الوطن

الرئيس العراقيّ: لتوفير مستلزمات نزاهة الانتخابات المقبلة

المفوضيّة تمدّد فترة تسجيل التحالفات السياسيّة.. والأمم المتحدة ستدعمها فنياً.. وصالح يؤكد أهمية تعزيز الأمن والاستخبارات لمواجهة الإرهاب

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، أهمية الانتخابات المقبلة وتوفير مستلزمات نزاهتها ومنع التزوير والتلاعب بها.

وقال مكتب رئيس الجمهورية في بيان، إن «صالح استقبل في قصر السلام في بغداد، رئيس المكتب السياسي لحزب دعاة الإسلام تنظيم العراق خضير الخزاعي، لبحث مستجدات الأوضاع في البلاد، والتأكيد على تعزيز التماسك الاجتماعي والعمل على ضمان الأمن والاستقرار ومجابهة الإرهاب، وضرورة الحوار من أجل تحقيق المصلحة العليا للبلد».

وأشار صالح إلى أهمية «الانتخابات المقبلة وتوفير مستلزمات نزاهتها ومنع التزوير والتلاعب، ومواصلة الإصلاح البنيوي ومكافحة الفساد، وذلك تلبية لطموحات واحتياجات المواطنين في المرحلة الراهنة».

وكانت مفوضيّة الانتخابات، قد أعلنت تمديد فترة تسجيل التحالفات السياسية للكتل الراغبة بالمشاركة.

وقال القاضي جليل عدنان خلف رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات في مؤتمر صحافي، «لدينا 1168 فرقة جوالة لتحديث سجل بيانات الناخبين وحركتها في تصاعد مستمرّ».

وأوضح أن «مفوضيّة الانتخابات قررت تمديد فترة تسجيل التحالفات السياسية للكتل الراغبة بالمشاركة»، مبيناً ان «الانتخابات تمثل تحدياً كبيراً في ظل الظروف الراهنة».

وأضاف أن «الفرق في ازدياد واستهدفت دور المواطنين والمؤسسات الحكوميّة وذوي الاحتياجات الخاصة»، لافتاً إلى أن «أبواب المفوضية مفتوحة للاستفسار عن استعداداتنا لإجراء الانتخابات».

وأتم أنه «لا بد أن نشدّد على الدور المحوريّ لوسائل الإعلام بدعم العملية الانتخابية».

وفي السياق، اكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، ان الامم المتحدة تدعم الانتخابات العراقية فنياً.

وقالت بلاسخارت في مؤتمر صحافي مشترك مع مفوضية الانتخابات، إن «مفوضية الانتخابات تواجه العديد من التحديات، لكنها استطاعت تخطيها».

واوضحت أن «الأمم المتحدة لن تحلّ محل المفوضية وتدعم الانتخابات فنياً حتى الآن»، مشيرة الى ان «دورنا في الانتخابات هو الاشراف والمراقبة والمعاينة».

وبيّنت أن «مفوضيّة الانتخابات تمدّد فترة تسجيل التحالفات السياسية للكتل الراغبة بالمشاركة»، مشيرة الى ان «الانتخابات تمثل تحدّياً كبيراً في ظل الظروف الراهنة».

على الصعيد الأمني، أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، على أهمية تعزيز قدرات الأجهزة الأمنية والاستخبارية لمواجهة الارهاب.

وقال مكتب صالح في بيان، إن «الأخير استقبل في قصر السلام في بغداد، لجنة الأمن والدفاع النيابية برئاسة النائب محمد رضا آل حيدر، لبحث المستجدات الأمنية في البلاد، والحوادث الإرهابية الأخيرة، حيث جرى التأكيد على اتخاذ التدابير الكفيلة لحماية أمن واستقرار المواطنين».

وشدّد صالح، وفقاً للبيان، على «ضرورة مواصلة الحرب على الإرهاب الذي ما يزال يشكّل تهديداً لأمن البلاد وسلامة المواطنين، وأهمية تعزيز قدرات الأجهزة الأمنية والاستخبارية وتطوير قابلياتها في مواجهة التحديات الأمنية، ومواصلة الضغط على الخلايا الإرهابيّة التي تحاول زعزعة الاستقرار في بعض المدن والقصبات».

وأكد صالح «أهمية عدم التهاون في مكافحة الإرهاب والتطرف، ووجوب غلق الثغرات التي قد تكون متنفساً لعودة المجاميع الظلاميّة وأنشطتها الإرهابيّة في تهديد المواطنين الآمنين وإثارة النعرات الطائفية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى