الوطن

فصائل فلسطينيّة تستنكر عدم دعوتها الى حوار القاهرة

الحيّة يكشف السبب وراء عدم دعوة بعضهم: العاصمة المصريّة دعت الموقعة على اتفاق 2011 فقط

استنكرت فصائل فلسطينية، ما وصفته حالة الإقصاء التي تعرّضت له، وعدم دعوتها للقاءات الفصائل المزمع عقدها اليوم الاثنين في العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت، «تحاول بعض الجهات تجاهل فصائل المقاومة عن الحوار المزمع عقده في القاهرة»، موضحة أنه من كان يريد ضمان سلامة استحقاقات المرحلة المقبلة، ويواكب متطلبات المجتمع الدولي عليه عدم إقصاء الآخرين ويضمن حرية التعبير، لأن الألوان المختلفة في الفصائل قبولها معناه قبول حرية الرأي والتعبير ورفضها يعني رفض حرية الرأي والتعبير.

حركة المجاهدين الفلسطينية شدّدت على أن عدم دعوتها وفصائل المقاومة لحوار القاهرة في ظل مرحلة يجب أن تؤسس لمرحلة من الشراكة الحقيقيّة يمثل حالة من عدم المسؤولية الوطنية، مشددة على ضرورة أن يكون حوار القاهرة مقدّمة حقيقيّة وعملية لمسار الوحدة المنشود والذي سيعمل الجميع على إزالة العوائق من دون إقصاء او تفرّد.

ودعت الحركة لأن يكون الحوار الفلسطيني المرتقب شاملاً وجاداً وليس حكراً على فصائل بعينها، مضيفةً «نحن لسنا بصدد ان نذكر بدورنا الجهادي والسياسي في مختلف الميادين والذي يعرفه شعبنا جيداً».

من ناحيتها قالت لجان المقاومة في فلسطين إن «محاولة إقصاء لجان المقاومة عن حوار القاهرة من قبل أطراف بعينها يعطي انطباعاً سيئاً عن مرحلة مقبلة من الإقصاء والتفرد»، مشددةً على أن مشاركة الكل الوطني من دون إقصاء لأي طرف في صياغة رؤية سياسية واحدة مجمع عليها تشكل ضمانة للمضي نحو الاستحقاقات الوطنية بروح الوحدة والشراكة الحقيقية.

وأوضحت اللجان على أن حوارات القاهرة يجب أن تشكل رافعة لتعزيز الوحدة الفلسطينية من دون إقصاء لأحد من أجل مواجهة الاستحقاقات الوطنية متوحدين.

وكان القيادي في حركة حماس خليل الحية كشف السبب وراء عدم دعوة كافة الفصائل الفلسطينية الى حوار الفصائل المقرر في القاهرة.

وقال  الحية في تصريحات مقتضبة خلال مغادرته القطاع متجهاً الى مصر إن القاهرة دعت الفصائل الموقعة على اتفاق 2011 فقط وذاهبون لتذليل كل العقبات أمام الانتخابات.

وتابع قائلاً: «نحمل الأمل ونحمل سعة الأفق وكل إمكانية لتذليل الصعاب أمام الانتخابات بمراحلها الثلاث».

وأوضح بالقول: «نذهب للقاهرة بقلب وعقل مفتوح على امل التوافق على أرضية لمواجهة الاحتلال».

وشدد على ان الانتخابات ستجري وهذه المرحلة الأساسية لتذليل الصعاب والعقبات.

وأعرب الحية عن تفاؤله  بإنهاء حقبة الانقسام ومعاناة شعبنا ونتفرّغ لمواجهة سلوكيات الاحتلال ضد شعبنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى