الوطن

وهبة من القاهرة: لإعادة الأولوية للقضية الفلسطينية دولياً

 

رأى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة، أن الأشهر القليلة المقبلة ترتدي أهمية خاصة، معتبراً أن «علينا العمل خلالها بدينامية عالية لكي نتمكن من إسماع صوتنا بقوة وضمان التوصل لحلّ القضية الفلسطينية».

ونوّه وهبة في كلمة له خلال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية التي عُقدت في القاهرة على المستوى الوزاري، بمبادرة مصر والأردن بالدعوة إلى هذا الاجتماع الاستثنائي، مشيراً إلى أنه «يأتي في الوقت المناسب نظراً إلى أهمية ومحورية القضية الفلسطينية التي تحتاج إلى تكاتف عربي وموقف موحد».

أضاف «تنعقد هذه الدورة الاستثنائية، في ظل متغيّرات دولية ومستجدات إقليمية ومواقف بعضها يحمل إشارات متضاربة، الأمر الذي يدفع بنا إلى تكثيف جهودنا المشتركة من أجل إعادة الاعتبار لأولوية القضية الفلسطينية على الصعيد الدولي والعمل على تأمين التزام المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه تلك القضية في مواجهة التعنّت الإسرائيلي المستمرّ»، لافتاً إلى أن «إسرائيل تُمعن في تعميق الجرح الفلسطيني النازف عبر سياسات استيطانية مرفوضة والاستمرار في محاصرة الفلسطينيين في انتهاك لأبسط قواعد حقوق الإنسان ومن دون أي رادع قانوني أو أخلاقي».

ورأى أن  الأشهر القليلة المقبلة ترتدي «أهمية خاصة حيث ينبغي علينا العمل خلالها بدينامية عالية لكي نتمكن من إسماع صوتنا بقوة، وضمان التوصل لحل القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن الدول الكبرى لا تزال تؤكد نيتها الدفع نحو تثبيت الاستقرار في المنطقة.

والتقى وهبة وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي وعرض معه مواقف الدول العربية وجامعة الدول العربية بشأن القضية الفلسطينية، واتفقا على أن «الظروف اليوم مؤاتية لمثل المبادرة التي أطلقتها مصر والأردن من أجل انعقاد دورة استثنائية لوزراء الخارجية العرب لإعادة طرح الثوابت العربية وتأكيدها لحل القضية الفلسطينية».

وعرض الوزيران «عمق العلاقات الطيبة بين البلدين والشعبين، وأعاد الوزير الصفدي تأكيد «وقوف المملكة الأردنية الهاشمية إلى جانب لبنان، ودعا نظيره اللبناني إلى زيارة عمّان ووعد وهبة بتلبيتها في أقرب فرصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى