اقتصاد

كورونا: 50 وفاة جديدة و3010 إصابات خوري: السلالات الجديدة قد تطال الشباب أكثر

 

منذ أكثر من أسبوع يُسجل لبنان أرقاماً متزايدة في عدد الوفيات، ويتوقع الخبراء والأطباء أن يرتفع العدد أكثر في الأسابيع المقبلة. وفي الأثناء أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا في لبنان، أنه تم تسجيل 3010 حالات جديدة مُصابة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 279597 حالة.

وأوضحت الوزارة أنّه «تمّ تسجيل 2994 حالة إصابة بين المقيمين و50 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 2340». وذكرت أنّ عدد حالات الاستشفاء ليوم أمس هو 2368، من بينها 913 حالة في العناية المركّزة.

الأيام المقبلة أخطر

وأكّد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية الدكتور وليد الخوري أنّ لقاح فايزر سيصل في شباط، ولقاحات اخرى ستصل تباعاً، مشيراً إلى أنّ الأيام المقبلة ستكون أخطر، والسلالات الجديدة يقال إنها تطال الشباب اكثر و30 بالمئة قد تزيد من نسبة الوفيات.

وأعلن الخوري أنه بدءاً من الغد يمكن للمواطنين أن يسجلوا انفسهم على المنصة لتلقي اللقاح، مضيفاً «قد يكون الاتجاه بعد 8 شباط لفتح جزئي لبعض القطاعات».

وقال مدير مستشفى الحريري الجامعي الدكتور فراس الأبيض في سلسلة تغريدات على تويتر «كان انتشار طفرات الكورونا الجديدة في لبنان متوقعاً، وربما ساهم في الارتفاع الحاد الأخير في الحالات. لكن الخبر الأكثر إثارة للقلق هو التقارير الواردة من المملكة المتحدة والتي تشير إلى أن بعض طفرات الكورونا قد تسبب زيادة في عدد الوفيات».

ووفق الأبيض «تؤدي بعض الطفرات إلى فيروس أكثر عدوى، وبالتالي تثبط من نجاح تدابير الاحتواء، كما أظهرت بعض الدراسات الحديثة أيضاً أن الطفرات الفيروسية يمكن أن تؤدي إلى سلالات لا يسهل التعرف إليها بواسطة جهاز المناعة في الجسم، ما يجعل اللقاحات أقلّ فعالية».

حسن يستأنف نشاطه

وفي نشاطه الأول بعد شفائه من فيروس كورونا، يرأس وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن اجتماعاً موسعاً لمجمل نقابات القطاع الصحي في الوزارة، عند الواحدة من بعد ظهر اليوم الاثنين.

من جهة أخرى، أعلنت بلدية بلاطقرطبون ومستيتا في قضاء جبيل في بيان، أن «في إطار سلسلة التدابير الصحية التي تتخذها البلدية، بالتعاون مع جمعية هدفنا لحماية الأهالي والسكان من تداعيات ومخاطر وباء كورونا، تم تأمين أجهزة إضافية لتوليد الأوكسيجين لوضعها في تصرّف من تستدعي حالته الصحية الاستعانة بها في المنزل، بناءً على تقرير من الطبيب المعالج، ويُمكن التواصل مع البلدية على الخط الساخن رقم: 09546366/09546367».

وأشارت البلدية إلى أنها «تنسّق مع وزارة الصحة العامة والجهات المعنية بالأزمة لتأمين اللقاح في أقصر المهل لاختصار معاناة أهلنا في النطاق البلدي والذين قاموا اختيارياً بتعبئة الاستمارة على الرابط المخصّص لذلك، وبإمكان الراغبين في تسجيل أسمائهم لنيل اللقاح تعبئة الاستمارة على الرابط الموجود على صفحة البلدية».

وشدّدت على «ضرورة التزام الأهالي البقاء في المنازل وعدم الخروج إلاّ للضرورة القصوى مزودين بالكمّامات والمعقّمات، منعاً للإنزلاق نحو الكارثة الكبرى بعدما وصلت مستشفيات جبيل وكسروان إلى طاقتها الاستيعابية القصوى، وعدم المغامرة بأرواحهم في أخطر المراحل التي وصل إليها الوباء المتحوّل إلى أشرس».

وطمأنت إلى أن «البلدية ستبقى إلى جانبهم في هذه الأزمة حتى النهاية، ولن تتركهم في منتصف الطريق».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى