عربيات ودوليات

سيول تترقّب السياسة الأميركيّة الجديدة بخصوص بيونغ يانغ

 

تترقب كوريا الجنوبية موعد كشف حليفتها الولايات المتحدة الأميركية عن سياستها الخاصة بالملف الكوري الشمالي والتوتر في شبه الجزيرة الكورية، فيما ينشغل البيت الأبيض حالياً بترتيب أموره.

وتؤكد صحيفة «ذي كوريا تايمز» الكورية الجنوبية أن سيول تتطلع إلى موقف في أقرب الآجال للحكومة الأميركيّة الجديدة بقيادة الرئيس جو بايدن، بشأن بيونغ يونغ وملفها النووي، رغم أن خبراء كوريا الجنوبية يقدّرون أن الكشف عن السياسة الأميركيّة الجديدة في المنطقة لن يتحقق قبل نحو 6 أشهر.

وتخشى سيول أن يبقى الملف الكوري الشمالي في ترتيب أقل أهميّة على قائمة أولويات البيت الأبيض الخارجية، كما جرت العادة، بالنظر إلى قضايا أخرى ذات أولوية قصوى في الظرف الحالي في واشنطن، كالمنافسة مع الصين وروسيا، والبرنامج النووي الإيراني.

كل ما تمّ حتى الآن، هو أن جو بايدن قام بتعيين سونغ كيم، مساعداً لوزير الخارجية أنتوني بليكن، لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ. والشخصيتان معروفتان بإلمامهما بالملفات الساخنة في المنطقة. كما سبق للبيت الأبيض أن أعلن يوم الجمعة الماضي أنه يُعدّ لاستراتيجية جديدة في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، بعد تقييم معمّق للوضع بالتعاون والتشاور مع كل من سيول وطوكيو وحلفاء آخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى