رياضة

انطلاق كأس العالم للأندية في قطر ـ النسخة 17

تايغرز المكسيكيّ يُخرج أولسان هيونداي الكوريّ

انطلقت أمس الخميس، مباريات النسخة السابعة عشرة من بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم، في قطر التي ستنظم كأس العالم لعام 2022 أيضاً.

وجمعت المباراة الافتتاحية للمونديال فريقي تايغرز المكسيكي، بطل الكونكاكاف، وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي، بطل آسيا، على أستاد أحمد بن علي المونديالي، في مدينة الريان القطرية.

وأسفر اللقاء عن فوز الفريق المكسيكيّ بنتيجة (2 ـ 1)، وسجّل له اندري جينياك (38 و45) وللفريق الكوري كي هي كيم (24)،  وبذلك انتقل «التايغرز» لمواجهة بالميراس البرازيلي، في الدور ما قبل النهائي وذلك يوم الأحد المقبل.

والتقى أمس أيضاً، الأهلي المصري، بطل أفريقيا، مع الدحيل القطري مضيف البطولة،على أن يواجه الفائز في «الديربي» العربي في الدور قبل النهائي، نادي بايرن ميونيخ، يوم الاثنين المقبل. بينما ستقام المباراة النهائية ومباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم الخميس الموافق 11 فبراير.

وعرفت كأس العالم للأندية سابقاً ببطولة العالم للأندية (في نسخة 2000 و2005)، هي بطولة كرة قدم دولية أحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ»فيفا» لتعوّض مسابقة كأس «الإنتركونتيننتال».

وأعلن الـ»فيفا» عام 1999 عن إنشاء بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الاتحادات القاريّة، لإضفاء نوع من الديمقراطيّة ومبدأ تكافؤ الفرص، لمعرفة أقوى ناد في العالم كل سنة، وهو الأمر الذي لم يكن متاحاً في البطولة السابقة التي كانت مقتصرة على مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا وبطل كأس ليبرتادوريس، مما جعل الأندية، أبطال الاتحادات القاريّة الأخرى، تحتج لدى الفيفا لكون لقب أحسن نادٍ في العالم محصوراً بين اتحادين قاريين فقط.

وأُقيمت كأس العالم للأندية لأول مرة في العام 2000، وأصبحت تُقام سنوياً منذ العام 2005، وسبق أن استضافتها البرازيل واليابان والإمارات والمغرب وقطر، وتشارك فيها أفضل أندية العالم الفائزة بدوري الأبطال في قارتها، وهي: الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا، كأس ليبرتادوريس، دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال أوقيانوسيا، ودوري أبطال الكونكاكاف، إضافة إلى النادي بطل الدوري من البلد المستضيف.

وقد فازت عشرة أندية مختلفة في 16 نسخة من البطولة، وذهبت سبعة ألقاب منها إلى قطبي الكرة الإسبانية، ريال مدريد، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب، برصيد أربع مرات أعوام (2014، 2016، 2017 و2018)، ونادي برشلونة، الفائز باللقب ثلاث مرات، ويليهما نادي كورينثيانز البرازيلي برصيد لقبين.

وتتنافس على لقب النسخة الحالية للمونديال 6 أندية، بعد انسحاب فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا، بسبب قيود السفر نظراً لتفشي وباء فيروس كورونا، والأندية الستة التي ستخوض غمار هذه النسخة الاستثنائية للمونديال، هي: الدحيل القطري (المستضيف)، والأهلي المصري (بطل أفريقيا)، وبايرن ميونيخ الألماني (بطل أوروبا)، وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي (بطل آسيا)، وتايغرز المكسيكي (بطل كونكاكاف)، إضافة إلى ممثل أميركا الجنوبية فريق بالميراس البرازيلي بطل «كوبا ليبرتادوريس».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى