الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع أمين سر اللجنة المركزيّة لحركة «فتح» اللواء جبريل الرجوب، سفير جمهورية مصر لدى فلسطين طارق طايل، أمس، على آخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية، خاصة في ما يتعلق بملف المصالحة الوطنية.

ووضع الرجوب، السفير طايل خلال اللقاء في صورة التحضيرات الجارية لعقد الانتخابات الشاملة بعد إصدار المراسيم الرئاسيّة التي حدّدت مواعيد عقدها، إضافة للاستعداد لعقد اجتماع الأمناء العامين للفصائل الذي ستحتضنه القاهرة خلال شهر شباط/ فبراير المقبل.

وأكد الرجوب ضرورة استمرار التنسيق والتواصل بين فلسطين ومصر على كافة الأصعدة، خاصة في ما يتعلق بملف المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام.

وثمّن الرجوب الموقف المصري الداعم للحوار الوطني الفلسطيني، والدور الهام الذي لعبته لتذليل العقبات أمام إنجاز الاتفاق، موجهاً الشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والقيادة المصريّة على دعمهم للحوار.

{ أكد سفير جمهورية الهند لدى فلسطين سونيل كومار، دعم بلاده لمبادرة رئيس السلطة محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام.

وقال كومار في مقابلة مع برنامج «فلسطين هذا الصباح» على تلفزيون فلسطين اليوم: «إن دعم الهند لحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال لم يضعف منذ بدء الاحتلال الصهيونيّ للأراضيّ الفلسطينية، وسيستمرّ هذا الدعم على المستوى السياسي وجميع المستويات الأخرى».

وأثنى السفير كومار، على قرار الرئيس إجراء انتخابات تجسيداً للوحدة والديمقراطية الفلسطينية، مشدداً على عمق العلاقة الهنديّة الفلسطينيّة وتطوّرها عبر العقود السابقة، مشيراً لدعم الهند لفلسطين في الأروقة والمنتديات الدولية كافة.

{ أكد وزير خارجية استونيا رين تاماسار، دعم كل الجهود الرامية إلى إحلال السلام واستئناف المفاوضات حول قضايا الوضع النهائيّ، استناداً إلى القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمرجعيات المتفق عليها.

 

الشام

{ أقرّ مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعيّة برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس المجلس أسس وضوابط تمديد خدمة العاملين في الدولة ممن بلغوا السن القانونيّة بحيث يتمّ في حالات الضرورة القصوى التمديد لمدة عام واحد قابل للتجديد للعاملين من الفئة الأولى بقرار من رئيس مجلس الوزراء في حين يتمّ التمديد للعاملين من الفئتين الثانية والرابعة بقرار من الوزير المختص لمدة سنة واحدة غير قابلة للتجديد.

{ أعلنت وزارة النقل عن تسيير رحلة جوية على متن الخطوط الجوية السورية دمشق – «القامشلي» – دمشق السبت المقبل.

ودعا الحسن الراغبين بالاستفسار إلى مراجعة مكاتب السورية للطيران للحجز.

 

العراق

{ ما زال الحديث يدور حول قانون الموازنة الاتحاديّة للعام الحالي، والتي بلغت 164 تريليون دينار لتكون أكبر موازنة منذ سنوات. لكنها تعاني من عجز مالي وصف بالأكبر أيضاً، حيث بلغ واحداً وسبعين تريليون دينار، وهو ما عزته الحكومة الى كثرة الديون الخارجية للبلاد.

اختصاصيّون انتقدوا اعتماد الحكومة الحالية الطرق ذاتها للحكومات السابقة، من حيث اعتماد الريع النفطي ووارداته، عند رسم الموازنة العامة، من دون تفعيل القطاعات الأخرى، وتنويع الاقتصاد الوطني.

 

الأردن

{ انسحب النائب شادي فريج، من جلسة مجلس النواب، أمس. وقال إن انسحابه يأتي احتجاجاً على عدم ردّ وزير الصحة نذير عبيدات على هاتفه.

إلى ذلك، وبعد رفع الجلسة هاجم النائب أحمد القطاونة النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الصفديّ، الذي كان يدير الجلسة عند انتهائها، معبراً عن احتجاجه من الأخير بسبب عدم منحه حق الكلام.

{ جدّدت غرفة تجارة عمان مطالبتها للمنشآت التجاريّة والخدميّة العاملة بمناطق العاصمة على استمرار الالتزام بمعايير السلامة والوقاية الصحيّة وتطبيقها للمحافظة على صحة وسلامة أصحابها والعاملين فيها والمواطنين بشكل عام ودعم الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة جائحة فيروس كورونا.

 

الكويت

{ قالت وزارة التجارة والصناعة إن إدارة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابعة لها أصدرت 669 تدبيراً احترازياً على الشركات المخالفة الخاضعة لأحكام القانون رقم (106) لسنة 2013 العام الماضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى