الوطن

كورونا: 68 وفاة و3497 إصابة جديدة وتدابير ضدّ مستشفيين ومختبر

أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا في لبنان، أنه تم تسجيل 3497 حالة جديدة مُصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 293157 حالة.

وأوضحت أنّه تمّ تسجيل 3484 حالة إصابة بين المقيمين و68 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 2621. فيما بلغ عدد حالات الاستشفاء ليوم أمس 2411 حالة من بينها 938 حالة في العناية المركّزة. أمّا عدد الفحوص فبلغ 16362 فحصاً.

من جهتها، أعلنت إدارة مستشفى بشري الحكومي في بيان، عن 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا في قضاء بشري، حسبما أظهرت الفحوصات التي أُجريت أول من أمس.

وتوزعت الحالات في قرى وبلدات القضاء على الشكل الآتي: بشري 11 إصابة، بقاعكفرا إصابتان، بزعون 1، الديمان 1، حدث الجبة 1، وحدشيت 1.

وفي خطوة لافتة أحال وزير الصحة العامّة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن على النيابة العامة التمييزية «مستشفى سانت تيريز» و»قبرشمون الحكومي» بسبب رفضهما استقبال مريضين في حال حرجة وتقديم الإسعافات اللازمة لهما.

وأوضح حسن أن «مستشفى سانت تيريز» رفض استقبال مريض بكورونا أصيب بنوبة قلبية بحجة عدم توافر أسرّة ولم يقدم له الفريق الطبي التابع للمستشفى أية إسعافات على الرغم من وضعه الصحي المتأزّم ما أدى إلى وفاة المريض أمام باب المستشفىوأكد «فسخ العقد الموقّع مع المستشفى «لارتكابه مخالفة واضحة لبنوده»، مضيفاً «كما أن «مستشفى قبرشمون» رفض استقبال مريضة سرطان مشتبه في إصابتها بكورونا، ولم يقدم لها أية إسعافات رغم وضعها الصحي المتأزّم لا بل إن أحد الأطباء بمساعدة من أحد عناصر أمن المستشفى اعتدى بالضرب على طاقم مسعفي الصليب الأحمر فوقع شجار وتضارب أدى إلى عدد من الإصابات».

وطلب «اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المستشفيين»، مؤكداً أن «ما سبق شكل بالدرجة الأولى عملاً لاأخلاقيا في المجال الإنساني الطبي كما يُعتبر خللاً وظيفياً واضحاً إضافة إلى كونه جرماً جزائياً معاقباً عليه في قانون العقوبات».

وقرّر «إقفال أحد المختبرات الطبية الخاصة في منطقة المزرعةبيروت بعدما تأكد مراقبو وزارة الصحة العامّة من صحة الشكاوى التي وردت حول إصدار نتائج فحوصات PCR مخالفة للأصول الطبية ما يخالف آداب مهنة المختبرات الطبية».

كذلك، قرّر حسن «إقفال مركز جمع العيّنات –  Drive-Thru/PCR  الخاص بالمختبر نهائياً وسحب الإذن الخاص بذلك، ومنع إجراء فحص Covid-PCR في المختبر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى