الوطن

وزير الخارجية العراقي يؤكد أولوية توسيع التعاون مع طهران

شمخاني يرى خروج القوات الأميركية مقدمة لخروجها من المنطقة.. والحشد الشعبي يطلق عملية أمنيّة واسعة شرق ديالى ضد داعش

قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أمس، إن توسيع التعاون مع طهران من الأولويات الرئيسية لسياسة العراق الخارجية.

وأعلن المتحدّث باسم الخارجية العراقيّة، أحمد الصحاف، في تصريح، أن الوزير فؤاد حسين وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران لبحث عدد من الملفات المشتركة بين البلدين.

وأكد الصحاف أن الوزير سيلتقي كبار المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومن ضمنهم نظيره محمد جواد ظريف.

وتربط العراق وإيران علاقات سياسية واقتصادية وتبادل تجاري كبير عبر المنافذ الحدودية جنوب وشرقي الأراضي العراقية.

من جهته، أكد أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أن خروج القوات الأميركية من العراق سيكون مقدّمة لخروجها من المنطقة.

وقال، إن «وجود القوات الأجنبية لا سيما الأميركية سبب رئيسي لانعدام الأمن والاستقرار في المنطقة».

وأضاف: «لا ينبغي السماح بهدر دماء قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، وتجب ملاحقة مرتكبي هذه الجريمة وإنزال أشد العقوبات بحقهم».

وعبّر شمخاني عن «شكره للقضاء العراقي على إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس الأميركي دونالد ترامب».

وأشار إلى أن «فرض الحكومة العراقيّة سيادتها وإجراء القانون شرطان ضروريان لتجاوز المشكلات السياسية والأمنية والاقتصادية التي يعيشها العراق».

وأكد أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، ضرورة تنفيذ قرار البرلمان العراقي في خروج القوات الأميركية من البلاد.

ميدانياً، أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق انطلاق عملية أمنية واسعة في مناطق «نفط خانة» التابعة لقضاء خانْقِين شرق محافظة ديالى.

 وكانت قوات اللواء الأول في الحشد الشعبي قد وسَّعت نطاق عملياتها في المحافظة عقب صدّ هجوم لداعش في منطقة «نفطْ خانة» ما أسفر عن استشهاد 5 من مقاتلي الحشد.

وأفاد مصدر بتصدّي قوات اللواء 27 في الحشد الشعبي لهجوم من مسلَّحي داعش في جزيرة الكرمة بمحافظة الأنبار أسفر عن إصابة مقاتلين 2 من الحشد.

وجاء في بيان لقيادة الشرطة الاتحادية أنها ألقت القبض على ارهابيين اثنين في كركوك وجنوب بغداد من بينهم أحد المطلوبين كان يعمل بما يُسمّى «ديوان الجند» في داعش.

من جانب آخر، نفذت الشرطة الاتحادية عملية نوعية في منطقة كويريش جنوب بغداد أسفرت عن القبض على أحد الأهداف المنتمية لداعش، الذي عمل ضمن مفارز ما يُسمّى قاطع الجنوب والمطلوب قضائياً.

هذا وأعلن رئيس الوزراء العراقيّ مصطفى الكاظمي في تغريدة له القضاء على قائد جنوب العراق في داعش، أبو حسن الغريباوي وغانم صباح المسؤول عن نقل الانتحاريين وعدد من مسلّحي التنظيم.

وأشاد الكاظمي بعمل القوات الأمنية، معتبراً أن القضاء على الإرهابيين يأتي استكمالاً للعهد بالقضاء على قادة داعش ووفاءً لدماء الشهداء.

وكان الكاظمي أعلن في وقت سابق القضاء على القيادي الداعشي، أبو ياسر العيساوي، في عملية استخبارية نوعية.

وفي السياق الأمني، أعلنت مديرية استخبارات كركوك العراقية، عن إلقاء القبض على 5 إرهابيين، من بينهم امرأة، بعملية أمنية في المدينة.

وفي بغداد، أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية يحيى رسول، عن تفكيك خلية إرهابية من بين عناصرها انتحاريّ، كان يخطّط لتفجير نفسه في العاصمة العراقية.

رسول أوضح أن مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظتي صلاح الدين وديالى، تمكّنت من تفكيك هذه الخليّة وإلقاء القبض على أفرادها الأربعة.

هذا وانطلق اللواء الأول بالحشد الشعبي، بعمليات تفتيش وتطهير واسعة في جبال نفط خانة بمحافظة ديالى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى