديو على الشعور بالاتصال الاجتماعي وأقل وحدة وعزلة.

*مستشارة نفسية وكاتبة/ مصر

 

المرجع:

Department of Health & Human Services.(2020): daily life coping/parental resource kit/young adulthood.cdc.gov.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى