الوطن

استنكار واسع لاغتيال لقمان سليم ومطالبات بكشف الفاعلين ودعوات إلى عدم إطلاق الاتهامات والمتاجرة بدمه

 

عُثر أمس على الناشط لقمان سليم مقتولاً داخل سيارته، بين بلدتي تفاحتا والعدوسية. وعلى الفور حضرت القوى الأمنية وفتحت تحقيقاً في الحادث. وبناءً على إشارة النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان، نُقلت جثة سليم إلى مستشفى صيدا الحكومي، بعدما أنهى الطبيب الشرعي الدكتور عفيف خفاجة الكشف عليها، وتبيّن أنها مصابة بخمس طلقات نارية، أربع في الرأس وواحدة في الظهر. وتتواصل التحقيقات لكشف ملابسات الجريمة.

وطلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات، إجراء التحقيقات اللازمة لمعرفة ملابسات الجريمة. وشدّد  على ضرورة الإسراع في التحقيق لجلاء الظروف التي أدت إلى وقوعها والجهات التي تقف وراءها.

بدوره، كلّف رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي الإيعاز إلى الأجهزة الأمنية الإسراع في تحقيقاتها، لكشف ملابسات الجريمة وملاحقة الفاعلين، والقبض عليهم وإحالتهم إلى القضاء بأسرع وقت ممكن. وأكد دياب أن هذه الجريمة النكراء يجب ألاّ تمرّ من دون محاسبة، وأن لا تهاون في متابعة هذه التحقيقات حتى النهاية، والدولة ستقوم بواجباتها في هذا الصدد.

وفي سياق متصل، استنكر النائب فؤاد مخزومي عبر «تويتر»، بشدّة اغتيال سليم، مطالباً «بفتح تحقيق فوري وشفّاف لكشف ملابسات القضية، ومعرفة أسباب هذه الجريمة المروّعة من أجل إنزال أشدّ العقوبات بمرتكبيها أياً كانوا».

من جهته رأى عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن في تصريح، أن جريمة اغتيال سليم «هي بمثابة طعنة جديدة للسلم الأهلي الذي طالما تاق إليه اللبنانيون، ومحاولة جديدة للإيقاع بينهم بدافع مشبوه في أجواء مشحونة بالتحديات وما يُمكن أن تشكله من خطر على الأوضاع المعيشية والسياسية كما الأمنية».         

وسأل «وهل كُتب على هذا البلد أن يستمر على دوامة من عدم الاستقرار والانجرار إلى خيارات تهدّد الوطن في كيانه ومصيره؟ فإذا كانت العبرة بالنتائج، فنحن على يقين بأن دم سليم لن يذهب هدراً بفضل جهود القيمين على الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والأجهزة الأمنية، التي نأمل أن تسرع في تحقيقاتها لكشف ملابسات هذه الجريمة النكراء وملاحقة الفاعلين والقبض عليهم وإحالتهم على القضاء».

أضاف «قد يكون هذا الحادث الإجرامي على بشاعته وشناعته عاملاً إيجابياً يُمكن أن يُشكل هزّة وجدانية في الحالة السياسية والاقتصادية والمعيشية التي وصل إليها الوطن، علّ المترددين في الحلول يتعظون ويلطفون».

وختم «حان الوقت أن يستفيق بعض الأفرقاء على أهمية تلازم الوفاق السياسي والأمني في البلاد للخروج بحكومة إنقاذ ومَهمّة، تكون مدخلاً وأولوية مطلقة لحل كل المشاكل العالقة دفعةً واحدة بعد الحالة المأسوية التي وصل إليها المواطن نظراً لخطورة انعكاساتها على إفراغ الوطن من أبنائه».

بدوره، غرّد رئيس حزب «التوحيد العربي» وئام وهاب عبر حسابه على «تويتر»، قائلاً «تسرع البعض في إطلاق الاتهامات في اغتيال لقمان سليم في غير محله. اغتياله في الجنوب هدفه واضح. من يحاصر المقاومة ويحرّض على ضربها هو المستفيد».

ودان حزب الله في بيان، قتل سليم وطالب «الأجهزة القضائية والأمنية المختصة بالعمل سريعاً على كشف المرتكبين ومعاقبتهم، ومكافحة الجرائم المتنقلة في أكثر من منطقة في لبنان، وما يرافقها من استغلال سياسي وإعلامي على حساب الأمن والاستقرار الداخلي».

واستنكر المكتب الإعلامي المركزي لحركة أمل الجريمة، مطالباً بـ«إجراء التحقيق الأمني والقضائي بالسرعة الممكنة توصلاً لكشف الفاعلين ومعاقبتهم».

كذلط، استنكر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في بيان، اغتيال سليم «الذي قُتل في زمان ومكان يؤكد نية القاتل تضييع الجهة وتجهيل الفاعل»، محذراً «من الاتجار بدمه، إذ إن البعض بات يتعمّد دسّ السمّ بالعسل ويوزّع الاتهامات بطريقة مدانة ومستنكرة».

ولفت إلى أن «جيوش مخابرات العالم تسرح وتمرح في لبنان، وتعمل بكل إمكاناتها لتمزيق البلد وناسه، وبالأخص الطائفة الشيعية الكريمة التي يشهد تاريخها على أنها عاشت وتعيش بالعلم والثقافة والتنوع الفكري السياسي». وأكد أن «المطلوب هو جواب قضائي وليس جواباً سياسياً، ولا تقارير عسس ولوائح انتقام، ونصيحتي فتشوا عن القاتل بين أعداء لبنان والأيادي التي تعمل على تمزيق البلد وتهديد مشروع الدولة واستقرار شعبنا وناسنا».

واعتبر الحزب «الديموقراطي اللبناني»، في بيان، «أن عمليات القتل الإجرامية والمتنقلة بين مختلف المناطق اللبنانية هي عمليات مدانة ومستنكرة أشد الاستنكار، أياً كانت الأسباب التي تقف خلفها». وطالب «الأجهزة القضائية والأمنية المختصة بالكشف عن الفاعلين بالسرعة القصوى منعاً للاتهامات والاتهامات المضادة التي أوصلت البلد إلى الهلاك». ودعا إلى «انتظار نتائج التحقيقات وعدم استباق عمل الجهات المختصة وإطلاق التهم والشعارات المغرضة والمعروفة الأهداف سلفاً، إذ ومنذ سنوات عديدة سئم اللبنانيون من هذه الاتهامات والتحريض المستمر الذي لا يقل ضرراً وخطورة عن عمليات القتل ذاتها».

وحضّ «التيار الوطني الحرّ»، الأجهزة القضائية والأمنية على «إنهاء التحقيقات بالسرعة اللازمة، تحقيقاً للعدالة وإنصافاً للحقيقة». ودعا إلى «عدم استغلال هذه الجريمة لإثارة الفتنة».

وأكد رئيس حزب «الوفاق» بلال تقي الدين عبر  «تويتر»، أن «‏المستفيد الوحيد من الفتنة في لبنان هي إسرائيل لكونها تحمل مشروع تفتيت العالم العربي وتحويله الى دويلات ومذاهب متصارعة. ومصلحة إسرائيل تقضي بتعميم الفوضى الأمنية على الساحة اللبنانية».

واستنكر رئيس تيار «صرخة وطن» جهاد ذبيان اغتيال سليم، وتقدم بالتعزية من عائلته وأهله، معتبراً أنّ الجريمة تستهدف زرع الشقاق وإحداث الفتنة بين اللبنانيين، خاصة مع مسارعة البعض إلى توجيه الاتهامات كأنّ كلّ الأمور مهيّأة قبل تنفيذ الاغتيال.

ولفت ذبيان إلى «جملة إشارات تدلّ إلى أنّ الساحة اللبنانية عرضة للاستهداف على أكثر من صعيد، لا سيما أنّ الطيران الصهيوني المعادي لم يغادر سماء لبنان منذ فترة غير قصيرة».

وإذ شدّد ذبيان على إعطاء الأولوية للتحقيق من أجل كشف ملابسات الجريمة، وتحديد الفاعلين ومحاسبتهم، أكد في الوقت نفسه ضرورة تفويت الفرصة على العدو ومَن معه من أبواق اعتادت توظيف نفسها في خدمة الذين يريدون زرع بذور الفتنة والشقاق بين اللبنانيين بغية النيل من المقاومة وإضعاف لبنان الذي حقق المنعة والقوة في مواجهة العدو الواحد الصهيوني والتكفيري.

واستنكر آل سليم في حارة حريك ببيان، الجريمة، رافضين «استغلالها من قبل بعض أبواق الفتنة الذين استبقوا التحقيقات بتوجيه التهم يميناً وشمالاً»، مطالبين بأن «تكون الكلمة الفصل للأجهزة الأمنية والقضائية المطالبة بالتحقيق السريع فيها وكشف ملابساتها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى