أولى

صحيفة كويتيّة: بايدن يتجاهل نتنياهو ويرفض الردّ على اتصاله

 

نقلت صحيفة «الجريدة» الكويتية عن مصدر كبير، أن الرئيس الأميركي الديمقراطي جو بايدن تجاهل رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو، وخلافاً للعادة لم يهاتفه في الأسبوع الأول من التنصيب، كما رفض الرد على اتصال منه، رغم اتصاله بعدد كبير من رؤساء الدول الحليفة للولايات المتحدة.

وقال المصدر، إنه بعد اتصال بايدن برؤساء الدول، واتصال وزير خارجيته أنتوني بلينكن بنظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان بنظيره الإسرائيلي مئير بن شبات، توقع نتنياهو أن يتلقى اتصالاً من بايدن، وعندما لم يحصل ذلك بادر هو إلى مهاتفته، لكن الرئيس الأميركي رفض تلقي الاتصال، وقال مكتبه إنه مشغول بمتابعة شؤون وباء «كوفيد 19»، وأمور أخرى.

ومع أن المصدر لم يستبعد أن يجري اتصالٌ بين الرجلين بعد انتهاء عطلة نهاية الأسبوع في العاصمة الأميركية، فإنّها المرة الأولى التي لا يتصل بها رئيس الولايات المتحدة خلال الأسبوع الأول من تسلمه المنصب برئيس وزراء الكيان الصهيوني.

وفي مؤشر ثانٍ على البرودة بين الطرفين، التقى قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال كينيث ماكينزي، خلال زيارته الكيان الصهيوني الخميس الماضي، وزير الجيش بيني غانتس، وقائد الأركان أفيف كوخافي بإيعاز من بايدن، ولم يلتقِ سكرتير نتنياهو العسكري، أو أحداً من مكتبه، كما جرت العادة.

وكانت إدارة بايدن أعلنت أنها لن تعمل بموجب صفقة ترامب، التي طرحها ترامب، وتتمسك بحل الدولتين، رغم دعمها لاتفاقيات التطبيع بين تل أبيب ودول عربية، من دون إهمال المسألة الفلسطينية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى