عربيات ودوليات

غريفيث في طهران للبحث في حلّ سياسيّ يُنهي الحرب على اليمن

 

بدأ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، أمس، زيارة إلى إيران تستمر يومين ويلتقي خلالها بوزير الخارجية محمد جواد ظريف وعدد من المسؤولين الإيرانيين.

وأوضح بيان بعثة الأمم المتحدة أن الزيارة «تأتي ضمن الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المبعوث الخاص للتوصّل إلى حلّ سياسي للنزاع في اليمن عن طريق تفاوض يلبّي تطلعات الشعب اليمني».

وأضاف: «يشكل دعم اتفاق بين طرفي النزاع حول وقف لإطلاق النار في كل أنحاء اليمن، وتطبيق تدابير إنسانية عاجلة، واستئناف العملية السياسية، أولى أولويات المبعوث الخاص».

وقالت المتحدثة باسم غريفيث، إسميني بالا، إن الزيارة «مقررة منذ فترة» وإنها تأتي في وقت يحاول فيه المبعوث حشد مزيد من الدعم الدبلوماسي والإقليمي والدولي لمساعيه الرامية لإنهاء الحرب.

ورحبت إيران، أول أمس، بقرار الرئيس الأميركي جو بايدن إنهاء الدعم الأميركي للعمليات الهجومية في الحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن باعتبارها «خطوة تصوّب تصحيح أخطاء سابقة».

وفي معرض التخلص من قرارات الرئيس السابق دونالد ترامب، قالت واشنطن، يوم الجمعة، إنها تعتزم إلغاء تصنيف حركة «أنصار الله» ضمن التنظيمات الإرهابية.

وتقول الأمم المتحدة إن «حوالي 80% من سكان اليمن يحتاجون للمساعدات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى