الوطن

الممثل النرويجي لعملية السلام السفير جون هنسن: مستمرّون في دعم فلسطين وهي على سلم أولوياتنا

أكد الممثل النرويجيّ لعملية السلام في الشرق الأوسط السفير جون هنسن على موقف بلاده الداعم لفلسطين ونيتها الاستمرار في تقديم الدعم وأن القضية الفلسطينية على سلم أولويات الحكومة النرويجية، منوهاً الى ان تولي النرويج رئاسة لجنة تَنسيق المُساعدات للشعب الفلسطيني والدعم الإنمائي AHLC ليس بديلاً عن دورها في عملية السلام.

جاء ذلك خلال لقائه بوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حيث تناول اللقاء آخر المستجدات والتطورات على الساحة الفلسطينية والإقليمية والعالمية.

وأشاد الوزير المالكي بالموقف النرويجي الذي عبرت عنه وزيرة الخارجية ايني اريكسن سوريدي في كلمتها أمس في مجلس الامن، مشيداً بالعلاقات الثنائية التي تربط البلدين والدور التاريخي للنرويج في تبوء الوساطة للمضي قدماً في عملية السلام.

وتطرّق الوزير المالكي الى المراسيم الرئاسية التي أصدرها الرئيس محمود عباس لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، موضحاً أهمية إجراء الانتخابات في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وشدّد على أن الديمقراطية الفلسطينية يجب ألا تكون رهينة لمزاج الاحتلال، ودعا النرويج الى الضغط على الكيان الصهيوني لضمان مشاركة الفلسطينيين في القدس في الانتخابات من حيث الحق في الترشح والانتخاب. مؤكداً على سعي القيادة الفلسطينية للتعاون مع المجتمع الدولي ليضع ثقله من أجل ذلك.

وعرَّج المالكي على الجهود التي تبذلها دولة فلسطين بقيادة رئيس السلطة محمود عبَّاس، واتصالاته مع كل مكوّنات المجتمع الدولي لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة، تعالج كافة قضايا الحل النهائي وتحقق الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وضرورة الأخذ بمبادرة عباس التي قدَّمها لمجلس الأمن الدولي.

وتطرق المالكي الى الجهود التي تقوم بها كل من المملكة الأردنية وجمهورية مصر العربية، لعقد اجتماع وجاهي على مستوى وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية لرأب الصدع العربي وتعزيز التضامن العربي خاصة حول القضية الفلسطينية، وأهمية التأكد من توفر كافة معززات النجاح وضمان خروج الاجتماع في إعادة التأكيد على وقوف جميع العرب مع القضية الفلسطينية ودعمهم لها والتزامهم بها وبمبادرة السلام العربية.

وطالب المالكي النرويج بمساعدة الحكومة الفلسطينية في الحصول على لقاح كوفيد 19 وتسهيل دخوله الى فلسطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى