الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع رئيس دائرة العلاقات الدوليّة في اللجنة التنفيذيّة لمنظمة التحرير، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، أمس، المبعوث الأممي الجديد لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، على آخر التطوّرات.

واستعرض أبو عمرو خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه في مدينة رام الله، المستجدّات على الصعيدين الداخلي والخارجي، وخاصة موضوع الانتخابات الفلسطينية العامة، المزمع عقدها تباعاً خلال الأشهر المقبلة. كما استعرض وضع العلاقات الفلسطينية مع الأطراف الإقليمية والدولية المختلفة.

واستمع أبو عمرو من وينسلاند عن تفاصيل مهمة في المنطقة، مؤكداً دعم الأمم المتحدة للجهود الرامية لحل الصراع الفلسطيني الصهيوني القائم على إنهاء الاحتلال، وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، بالقدس الشرقيّة عاصمة لها، والتمسك بقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

وطالب أبو عمرو المبعوث الأممي بضرورة قيام الأمم المتحدة بالعمل على توفير الدعم اللازم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين «الأونروا»، حتى تتمكن من مواصلة تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين الى حين حل قضيتهم طبقاً للقرار الدولي (194).

{ دعا وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، الشركاء الدوليين ومؤسسات المجتمع المدني، لتكثيف جهودهم لدعم شعبنا وفئاته الفقيرة والمهمّشة، وتعزيز منعتها، وتوفير متطلبات العيش الكريم واللائق لها، وضمان حصول المحتاجين على الخدمات الأساسيّة.

وأكد مجدلاني خلال اجتماع افتراضي عقده، اليوم الثلاثاء، مع المنسق المقيم الجديد لشؤون الأمم المتحدة، منسق الشؤون الإنسانية في فلسطين لين هاستنغز، موقف شعبنا وقيادته وحكومته بعدم المقايضة عن حقوقنا المشروعة بالمساعدات.

وأعرب عن قلقه من محاولة تسييس المساعدات الإنسانيّة، التي تقوّض وتهدّد حقوق الإنسان قائلاً «نتطلع الى التعاون لضمان التنسيق والتآزر بين التدخلات الإنسانية والتدخلات التنموية».

 

الشام

{ ندّد الطلبة السوريون الدارسون في الجامعات الكوبيّة وأبناء الجالية السورية في كوبا بالحصار الجائر الذي تفرضه ميليشيا «قسد» بالمشاركة مع الاحتلال الأميركي على الأهالي في مدينتي الحسكة والقامشلي.

وأكد الطلبة وأبناء الجالية السورية في كوبا في بيان لهم تلقت سانا نسخة منه أن هذه الممارسات لا أخلاقيّة وتُعد جريمة حرب وانتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان مطالبين المجتمع الدولي بالتحرّك لفك الحصار عن الحسكة والقامشلي ووقف الاعتداءات الإرهابية المرتكبة بحق أهلهم. وشدّدوا على أن رهان ميليشيا «قسد» على المحتل الأميركي هو رهان خاسر. وهذا ما أثبتته التجارب والتاريخ في المنطقة مجدّدين تأكيدهم على وقوفهم خلف شعبهم الصامد وجيشهم الباسل وقيادتهم الحكيمة الشجاعة.

 

العراق

{ كشفت دائرة التحقيقات في الهيئة عن ضبط مُتَّهمين مُتلبِّسين بتسلُّم الرشوة بالجرم المشهود في مُديريَّتي الضريبة والشهداء في مُحافظتي الديوانيَّة والأنبار.

واشارت الدائرة في معرض حديثها عن عمليَّة الضبط التي نُفِّذَت من قبل ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في الديوانيَّة، إلى أنَّ «ملاكات شعبتي التحقيق والتحرّي والضبط القضائيّ في المكتب، تمكَّنت من ضبط مُدير ضريبة الديوانيَّة وكالةً مُتلبِّساً بتسلُّم الرشوة؛ لقاء تسيير مُعاملة أحد المُراجعين».

 

الأردن

{ قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أمس، إن الأردن يشتري النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً 16 دولاراً للبرميل الواحد، وذلك لتغطية فرق النوعيّة وأجور النقل التي يتحملها الجانب الأردني.

وكان الأردن والعراق قد اتفقا خلال زيارة وفد المملكة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة للعراق الأسبوع الماضي على تجديد مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين لاستيراد النفط الخام لعام آخر.

 

الكويت

{ ارتأت اللجنة المالية البرلمانية إرجاء اجتماعها أمس، المخصّص لمناقشة ملف الدين العام لعدم اكتمال النصاب واكتفت بعقد اجتماع فرعي لتدارس المشروع الحكومي الخاص بالإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات تمويل من الأسواق الماليّة المحليّة والعالميّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى