أولى

الخرطوم: اتفاق سودانيّ صهيونيّ 
على تبادل فتح السفارات قريباً

كشف مصدر حكوميّ سودانيّ، أن الخرطوم وتل أبيب اتفقتا على «تبادل فتح سفارات بأقرب وقت»، خلال زيارة خاطفة أجراها وزير المخابرات الصهيونيّ إيلي كوهين، إلى العاصمة السودانية.

ونقل عن مصدر مفضلا حجب هويته لكونه غير مخول بالحديث للإعلام قوله، أن «الوزير الصهيوني، وصل الخرطوم مساء الإثنين، في زيارة قصيرة غير معلنة مسبقاً، وعقد لقاءين منفصلين مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ووزير الدفاع ياسين إبراهيم ياسين، لتنشيط العلاقات وتبادل فتح السفارات».

ولفت إلى أن «زيارة الوزير الصهيوني للخرطوم هدفت إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات». وتابع: «البرهان وكوهين اتفقا على تبادل فتح السفارات بين البلدين في أقرب وقت».

وتداول نشطاء سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً للوزيرين كوهين وياسين أثناء لقائهما بالخرطوم.

من جانبها، قالت هيئة البث الصهيونية الرسمية، إن «كوهين أجرى زيارة تاريخيّة للسودان، في أول زيارة رسمية علنية لوزير صهيوني للدولة العربية بعد التطبيع بين البلدين». وأضافت أن كوهين «التقى البرهان وياسين ومسؤولين سودانيين آخرين (لم تذكرهم) وناقش معهم عدداً من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية».

وتابعت هيئة البث أن مسؤولين صهاينة في هيئات مختلفة، رافقوا كوهين، في الزيارة، واجتمعوا مع نظرائهم في الخرطوم.

وأوضحت أن من بين المواضيع التي طُرحت على بساط البحث «إمكانية ضم «إسرائيل» إلى مجلس الدول العربيّة والإفريقيّة المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن».

وأوضحت أن وفداً سودانياً سيزور فلسطين المحتلة «قريباً».

وفي 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلن السودان تطبيع علاقته مع الاحتلال، لكن قوى سياسية وطنية عدة، أعلنت رفضها القاطع، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى