اقتصاد

أخبار إقتصادية

حبّ الله يفاجئ المصانع:

سنلاحق التقصير والمخالفات

 

قام وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حبّ الله يرافقه مدير عام الوزارة داني جدعون، بجولة مفاجئة على عدد من المصانع للتأكد من التزامها بالمعايير والشروط الخاصة التي وضعت للمصانع المستثناة من قرار الإقفال العام.

وشدّد أمام أصحاب المصانع والعمّال، على «ضرورة الالتزام بوضع الكمّامة والنظافة الشخصيّة، بالإضافة إلى التباعد الاجتماعي كما التقيّد بالعدد المسموح به من العمال في هذه المرحلة الاستثنائية».

وقال «نقوم بهذه الجولات للاطّلاع وتشجيع الصناعيين الحاصلين على استثناءات، على أن يحافظوا على الالتزام بالإجراءات وإعطاء الأولوية لصحة العمال وسلامتهم. وتعمل الحكومة ووزارة الصناعة عبر منح الاستثناءات من أجل المساهمة في دعم ديمومة الإنتاج وسلامة القطاع الصحي والغذائي والبيئي والاجتماعي. وكان الالتزام جيّداً، وسنلاحق أي تقصير أو مخالفة في حال وجودهما».

 

تعديل الموازنة

واستثناء المهن الحرّة من الإعلام 114

 

استكمالاً للاجتماع الذي عُقد أول من أمس بين وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني ووفد من هيئة تنسيق القطاع العام، تم أمس إيضاح وبيان أهداف المواد المعترض عليها من قبل الهيئة. وأكد وزني «المحافظة على حقوق الموظفين وأهمية إدراج بعض الإصلاحات الضرورية من أجل تطوير عمل القطاع العام. وتمت الموافقة على تعديل بعض هذه المواد وفقاً للملاحظات التي اتفق عليها».

واستقبل وزني وفداً من نقباء المهن الحرّة ممثلاً بنقيب الأطباء شرف أبو شرف، نقيب المهندسين جاد تابت، نقيب المحامين ملحم خلف، نقيب أطباء الأسنان روجيه ربيز، نقيبة الممرضات والممرضين ميرنا ضومط ونقيب الصيادلة غسان الأمين. وجرى في خلال الاجتماع، مناقشة موضوع اعتراض أصحاب المهن الحرّة على الإعلام رقم 114 الذي أصدرته وزارة المال في شأن إصدار الفواتير بالليرة اللبنانية واستيفاء الضرائب والرسوم بالليرة اللبنانية. وطالب النقباء باستثنائهم من هذا الإعلام استناداً إلى المادة 17 من قانون حماية المستهلك.

وأبدى وزني تفهمه لمطالب النقباء وأكد التزامه بالقانون ولاسيما المادة 17 من قانون حماية المستهلك التي تستثني المهن الحرّة.

وطالب النقباء باستثناء حسابات نقابات المهن الحرّة وصناديق التعاضد والتقاعد وصناديق التعويضات والتقاعد من ضريبة التضامن الوطني وأكد الوزير وزني موافقته على طلبهم.

 

 

تعميم إلى المصارف: لتنفيذ التحاويل

إلى الطلاب اللبنانيين في الخارج

 

وجه الأمين العام لجمعية مصارف لبنان مكرم صادر تعميماً إلى كل المصارف الأعضاء جاء فيه «بنتيجة اللقاء الذي دعا إليه وترأسه الرئيس حسان دياب في السرايا الحكومية يوم الثلاثاء، والذي تمحور حول موضوع التحاويل المالية إلى الطلاب اللبنانيين في الخارج، وحرصاً من جمعية المصارف على المساهمة في تمكين هؤلاء الطلاب من إنجاز تحصيلهم الدراسي وعودتهم إلى الوطن الذي هو بأمسّ الحاجة إلى كفاءاتهم العلمية، والتزاماً بتعميم مصرف لبنان ذي الصلة، توصي الجمعية جميع المصارف العاملة في لبنان بما يلي:

أولاً: الالتزام الكلي باستمرار تنفيذ التحاويل إلى الطلاب اللبنانيين في الخارج الذين كانوا مسجلين في الجامعات عام 2019، وذلك بحسب تعميم مصرف لبنان ذي الصلة.

ثانياً: التأكد، حفاظاً على الإمكانات القليلة المتوافرة، من التحاق الطلاب الفعلي بالجامعة ومن أقساط التعليم المستحقة عليهم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى